زنقة 20 | الرباط

أعطت الحكومة الايطالية الضوء الاخضر لتخصيص الموارد المالية الكافية لتمويل دراسة جدوى الممر الأخضر المخصص لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج بالمغرب.

ونقلت وكالة أنسا الإيطالية ، أن روما تدرس نقل الهيدروجين الأخضر المغربي عبر ميناء تريستا كمركز لوجستي للمواد الخام الطاقية الموزعة على المنطقة الوسطى و أوروبا الشرقية عبر خط أنابيب النفط التي تخترق جبال الألب.

و أشارت في هذا الصدد الى اتفاقية التعاون الموقعة مؤخرا بين هيئة الموانئ للبحر الأدرياتيكي الشرقي وهيئة موانئ طنجة.

النائبة عن الحزب الديمقراطي ديبورا سيراتشياني أعلنت قبول أحد مقترحاتها الهادفة إلى تحليل وتعزيز السلسلة اللوجستية للهيدروجين الأخضر بين المغرب وتريستي، معلنة أنها حولتها إلى تعديل لمرسوم الطاقة.

وأشارت سيراتشياني إلى أن “الممر الأخضر يندمج مع وادي الهيدروجين بشمال البحر الأدرياتيكي، وهو المشروع العابر للحدود الذي ولد نتيجة اتفاق بين منطقة فريولي فينيتسيا جوليا المتمتعة بالحكم الذاتي وكرواتيا وسلوفينيا”.

مؤكدة أنه “بفضل الهيدروجين الأخضر، أصبحت المملكة المغربية إحدى أهم الوجهات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها للبحث واستدامة عمليات الطاقة، والتي قررت دول مثل ألمانيا وهولندا الاستثمار فيها، وبالنسبة لإيطاليا، فهذه أيضًا فرصة لتعزيز التعاون التجاري مع المغرب”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

غرفة الإسكندرية تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"

عقدت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة الأستاذ أحمد الوكيل، أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"، وذلك بحضور وفد إيطالي متخصص في أسواق المزارعين، وعدد من المزارعين والنحالين ومنتجي الألبان.

منتجي السلع الغذائية

واستهدف التدريب شرح فكرة المشروع والهدف منه، حيث يستهدف المشروع الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال والأفراد من صغار المزارعين، ومنتجي السلع الغذائية ومنتجات المناحل والصيادين والحرف اليدوية التقليدية والأغذية السريعة التقليدية للمشاركة في سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية Alexandria Farmers Market.

كما تم تقديم تجارب ناجحة لأسواق المزارعين في إيطاليا، وقصة إنشاء تلك الأسواق، وتوضيح أهمية البيع المباشر، وتقديم عدد من النصائح لنجاح أسواق المزارعين.

تسعير المنتجات

وشمل التدريب توضيح آليات تسعير المنتجات، وأهمية التعبئة والتغليف، وسلامة الغذاء.

يذكر أن المشروع بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، ووزارات التموين والتجارة الداخلية والتعاون الدولي والزراعة واستصلاح الأراضي والتجارة والصناعة، وبدعم من المعونة الإيطالية والمركز الدولي للدراسات الزراعية لدول البحر الأبيض، واتحاد الزراعة الإيطالي، ومنظمة أسواق المزارعين الإيطالية، والتحالف الدولي لأسواق المزارعين.

سوق المزارعين العالمي

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بتمويل التدريب، وينفذه CIHEAM Bari بالتعاون مع تحالف سوق المزارعين العالمي ويروج له COLDIRETTI من خلال مؤسسة Campagna Amica.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفني لتطوير أسواق المزارعين الجدد كأدوات فعالة لتنشيط المجتمعات الريفية وتحسين سبل العيش للزراعة الأسرية وتعزيز دور الزراعة متعددة الوظائف في توليد فوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية.

ويلتزم المشروع بتعزيز ازدهار المجتمعات والاقتصادات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والمناطق الأفريقية، مثل ألبانيا ومصر ولبنان وكينيا وتونس، والهدف الرئيسي هو تعزيز نظام غذائي مستدام من خلال دعم أسواق المزارعين المدارة بكفاءة.

 

FB_IMG_1719925293469

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تسعى لاستيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب.. ومحطة تجريبية قريبا
  • غرفة الإسكندرية تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر
  • "غرفة الإسكندرية" تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى
  • نتنياهو يمنح جيش الاحتلال الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب في غزة
  • الذهب الأخضر
  • BP تنضم لتحالف يضم "مصدر" لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • “بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر