ألقي رئيس جامعة كفر الشيخ السابق الدكتور ماجد القمرى، محاضرة عن "النانوتكنولوجي" واستخداماته في المجال الزراعي، وذلك بقاعة المؤتمرات بمحطة البحوث الزراعية بمنطقة سخا محافظة كفر الشيخ، أكبر محطات البحوث الزراعية بالشرق الأوسط.

جاء ذلك بحضور عدد كبير من الباحثين بالمحطة والشخصيات العامة بالمحافظة وأساتذة كلية الزراعة جامعة كفرالشيخ ،الدكتور محمد عطوه مدير محطة البحوث الزراعيه بسخا والوكلاء ورؤساء الأقسام والباحثين وأساتذة كلية  الزراعه بجامعة كفرالشيخ، والدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطري بكفرالشيخ والدكتور مهدى أبوعاليه بمركز البحوث الزراعية، والعديد من المستثمرين الزراعيين والشخصيات العامه.

.

وأوضح د. "القمري" أهمية النانو تكنولوجي في كافة المجالات، وخصوصا الزراعة والذي أحدث طفرة كبيرة في هذا المجال، يتمثل الهدف من استخدام تقنية النانو في الزراعة في تقليل رش منتجات وقاية النباتات "المبيدات "، وزيادة غلة النباتات، كما أن لها دورًا كبيرًا في كافة مراحل إنتاج ومعالجة، وتخزين وتعبئة ونقل المنتجات الزراعية.

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ السابق أن المواد النانوية تقوم بدور الأسمدة المطلوبة للنبات، بحيث تمتلك خواص لتحسين المحاصيل الزراعية، مع تأثير سمية أقل على البيئة ، بحيث تقوم بعض المواد النانوية على إنبات البذور، وتحسين نمو الجذور، كما في محاصيل الفجل واللفت، والخس والذرة والخيار، والبعض الآخر يقوم على تحسين نمو شتلات القمح والطماطم، ونبات الفول وغيرها الكثير، من التأثيرات الضرورية على المحاصيل الزراعية المختلفة.

وأشار إلى أن "النانو تكنولوجي"، له أيضا مردود إقتصادي علي الاقتصاد القومي ككل، وفي إرتفاع قيمة الصادرات الزراعية المصريه، بحيث تغزو جميع الاسواق العالميه، فهو مفتاح الزراعه السحري، والذي سيعطي لمصر لو طبق التطبيق السليم ميزه تنافسيه بين جميع الدول والعوده لشعار "أنتج في مصر".

وفي نهاية الندوة، أهدى الدكتور محمد عطوه جمال الدين خليل مدير محطة البحوث الزراعيه بسخا الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفرالشيخ السابق ورئيس أكاديمية اخبار اليوم، وأستاذ النانو تكنولوجي بجامعة كفرالشيخ،  درع محطة البحوث الزراعيه بسخا ، تقديرا لجهوده  العلمية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النانو تکنولوجی جامعة کفرالشیخ رئیس جامعة کفر الشیخ السابق کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»

أطلقت جامعة كفر الشيخ، اليوم الاثنين، قافلة بيطرية إلى قرية «نشرت» والقرى المجاورة بمركز قلين، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتنمية الريف المصري، واستمراراً لسلسلة القوافل التي تطلقها الجامعة في القرى على مستوى المحافظة.

القافلة تأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإشراف الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

إطلاق عدد من القواقل العلاجية البيطرية المجانية

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، في بيان، أنّ إدارة الجامعة وضعت خطة للمساهمة في البرنامج الرئاسي لتنمية الريف المصري «حياة كريمة» من خلال إطلاق عدد من القواقل العلاجية البيطرية المجانية، بهدف تنمية الثورة الحيوانية، لافتاً إلى أنّ نجاح هذه القوافل يؤكد الإقبال الكبير على الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم.

ومن جانبها، أشارت الدكتور أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أنّ الجامعة تحرص على تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، بهدف تدعيم الجانب العملي لطلاب الكلية، وتأكيداً لدور الجامعة المجتمعي الإيجابي الذي تقوم به.

توقيع الكشف المجاني وصرف العلاج وعمل العمليات اللازمة

وأوضح الدكتور بسيوني هليل، عميد كلية الطب البيطري، أنّ القافلة البيطرية ضمت فرقا علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية «الجراحة البيطرية - الولادة وأمراض نقص الخصوبة - الأمراض الباطنة والأمراض المعدية - أمراض الدواجن»، وجرى توقيع الكشف المجاني وصرف العلاج وعمل العمليات اللازمة لعدد 250 حالة دواجن، و45 حالة جراحة، و55 حالة تناسليات، و130 حالة باطنة ومعدية.

 

 

مقالات مشابهة

  • 720 مشارك من مصر ودول عربية بمؤتمر البحوث التطبيقية
  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الحكومة الجديدة
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد
  • رئيس جامعة حلوان يوجه بسرعة إعلان نتائج الطلاب وتطوير الكتاب الإلكتروني
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • رئيس جامعة حلوان يوجه عميدي الكليات بالانتهاء من إعلان النتائج في أقرب وقت
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشيد بمعرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»