RT Arabic:
2024-09-19@05:18:48 GMT

لماذا ينبغي الاستثمار في سخالين الروسية؟

تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT

لماذا ينبغي الاستثمار في سخالين الروسية؟

تعد جزيرة سخالين في الشرق الأقصى الروسي من المناطق الاستثمارية الواعدة، حيث تحتوي على ثروات طبيعية ضخمة وتقدم السلطات فيها تسهيلات للمستثمرين، كما تتمتع ببنية تحتية متميزة.

إقرأ المزيد 8 نقاط تشجع الاستثمار في سخالين الروسية

وفي ما يلي جوانب من إيجابيات الاستثمار في سخالين:

- تعتبر مقاطعة سخالين الروسية ركيزة أساسية في اقتصاد الشرق الأقصى الروسي.

- تعد مقاطعة سخالين واحدة من أكثر المناطق الروسية جذبا للاستثمارات.

- من أولويات منطقة سخالين توفير أفضل الظروف المناسبة للاستثمار.

- نجحت سخالين على مدى 9 سنوات في تطوير المناطق الخاصة للتنمية المطردة (TOR) وميناء فلاديفوستوك الحر (FPV).

- حكومة سخالين منفتحة على الحوار مع رجال الأعمال وعلى استعداد لتقديم الدعم الشامل لتنفيذ مبادرات الاستثمار.

- تتمتع سخالين باستقرار اقتصادي عال وظروف مواتية لممارسة الأعمال الحرة، بفضل موقعها الاستراتيجي.

- احتلت سخالين المركز الرابع في قائمة التصنيف الوطني للمناخ الاستثماري بين الأقاليم الروسية.

- لدى سخالين خطوط ملاحية في أكثر من 5 مدن وبنية تحتية متطورة وواسعة النطاق للنقل الجوي والبحري.

- بفضل النمو النشط للمشاريع البحرية في سخالين، تطورت البنية التحتية للنفط والغاز، لذلك لا حاجة إلى البناء من الصفر، فالقدرات الداعمة متوفرة.

- سخالين تمثل منطقة محورية في إعادة توجيه سوق الطاقة نحو دول آسيا والمحيط الهادئ، وهو ما يحدث الآن في ظل تحوّل وجهات الاقتصاد الروسي.

- تتوفر في سخالين "منطقة التنمية المطردة" و"ميناء فلاديفوستوك الحر"، وفرص ومزايا تنافسية تجذب الاستثمارات طويلة الأمد.

- تقدم سخالين مزايا قانونية ولوجستية بفضل قاعدتها التنظيمية القانونية كونها منصة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، ويوفر الإقليم الظروف الملائمة لممارسة أعمال حرة مستقرة وناجحة كما تتضمن المزايا الرئيسة التسهيلات الضريبية والتشريعات المواتية لممارسة الأعمال الحرة.

أرقام عن اقتصاد مقاطعة سخالين

شهد نشاط مقاطعة سخالين في مجال الاستثمار زيادة كبيرة في السنوات الثلاث المنصرمة ما يعد مؤشرا على تنوع مجالات التنمية الاقتصادية.

وللسنة الثالثة على التوالي يرتفع مستوى جودة البنية التحتية.

- بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة العام الماضي 1342.7 مليار روبل.

- بلغ حجم الاستثمارات في رأس المال الثابت لسخالين في الربع الأول من 2023 مستوى 35579.7 مليون روبل.

- تحتل المقاطعة المركز الرابع في قائمة كيانات مناخ الاستثمار في روسيا

- 99% من أراضي المقاطعة تغطيها شبكة G4.

- 50% من العاملين حاصلين على شهدات في التعليم العالي.

- يبلغ عدد سكان المقاطعة 466009 شخصا.

أبرز مشاريع سخالين

ينفذ في مقاطعة سخالين اليوم 150 مشروعا استثماريا تشمل قطاعات واسعة في مختلف المجالات بدءا من السياحة وتربية الأسماك وصولا إلى تكرير النفط، فضلا عن الخدمات اللوجستية والزراعة والبناء والرعاية الصحية.

1. قطاع النفط والغاز:

يحتل قطاع النفط والغاز الموقع المركزي في هيكلية الإنتاج الصناعي في مقاطعة سخالين. تنتج المنطقة 29 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و12.5 مليون طن من النفط في السنة. 

