نبض السودان:
2024-07-06@11:25:47 GMT

وزير الصحة.. الدواء قضية أمن قومِي

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

وزير الصحة.. الدواء قضية أمن قومِي

نبض السودان – رحاب عبدالله

أكد وزير الصحة الإِتحادي المُكلف  د.هيثم محمد إِبراهيم، إِلتزام وزارته بتقديم الدعم والتشجيع اللازم للصناعة الوطنية للأدوية  لتحقيق الوفرة الدوائية لضمان إِستمرارية وجودة الإِنتاج المحلي للدواء، واصِفاً قضية الدواء بالأمن القومي .

وأكد خلال إجتماع (الاحد) بالقاعة الكبرى بشركة البحر الأحمر، أن الإِهتمام بالصناعة الوطنية للأدوية لخلق الوفرة الدوائية  جذب للإِستثمارات المحلية والأجنبية لتصنيع الأدوية التي سَتُسْهِم في  تخفيف العِبء على كاهل الدولة في إِنفاق العُملات الأجنبية.

وتعهد بإزالة العَقَبات التى تُواجِه الصِناعة الوطنية وإِيجاد الحُلول الجذرية، لافِتاً إلى أهمية تشاور جميع الجِهات ذات الصِلة مع إِنزال السياسات إلى أرض الواقع ،جازما بإنفاذ كل الإجراءات التي تساعد في تصنيع وإستيراد الدواء، مطمئناً المصنعين والمستوردين بأن الدولة تهتم بقضية توفير الإمداد الدوائي.

ولفت الوزير، إلى زيارة للمنطقة الحرة بولاية البحر الأحمر ودراسة كيفية الإستفادة منها لإنشاء المصانع الوطنية والمقدرة التخزينية، لتحقيق الوفرة الدوائية بصورة عاجلة.

وأكدت وزير الصناعة محاسن علي ، دعم وزارتها لتوطين  وتطوير الصِناعة الدوائية في البلاد ، لافتة،إلى وضع خُطط وبرامج واضِحة لتنفيذ هذه العملية،موضحة أنَّ الصناعة الدوائية  تُسْهِم في سد الفجوة الموجودة من الأدوية غير المصنعة محلياً وتضمن  توافر أدوية وطنية جيدة موثوقة السلامة والفعالية بسعر مناسب للمريض.

واعلنت ،عن عقد ملتقى مع مصنعي ومستوردي الأدوية في القريب العاجل،مشيرة إلى أن قضية الدواء قضية وطنية،داعية  أصحاب المصانع بالعودة والعمل على إستمرار عملية التصنيع الدوائي الوطني.

وإلتزم وزير التجارة والتموين، الفاتح عبدالله يوسف، بتذليل كل الصعوبات التي تواجه مصنعي ومستوردي الأدوية، مشيرا إلى لقائهم بجمهورية مصر العربية والعمل لإعادة التصنيع الوطني .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أمن الدواء الصحة قضية قومي وزير

إقرأ أيضاً:

المقرر السابق لـ«القومي للسكان»: قضية الزيادة السكانية على رأس أولويات الحكومة

قال الدكتور عاطف الشيتاني، المقرر السابق للمجلس القومي للسكان، إن الأعداد الكبيرة للمواليد تتطلب مستقبلًا مخططًا له في الصحة والتعليم وكل شيء، والرئيس عبدالفتاح السيسي يقدم دعمًا سياسيًا لهذا الملف بشكل غير مسبوق، ووضع قضية الزيادة السكانية في قائمة الأولويات أمام الحكومة.

وأضاف «الشيتاني»، خلال مداخلة ببرنامج «مانشيت»، المذاع على قناة «سي بي سي»، ويقدمه الإعلامي جابر القرموطي، أن معدل الزيادة السكانية في مصر خلال الخمس سنوات الماضية تراجع إلى 1.5 مليون مولود، ما يعني أن هناك تحسن وتقدم ونتائج إيجابية لما جرى عمله خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن الجهد المبذول حاليًا مبني على جهد أشخاص عملوا خلال السنوات الماضية، وهناك استراتيجية سكان عرضها وزير الصحة والسكان أمام رئيس الجمهورية في مؤتمر الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعمل عليها الوزارة بجدية وتحاول الوصول إلى نقطة التوازن، وهذا ليس بالسهل، بحيث يكون معدل المواليد مثل معدل الوفيات، علمًا بأن الوفيات حاليًا تصل في المتوسط إلى 700 ألف في العام تقريبًا، بينما المواليد 1.5 مليون مولود.

مقالات مشابهة

  • المقرر السابق لـ«القومي للسكان»: قضية الزيادة السكانية على رأس أولويات الحكومة
  • بنغلاديش تقدم هبة من الأدوية الأساسية لمراكز الرعاية
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • وزير الصحة: توفير الدواء في الاسواق خلال أقل من شهرين
  • وزير الصحة: حل مشكلة نقص الدواء نهائيا خلال أقل من شهرين 
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه
  • وزير الصحة: سنعمل على توطين صناعة الدواء والتوسع في منظومة التأمين الصحي
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • «تعليم وصحة وترشيد كهرباء».. أبرز مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة