الجزيرة:
2024-06-30@14:11:28 GMT

جدل حول تعديلات الميزانية الإسرائيلية لعام 2024

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

جدل حول تعديلات الميزانية الإسرائيلية لعام 2024

تستعد وزارة المالية الإسرائيلية لتقديم التعديلات المقترحة على الميزانية العامة لعام 2024، حيث من المتوقع أن تصوّت الحكومة عليها، بعد تأجيل التصويت الأسبوع الماضي؛ بسبب الخلافات بين وزارة المالية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي عارض المقترحات.

وتشير صحيفة "غلوبس" المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي إلى أن من بين التعديلات الرئيسة: تقديم اقتراح لرفع معدل ضريبة القيمة المضافة، وإلغاء نقاط ائتمان ضريبية إضافية لأولياء الأمور للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 3 سنوات.

وبعد مفاوضات وصفتها الصحيفة بالطويلة والمضنية، تُوصّل إلى حل وسط يشمل رفع ضريبة القيمة المضافة من 17% إلى 18% بداية من 2025، مع زيادة في نقاط الإعفاء الضريبي.

وتنسب الصحيفة لمسؤولين في وزارة المالية الإسرائيلية، أنه من المتوقع أن تصل تكلفة تمويل الحرب إلى 85 مليار شيكل (23 مليار دولار) في 2024، وهو رقم يضاف إلى التحديات المالية التي تواجهها البلاد.

ويشير مشروع الميزانية المعدلة إلى رفع سقف العجزالمالي للعام الحالي إلى 6.5% من  الناتج المحلي الإجمالي، وهو قرار أثار مخاوف من مخاطر كبيرة، وفقا لخبراء.

وفي مرحلة ما قبل تقديم الميزانية، حذّرت وزارة المالية من أن الإبقاء على مستوى الدين الحكومي العالي، وعدم اتخاذ إجراءات للحد من العجز الهيكلي سيؤثر سلبا في اقتصاد إسرائيل، ومستوى المعيشة في المستقبل.

وتشير وثيقة الوزارة إلى أهمية اتخاذ خطوات جوهرية لتقليل الأضرار المالية الناجمة عن الحرب على قطاع والحفاظ على مصداقية الاقتصاد الإسرائيلي. وتشمل هذه الخطوات تخفيض العجز الهيكلي في 2024، واتخاذ إجراءات على المدى المتوسط لتقليص العجز، وإعادة نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى مسار هبوطي.

وتشير الصحيفة إلى أن من بين التدابير المقترحة في مشروع الميزانية: تقديم خفض ثابت بنسبة 3% في قاعدة موازنة الوزارات الحكومية، وهو ما قد يؤدي إلى تقليص عدد الوظائف الحكومية في الفترة المقبلة.

وستشهد ميزانية الحكومة -أيضا- تخفيضات في الإعلانات والاستشارات والتدريب، وذلك في إطار جهود لتحسين الأوضاع المالية والمحافظة على استقرار الاقتصاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

“حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة

الوطن| متابعات

التقى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، برئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، وعضو مجلس النواب ادريس عمران وبحضور أعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة لقطاعات الدولة واعتماد ميزانية موحدة على مستوى البلاد.

وبحث الحضور، ملاحظات النواب على الميزانية العامة للدولة المعتمدة من مجلس النواب في الثلاثين من شهر أبريل، التي تم فيها مراعاة المتغيرات الحاصلة للحفاظ على المال العام، وترشيد إنفاقه، للحفاظ على موارد البلاد، بكافة قطاعات الدولة شرقا وغرباً وجنوباً.

كما أطلع الحضور على مستجدات عمل الحكومة في كافة الأصعدة، ومن أهمها تشكيل لجنة فنية مختصة بحلحلة إشكالية انقطاعات الشبكة الكهربائية المتكررة والتي من خلالها تم حل العديد من المشاكل وتخفيف الانقطاعات المتكررة وإرجاع التيار الكهربائي لعدد من المدن والمناطق.

كما تم إطلاع لحضور، على أبرز مشاريع الاعمار التي قامت بها الحكومة رفقة صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا في عديد المناطق والمدن، وانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية بالإضافة إلى أبرز قرارات الحكومة ومن ضمنها قرار رقم (82) لسنة 2024 بشأن إنشاء صندوق التأمين الصحي العام الذي سيكون له ثلاثة فروع ببنغازي وطرابلس وسبها،القرار رقم (214) لسنة 2024 بشأن إنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد، والقرار رقم (121) لسنة 2024  بشأن تشكيل لجنة فنية، لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام، برئاسة وزير الصحة، وعضوية السادة وزراء الزراعة، والبيئة، والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف، ومدير عام مركز الرقابة على الأغذية، والأدوية ومندوبين عن مركز الأبحاث النووية ومؤسسة الطاقة الذرية.

الوسومأسامة حماد المستشار عقيلة صالح ليبيا

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • لوبي أرض إسرائيل: تأثير وتوجهات أكبر مجموعة ضغط في الكنيست لعام 2024
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • 3 تعديلات في تشكيلة ألمانيا لمواجهة الدنمارك
  • طريقة استرداد الكفالة بعد البراءة والتصالح مع المحكمة
  • في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024
  • الاحتلال يسعى لإنشاء منطقة ميتة في لبنان باستخدام الفوسفور الأبيض
  • “حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • الحكومة تبحث مع ديوان المحاسبة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024