مسقط- الرؤية

افتتحت وزارة الثقافة والرياضة والشباب معرض "111" للفنون التشكيلية، بقاعة سبلة روزنة بمرتفعات المطار، تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، وبحضور عدد من الشخصيات والفنانين التشكيليين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني.

وتجول راعي المناسبة في أروقة المعرض للاطلاع على التجارب المعروضة، حيث يتم عرض أكثر من 90 عملا فنيًا لـ25 فنانًا من جيل مؤسسي الحركة التشكيلية العُمانية الذين ظهروا في العقد السابع من القرن الماضي والأجيال الفنية التي ظهرت لاحقاً، ويمثلون مختلف الاتّجاهات والمدارس الفنية المتعددة.

ومن أبرز الفنانين المشاركين في المعرض: أنور سونيا، محمد الصائغ، مريم الزدجالية، حسين عبيد، حسين الحجري، سعود الحنيني، حسن مير، عبدالله الحنيني، خميس الحنيني، عبدالناصر الصائغ، محمد فاضل، محمد مهدي، إدريس الهوتي، سعيد العلوي، عالية الفارسية، عبدالكريم الميمني، نائلة المعمرية، حفصة التميمية، عبدالرحيم الهوتي، سامية الغريبية، جمعة الحارثي، سامي السيابي، بالإضافة إلى تجارب الفنانين الراحلين: أيوب ملنج ومحمد نظام وموسى عمر.

وفي ختام الجولة، قام راعي المناسبة بتدشين كتاب "المنجز التشكيلي العماني المعاصر"، لمؤلفه الفنان والباحث حسين عبيد، كما جرى توقيع أول نسخة من الكتاب؛ وقام المؤلف بتسليم سعادة السيد راعي المناسبة نسخة من الكتاب.

وأبدى سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، بتنظيم هذه المعرض وتدشين كتاب "المنجز التشكيلي العماني المعاصر"، والذي يوثق عن قرب مسيرة الحركة التشكيلية العمانية.

وقال: "هذا المعرض يأتي متزامنا مع احتفالات سلطنة عُمان بذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم في البلاد، وتتويجًا لما جسدته مسيرة الفن التشكيلي خلال العقود الماضية من خلال جيل المؤسسين الذين أسهموا في وضع اللبنات الأولى للفن التشكيلي العماني، وتأكيدًا على مكانة الفن التشكيلي بكافة أشكاله وتوجهاته في سلطنة عمان، ونحن نحتفي بهذا التواجد الذي طالما سعينا لأن يكون متاحًا على أرض الواقع، وما شهدناه هو استمرار لمسيرة الأجيال السابقة وتقاطعها مع الأجيال الحديثة، وحضور هذا العدد من جيل المؤسسين والأجيال الأخرى تحت مظلة فنية واحدة هو تكوين حقيقي لمفردات الفكر الفني ليكون موجودًا على أرض واقعية تفاخر بها الأطياف الثقافية والفنية حاضرًا ومستقبلا".

وأشار سعادته إلى أن تدشين كتاب "المنجز التشكيلي العماني المعاصر" بمثابة ترسيخ للقيم الفنية والثقافية، وبيان للحقل الحضاري والمعرفي لسلطنة عمان، كما أنه يوثق للأجيال القادمة مسيرة التطور الذي تشهده حقول الفن التشكيلي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عن تسجيل بروف محمد حسين ابو صالح الأخير

عن تسجيل بروف محمد حسين ابو صالح الأخير.
غايتو نحن شعب نعيش في بلاد درهم حظ ما عندنا، ما عايز اقول بلاد كلما شنو كدا إبتسمت حط على شفتيها الذباب حتى لا أبالغ في التشاؤم، جربنا عسكر وديمقراطية، أنظمة شموليه، يمين ويسار ، حكمونا الإسلاميين، رغم ما أتيح لهم من ذهب ونفط ما سفلتوا طرق حديثة ولا رفعوا انتاج الكهرباء ليغطوا حاجات البلاد للإنطلاق في التنمية والازدهار، فقط أنشأوا جامعات، معظمها قطاع خاص مملوك لهم. قنع الناس منهم فغيروهم.

أتى بعدهم جماعة قحت و تقدم فتحالفوا مع الجنجويد فأحرقوا الجامعات والدولة وكل شي ، و قبلا في خيارهم هذا، كان الناس قد قالوا لا نريد جعجعة السياسيين والإعلاميين من زبدة أهل قحت و تقدم، نريد الإقتصاديين منهم، من قوم قحت لإحداث النهضة، قالوا هذا أحدهم، محمد عصمت موظف مرموق ببنك السودان ويرأس وحدة هامة فيه ، قالوا هذا ربي ، هذا مهاتيرنا وأردوغاننا، لم يلبث صاحبنا كثيرا حتى أخذته النشوة والعزة بالإثم وانبهر بقصة الأضواء والإعلام وخرج علينا في مؤتمر صحفي مشهود و محضور بقصة ال 64 مليار دولار في ماليزيا ولما سألوه عن المصدر والمستندات قال صاحبه ماليزي كلمه! بها فسقط من نظر الناس نبيهم.

تلفت الناس ، بعد هذه الحرب أن تنتهي، قالوا نريد غير الحزبيين، التكنوقراط ، ناس بروف محمد حسين ابو صالح وناس د وليد مادبو ، فأما الأخير فطلع دعامي بالدرب، لبس الكدمول رسمي نظمي ، أما الأول فكنت أظن فيه خيرا حتى خرج على الناس بتسجيله الأخير الذي تحدث فيه بشكل فج و غير علمي واذا سألوه عن مصدره وأين منشور هذا الكلام، قال انه صديقه يهودي عمره 85 عاما و توفى! والكلام ذاته كان في الثمانينات من القرن الماضي، فقلت عليه العوض ومنه العوض .

تبقى جيل الشباب ناس هشام شمس الدين و الأموي و كمبرسي و الأصم ، ديل ذاتهم الناس تفتشهم وتستمع لهم جيدا ، حيطلع منهم و فيهم مواسير.

طارق عبد الهادي‎

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • عن تسجيل بروف محمد حسين ابو صالح الأخير
  • الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد
  • دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • مشاركة كبيرة بورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن