#سواليف

استشهد اليوم الأحد الزميل المصور الصحفي يزن الزويدي، مصور قناة الغد الإخبارية إثر استهداف قوات الاحتلال له في شمال غزة.

وحملت القناة في بيان لها، قوات الاحتلال المسؤولية عن استهداف الصحفيين والطواقم الإعلامية في غزة، وناشدت المؤسسات الحقوقية الدولية إدانة جرائم الاحتلال ضد حرية التعبير.

وباستشهاد الصحفي الزويدي، يرتفع عدد الصحفيين الذي استشهدوا على يد قوات الاحتلال في قطاع غزة إلى 118 شهيدا، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة القسام تقصف أسدود المحتلة وتنفذ عمليات ضد قوات الاحتلال في القطاع / فيديو 2024/01/14

من جهتها أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” اعتزام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في “جرائم الاحتلال الإسرائيلي” ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، بما فيها غزة.

ونقل عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قوله إن “التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين”.

وكانت المنظمة قد تقدمت بطلبين إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الصحفيين الذين استشهدوا في المنطقة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وذكرت المنظمة أن “هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن الصحفيين الذين أدرجتهم في طلبها المقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية كانوا ضحايا هجمات ترقى إلى مستوى جرائم حرب، وأن الأدلة المتاحة أظهرت أن الصحفيين المعنيين ربما كانوا استهدفوا عمدا”.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، حربًا مدمرة على قطاع غزة خلّفت حتى السبت 23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 إصابة معظمهم من الأطفال والنساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الجنائیة الدولیة قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي: سلطة المحكمة الجنائية الدولية ليست معاقبة إسرائيل فقط بل ردعها عن تصرفاتها

أكد مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، محمد المغبط، اليوم الثلاثاء، مقتل 45 ألف شخص في قطاع غزة حتى الأن، نتيجة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن 13 آلف منهم مازالوا تحت الأنقاض.

وقال المغبط، في مداخلة لقناة «القاهرة الإخبارية»:وفقا لتقديراتنا فإن هناك أيضا ما يقارب 2500 شخص قد اختفوا قسريا على يد قوات الاحتلال، وتلك فقط الأعداد المباشرة الناتجة عن العمليات العسكرية، لافتًا إلى أن هناك أعدادا غير مباشرة من الوفيات، جراء الأمراض المزمنة والمستعصية، بسبب خروج القطاع الصحي والمستشفيات عن الخدمة في القطاع، والحاجة للأدوية اللازمة، وتفشي الأوبئة الناتجة عن التلوث والدمار بسبب الحرب.

وشدد على أن كل هذه الأعداد من القتلى سواء المباشرة أو الغير مباشرة تستوجب وقف إطلاق النار، والإبادة الجماعية التى ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، فقوات الاحتلال تقوم بتصرفات جنونية، فهى تصدر أوامر إخلاء للمدنيين في غزة إلى مناطق محددة، ثم تقوم بعدها بساعات بعمليات عسكرية فى تلك المناطق الأمنة، مؤكدًا أن هناك آلاف الفلسطينيين يعيشون فى العراء نتيجة تلك الأوامر، وهي جرائم أخرى يتم إضافتها إلى سجل الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية.

وأشار المغبط إلى أن سلطة المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية ليست لمحاكمة إسرائيل فقط، بل أيضا لردعها ووقف تصرفاتها العدوانية، لافتا إلى أنه يجب أن يتحرك المدعي العام بشكل أسرع فى محاكمة جميع المسؤولين الإسرائيليين سواء السياسيين أوالعسكريين أو حتى الجنود.

وأضاف أن هناك العديد من المنظمات الدولية مثل وكالات الأمم المتحدة، تقوم بتوثيق العديد من الجرائم الإسرائيلية استنادا على تقاريرها، ويمكن للمدعي العام أيضا التواصل مع السكان في غزة مثلما تتواصل جميع المنظمات معهم، مطالبا المدعي العام بأن يعتبر منع إسرائيل لدخول أي طرف ثالث مثل الإعلام الدولي إلى قطاع غزة، دليلا على ارتكابها لجرائم الإبادة الجماعية، وحتى لا يدرك العالم فظاعة ما قامت به بحق الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضاًالمفوض العام لـ«الأونروا»: 350 ألف فلسطيني يقيمون على نواصي الطرق بغزة لأوامر الإخلاء

وزير الخارجية الأردني يشيد بعمل «الأونروا» بغزة في مواجهة محاولات إسرائيل «اغتيالها سياسيا»

الرئيس السيسي يؤكد لرئيس الاستخبارات الأمريكية ضرورة وقف الحرب في غزة

مقالات مشابهة

  • الضفة الغربية.. استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في جنين
  • حكومة ستارمر تواجه أول اختبار أخلاقي: هل تستمر بحماية نتنياهو؟
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُطالب الاتحاد الأوروبي بمواقف واضحة حول اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين
  • ‏وزير الخارجية الأردني: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم حرب غير مسبوقة في التاريخ الحديث
  • هل يتجنب نتنياهو التوقف في أوروبا خشية اعتقاله؟
  • خوفًا من الاعتقال.. نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن
  • تقارير.. نتنياهو لن يتوقف في أوروبا خشية اعتقاله
  • بينهم أطفال.. استشهاد وإصابة عشرات المواطنين في قصف للاحتلال لقطاع غزة
  • مجزرة جديدة للاحتلال.. استشهاد 20 فلسطينيًا جراء قصف مدرسة شرقي خان يونس
  • المرصد الأورومتوسطي: سلطة المحكمة الجنائية الدولية ليست معاقبة إسرائيل فقط بل ردعها عن تصرفاتها