1.1 تشييد مصفاة لتكرير البترول:

الطاقة الإجمالية 4 ملايين طن في السنة، بإنتاج كيروسين الطيران والبنزين ووقود الديزل ووقود السفن. من المتوقع تصدير 90% على الأقل، من منتجات المصفاة إلى دول آسيا والمحيط الهادي. 

2. الخدمات اللوجستية

- مركز لوجستي دولي:

يتم تشييد مركز لوجستي دولي ومن المخطط الانتهاء من بنائه بحلول العام 2025، وسيقع في تقاطع الطرق الرئيسة الحالية والمستقبلية في الجزيرة، ليربط بين طرق السكك الحديدية والبحرية  والبرية والبنية التحتية الجوية للجزيرة.

- ميناء كورساكوف البحري:

يبلغ معدل دوران الحمولة 14.5 مليون طن من الشحنات في السنة، والغرض من الميناء هو نقل البترول والغاز المكثف والفحم والتزويد بالوقود. من المقرر الانتهاء من التشييد في عام 2026. 

- مجمع المطارات الجديد: يبلغ عدد المسافرين 5 مليون راكبا، وسيبدأ تشغيل المجمع الجديد في الربع الثالث من هذا العام. وقد تم البدء في تشييد مدرجات جديدة ومن المقرر دخولها الخدمة في العام 2024.

 3. مجمع مصايد الأسماك

احتل مجمع مصايد الأسماك في المنطقة مراتب رائدة في روسيا على مدة سنوات عديدة، ويبلغ الإنتاج أكثر من 750 ألف طن، ويتم الاصطياد بالدرجة الأولى أسماك: بولوك والرنجة وسمك السلمون الباسيفيكي.

يتم توجيه قرابة 90% من حجم التصدير السنوي للمنتجات السمكية إلى دول آسيا والمحيط الهادي والصين والولايات المتحدة الأمريكية، وتتجاوز قيمة الصادرات أكثر من من 100 مليون دولار في السنة. 

4. صناعة البناء والتشييد

- إنشاء معمل أسمنت في الجزء الأوسط من الجزيرة. سينتج المصنع أسمنت من نوعي M400 و M500 وهي أعلى درجات الجودة. يتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج 700 ألف طن في السنة.

5. السياحة

تشهد مقاطعة سخالين زيادة متسارعة في التدفق السياحي، حيث يزور المقاطعة التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة قرابة 350 ألف شخص في السنة.

وتتمتع جزر سخالين والكوريل بإمكانيات ترفيهية عالية، الأمر الذي يساهم في استقطاب السائح، وتشمل مرافق الترفيه في المقاطعة منتجع "غورني فوزدخ"، الذي يعد من أفضل منتجعات التزلج في روسيا.

ويعد قطاع السياحة في المقاطعة من القطاعات الاقتصادية الواعدة للاستثمار، حيث تمتلك مقاطعة سخالين المناظر والطبيعة الخلابة لجذب السياح، إلى جانب البنية التحتية القوية.

قطاعات واعدة للاستثمار:

تسعى إدارة مقاطعة سخالين إلى تطوير قطاعات مختلفة في العمل الحر تشمل:

1. الاستثمار والمشاريع الناشئة

2. التقنيات الزراعية

3. الطاقة والمحروقات

4. الخدمات اللوجستية

5. الرعاية الصحية والسياحة العلاجية

6. الطاقة المتجددة

7. التعليم

8. تربية الأحياء البحرية

يمكن التعرف على جميع الفرص الاستثمارية في مقاطعة سخالين الروسية من خلال الرابط: https://investinsakhalin.ru/

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاستثمار موسكو الاستثمار فی فی السنة

إقرأ أيضاً:

الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الثلاثاء، عن أحد المصادر قوله، إن مجموع عدد القتلى والجرحى الأوكرانيين والروس في الحرب الدائرة منذ أكثر من عامين بلغ حتى الآن نحو مليون شخص.

اعلان

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تشير تقديرات أوكرانية سرية إلى أن عدد قتلى القوات الأوكرانية بلغ 80 ألف جندي والجرحى وصل إلى 400 ألف.

في المقابل، تشير تقديرات استخبارات الغرب إلى أن خسائر الجيش الروسي في الحرب تتباين، وتفيد بعض التقديرات بأنها وصلت إلى 200 ألف جندي.

ووفقًا لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، منذ بداية الحرب، تم القضاء على 635 ألف روسي (قتلى أو جرحى)، لكن هذه الأرقام لم يتم تأكيدها من مصادر مستقلة. 

وفقًا لتقرير "وول ستريت جورنال"، كان من الصعب تحديد العدد الدقيق للقتلى والجرحى في الحرب المستمرة منذ 24 فبراير 2022، حيث ترفض كل من روسيا وأوكرانيا إصدار تقديرات رسمية دقيقة بشأن حصيلة الضحايا.

وأأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مرسوم صدر قبل ساعات، بزيادة عدد القوات الروسية بمقدار 180 ألف جندي، ليصل الإجمالي إلى مليون ونصف المليون جندي، في ظل استمرار المواجهات الشرسة مع أوكرانيا. 

ونُشر المرسوم الرئاسي على الموقع الرسمي للحكومة، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر.

ينص المرسوم على أن العدد الإجمالي للأفراد العسكريين الروس سيبلغ حوالي 2.4 مليون شخص، بما في ذلك 1.5 مليون جندي. كما يلزم الحكومة بتوفير التمويل اللازم لتحقيق هذه الزيادة.

في يونيو/حزيران الماضي، أعلن بوتين أن حوالي 700 ألف جندي، أي ما يزيد عن نصف القوات النشطة، يشاركون في الحرب على أوكرانيا.

ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الأرقام تشمل المقاتلين المرتزقة الذين انضموا من دول مختلفة للقتال إلى جانب كل من موسكو أو كييف.

وقبل أشهر، أفادت موسكو أن 13 ألف أجنبي انضموا إلى قوات كييف، حيث لقي 6 آلاف منهم حتفهم. من جانبها، تؤكد أوكرانيا أن الفيلق الدولي الذي يقاتل إلى جانبها يضم نحو 20 ألف مقاتل من 50 دولة.

جنود أوكرانيون يلفون نعش صديقهم الذي قتل في الحرب مع روسيا بالعلم الوطني أ ب

وفي يناير 2024، طلب رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما)، فياتشيسلاف فولودين، توضيحاً رسمياً من البرلمان الفرنسي بشأن ما إذا كان على علم بوجود مرتزقة فرنسيين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا.

إلا أن فرنسا نفت هذه المزاعم، قائلة إنها تساعد أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها، لكن ليس لديها مرتزقة هناك "على عكس آخرين"، في إشارة إلى المرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب موسكو.

Relatedشاهد: مرتزقة فاغنر يدربون الجيش البيلاروسيروسيا تقول إنها أوقفت تدفق "المرتزقة" الأجانب إلى أوكرانيا بعد إلحاق خسائر فادحة في صفوفهموالد أسير مغربي حكم عليه بالإعدام في دونيتسك يقول إن ابنه يحمل الجنسية الأوكرانية وليس من المرتزقة

ويقاتل عسكريون من الشيشان إلى جانب القوات الروسية، وقبل أسابيع، ذكر الزعيم الشيشاني رمضان قديروف أن الجمهورية لديها "عشرات الآلاف" من المقاتلين الجاهزين للقتال ضد الأوكرانيين، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الروسية الرسمية. 

جاء ذلك خلال زيارة سرية قام بها الرئيس الروسي إلى الشيشان بالتزامن مع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا الشيشان الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الكابينيت يضع "إعادة سكان الشمال" ضمن الأهداف الرسمية وهوكستاين يحذر من حرب طويلة الأمد مع لبنان يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة يعرض الآن Next ألمانيا تغضب جيرانها الأوروبيين وتوسع حملة التفتيش الأمنية على جميع حدودها البرية اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلأوروباحزب اللهأزمة المهاجرينالمملكة المتحدةقصفرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانياروسياالبرازيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية :اسقاط 54 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد
  • الدفاعات الروسية تسقط 54 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد
  • جي 42: الاستثمار العالمي في البنية التحتية لـAI لا يزال قويا
  • «جي 42»: الاستثمار العالمي في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لا يزال قوياً
  • لماذا لا يقتصر طرح "أوكيو" على المواطنين فقط؟
  • جي 42: الاستثمار العالمي في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لا يزال قوياً
  • الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • الدفاع الروسية تسقط 8 طائرات أوكرانية فوق مقاطعتي بريانسك وكورسك
  • بوتين يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر القوات الروسية إلى 1.5 مليون جندي