طالبت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن حزب الحرية المصري؛ بإنشاء عيادات تخصصية بوحدات ومراكز طب الأسرة؛ لتقديم الإرشاد والدعم النفسي للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الصحة النفسية؛ وبصفة خاصة المرأة وكبار السن والشباب في سن المراهقة للحفاظ على تماسك الأسرة التي تعد النواة الرئيسية في المجتمع، جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب.

وقالت النائبة أمل سلامة، إن المنظومة الصحية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت تطويرا كبيرا، بهدف تقديم رعاية صحية شاملة لجميع المصريين وفقا لأحدث المعايير العالمية، إذ جرى رفع كفاءة المنشآت الصحية والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

5500 وحدة ومركز طب أسرة

وأضافت أن مصر يوجد بها نحو 5500 وحدة ومركز طب أسرة، تنتشر فى المدن والقرى والنجوع، ونظرًا لقربها الشديد من محل إقامة المواطنين، فإنها تمثل نقطة الاتصال الأولى بين المريض ومقدمى الرعاية الطبية، حيث تقدم وحدات ومراكز طب الاسرة، الخدمات الطبية للمواطنين من سن الولادة حتى سن الشيخوخة.

الإرشاد والدعم النفسي للمرضى

وأوضحت النائبة أمل سلامة أنها تقترح إنشاء عيادات تخصصية يعمل بها أطباء متخصصين في الصحة النفسية لتقديم الإرشاد والدعم النفسي للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الصحة النفسية، وبصفة خاصة المرأة للحفاظ على تماسك الأسرة التي تمثل نواة المجتمع، وأيضا كبار السن الذين لهم حق على الدولة لرعايتهم وحمايتهم من الأمراض النفسية، فضلا عن الاهتمام بالصحة النفسية للمراهقين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب اقتراحات النواب حقوق إنسان النواب الصحة النفسية

إقرأ أيضاً:

الدقهلية تناقش التوصيف الوظيفي والمهام الموكلة لرئيس الهيئة الطبية

عقد الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية  الاجتماع الاول لرؤساء الهيئة الطبية بمستشفيات مديرية الصحة بحضور الدكتور أحمد البيلي وكيل المديرية للطب العلاجي والدكتورة هبة الشريف مدير عام الطب العلاجي والدكتور السيد فاروق مدير إدارة المستشفيات.

ناقش الاجتماع التوصيف الوظيفي و المهام الموكلة لرئيس الهيئة الطبية في ضوء اللائحة 75.

وشدد مكين على مراجعة خطابات التحويلات وتقييمها فنيا ومدي فاعلية منظومة التحويلات بالمستشفيات.

كما وجه وكيل الوزارة بضرورة ضبط منظومة العروض والتنسيق بين الاقسام في العروض سواء العروض الطارئة والغير طارئة لتقديم الخدمة المثلى للمريض بالتعاون بين اقسام المستشفي المختلفة .

ولفت إلى إعداد تقييم شهري بأداء جميع الاقسام فنيا وتنظيم اللقاءات العلمية علاوة على  دراسة الاحتياجات الخاصة بالاقسام وحل المعوقات لرفع كفاء ومؤشرات أدائها.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للصحة النفسية تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة فيه وزيرًا للصحة
  • وكيل «صحة الشرقية» يوجه بسرعة تفعيل وحدة المناظير بمستشفى حميات الزقازيق
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل
  • الدقهلية تناقش التوصيف الوظيفي والمهام الموكلة لرئيس الهيئة الطبية
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • «الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية