ليبيا – كشف تقرير استقصائي نشره موقع “نوردوك مونيتور” السويدي الناطق بالإنجليزية عن أدلة لدعم الأتراك للمسلحين الليبيين بالعام 2011.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أكد تورط منظمة تدعى “هيئة الإغاثة الإنسانية” في ممارسة أنشطة غير قانونية في ليبيا إبان أحداث العام 2011 لدعم جماعة ليبية مسلحة عبر تسهيل تنقل عناصر الأخيرة بين تركيا وسوريا.

ووفقا للتقرير تم التنقل لتقديم دعم لوجستي وشراء الأسلحة ونقل جرحى مقاتلي التنظيمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي في الأراضي السورية في وقت وردت فيه رسائل بريد إلكتروني مسربة من “بيرات البيرق” صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالخصوص.

وبحسب الرسائل المسربة من البريد الإلكتروني لووزير المالية السابق تورطت “هيئة الإغاثة الإنسانية” في تسليح المسلحين الليبيين فيما بينت وثيقة سرية تم العثور عليها في الرسائل مطالبة مالك شركة شحن وحاويات مفلسة بتعويض من الحكومة التركية.

وأوضح التقرير إن التعويض جاء عن أضرار لحقت بسفينته أثناء نقل الأسلحة بين الموانئ الليبية بأمر من سلطات تركيا في العام 2011 مشيرا لموافقة الحكومة التركية على شحنة الأسلحة المرسلة إلى مسلحين ليبيين على متن السفينة المتعاقد معها من قبل “هيئة الإغاثة الإنسانية”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رسم مكافحة الإغراق على أفران ITIMAT التركية يدخل حيز التنفيذ

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قامت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بتعميم دورية على مصالحها المعنية، بشأن فرض رسوم مضادة للإغراق، على الأفران الكهربائية المستوردة من تركيا لحماية السوق المحلية.

هذا الإجراء المؤقت الذي يبدأ اليوم 25 يونيو ويدوم 6 أشهر، جاء تنفيذا لقرار مشترك لوزير الصناعة والتجارية ووزيرة الاقتصاد والمالية، برفع رسوم الجمارك على الأفران الكهربائية من نوع "Itimat" المستوردة من تركيا إلى 34,05%، في حين يبلغ هذا الرسم للمنتجين أو المصدرين الأتراك الآخرين 62,07%.

و"الإغراق" هو إدخال سلعة منتجة في دولة معينة إلى سوق دولة أخرى بسعر يقل عن قيمتها العادية. والقيمة العادية للسلعة هي سعرها في سوق الدولة المنتجة لها أو كلفة إنتاجها فيها.

مقالات مشابهة

  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا
  • سمبل فلاينغ: ما حدث عام 2011 سبب رئيسي لانحدار الإفريقية للطيران من القمة إلى القاع
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟
  • الحكومة التركية وإدارة المشاكل بدلا من حلها
  • رسم مكافحة الإغراق على أفران ITIMAT التركية يدخل حيز التنفيذ
  • تركيا.. ارتفاع قياسي في ودائع الليرة
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي
  • شعبة المستوردين: "خط الرورو" يعمل على زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا
  • احتجاج رسمي من ليبيا بشأن احاطة مندوب السودان بمجلس الأمن الدولي