تشهد زامبيا أزمة صحية كبيرة نتيجة تفشي وباء الكوليرا؛ مما أثر على 20 مقاطعة ووصل بسرعة إلى المناطق الحضرية وشبه الحضرية فى العاصمة لوساكا.

اعلان

لقي المئات حتفهم وأصيب الآلاف بسبب تفشي وباء الكوليرا بزامبيا، وهو ما دعا الحكومة إلى فرض جملة من القواعد التي يتمّ اعتمادها عادة خلال الطوارئ مثل الحجر الصحي وحظر الجنازات عند دفن المصابين على أمل وقف تفشي الوباء.

وكإجراء احترازي أجّلت الحكومة موعد افتتاح العام الدراسي بعد عطلة عيد الميلاد في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أسابيع بسبب الوباء، وشدّدت وزارة التربية والتعليم على تنظيف المؤسسات التعليمية بشكل كامل وتزويدها بالمياه النظيفة، ومرافق الصرف الصحي.

وتعدّ موجة العدوى التي تعيشها زامبيا هي الأسوأ في السنوات الأخيرة بعد تأكيد وفاة 351 شخصا على الأقل وإصابة ما يقرب من 9000 حالة نشطة.

وتجمع أقارب الأشخاص الذين يتلقون العلاج من المرض خارج ملعب بالعاصمة لوكاسا، تمّ اعتماده كمركز للعلاج، في انتظار معلومات حول ما إذا كان أقرباؤهم لا يزالون أحياء أو فارقوا الحياة.

تفاقم تفشي الكوليرا في سوريا بسبب نقص المياه الصالحة للشربتفشي الكوليرا في بلدة جنوب إفريقية يطرح فشل الحكومة مجددا في حل مشكلات المياه

وزارت وزيرة الصحة في البلاد سيلفيا ماسيبو، المركز وأعربت عن تعاطفها مع المصابين، فيما نصحت بعدم حضور الأقارب جنازات أفراد الأسرة الذين قضوا بسبب الوباء خشية إصابتهم بالعدوى. 

وأكدت وزارة الصحة أنها تسعى من خلال الطواقم الصحية لبذل قصارى جهودها لاحتواء "أسوأ" أزمة شهدتها البلاد منذ تفشي المرض لأول مرة في العام 1977.

تنتقل عدوى الكوليرا عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث، وقد تسبب تهاطل الأمطار بغزارة مؤخرا إلى تلويث مياه الشرب في العديد من المناطق الفقيرة والمزدحمة بالسكان في محيط العاصمة لوساكا.

وقد صنفت منظمة الصحة العالمية عودة ظهور الكوليرا على أنها حالة طوارئ من الدرجة الثالثة وكانت جنوب إفريقيا وهايتي من بين أكثر البلدان تضررًا. وحسب بيانات المنظمة العام الماضي فقد تمّ تسجيل 4 آلاف حالة وفاة بالكوليرا و667000 حالة إصابة على مستوى العالم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زلزال تركيا وسوريا: الحصيلة تقترب من 24 ألف قتيل ومنظمات تخشى انتشار الكوليرا في سوريا جراء الكارثة عمال إغاثة في سوريا يخشون انتشار الكوليرا إذا توقفت المساعدات عبر الحدود وزارة الصحة: الكويت تكتشف إصابة مواطن عائد من دولة مجاورة بالكوليرا منظمة الصحة العالمية وباء الكوليرا وباء زامبيا تفشي وباء - انتشار مرض اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. 100 يوم من الحرب.. حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية ومتظاهرون في شوارع تل أبيب ومعارك شرسة وسط القطاع يعرض الآن Next صور تلخص 100 يوم من الحرب في غزة يعرض الآن Next عاجل. ملكة الدنمارك مارغريت الثانية توقع تنازلها التاريخي عن العرش وفريدريك العاشر يصبح ملكًا يعرض الآن Next شاهد: الحرب على غزة تدخل يومها الـ 100 دون نهاية واضحة في الأفق يعرض الآن Next شاهد: بعد أسابيع من الزلزال .. ثوران بركان في جنوب غرب ايسلندا اعلانالاكثر قراءة شاهد: بعد ليلة قطبية دامت 40 يوماً.. سكان مدينة مورمانسك الروسية يستقبلون أول شروق للشمس تغطية خاصة| نتنياهو: لا عودة لسكان غزة لمناطقهم طالما الحرب مستمرة ويجب غلق ثغرة محور فيلادلفيا مقتل 18 شخصا على الأقل في انهيارات طينية غربي كولومبيا "اعتراف بكيان الاحتلال".. تونس ترفض رفع دعوى ضد إسرائيل وستشارك بالمرافعات الشفهية في لاهاي فوز مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات التايوانية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس قتل ثوران بركاني اليابان إجلاء احتجاز رهائن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية وباء الكوليرا وباء زامبيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس قتل ثوران بركاني اليابان إجلاء احتجاز رهائن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حركة حماس وباء الکولیرا یعرض الآن Next الکولیرا فی

إقرأ أيضاً:

عشرات الوفيات بالجزائر جراء تفشي أوبئة فتاكة .. صور

الجزائر

فتك وباءا الملاريا والدفتيريا بعشرات الأشخاص في مناطق مختلفة جنوب الجزائر ، اذ أكدت السلطات الصحية أنها حالات وافدة من بلدان موبوءة.

وقالت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إنه “نظرًا للوضع الصحي الذي تشهده بعض ولايات الجنوب مع ظهور حالات الدفتيريا والملاريا الوافدة، تطمئن وزارة الصحة أن جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها”.

ويُرجع سبب انتشار الأوبئة الخطيرة إلى وقوع مناطق الجنوبية من البلاد على خط التلامس مع عدد من الدول الأفريقية، التي تعرف حركة واسعة للمهاجرين السريين ونزوح اللاجئين، بالإضافة إلى الفيضانات الأخيرة التي خلفت بركًا مائية وحيوانات نافقة، زادت من حدة انتشار هذا الوباء.

ويهدد الملاريا الحياة وينتقل إلى البشر عن طريق بعض أنواع البعوض، التي تنتشر في الأساس في بلدان المناطق المدارية، ويمكن الوقاية والشفاء منها، والأعراض الخفيفة هي الحمى، والرعشة، والصداع، أما الأعراض الوخيمة فتشمل التعب، والتخليط، والنوبات، وصعوبة التنفس.

ويكون الرضع والأطفال دون سن الخامسة والحوامل والمسافرون والمصابون بالإيدز والعدوى بفيروسه، أكثر تعرضاً لخطر الإصابة بالعدوى الوخيمة بالملاريا.

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي: وفاة 680 شخصاً وإصابة 186 ألفاً آخرين بوباء الكوليرا في اليمن
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا
  • الآلاف في البرتغال يتظاهرون ضد الهجرة بدعوة من حزب شيغا اليميني المتطرف
  • خلال أيام.. 8 وفيات بعد تفشي ماربورغ بدولة أفريقية
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • عشرات الوفيات بالجزائر جراء تفشي أوبئة فتاكة .. صور
  • ما القصة وراء منشور “وداعا للذكاء الاصطناعي” الذي تداوله الآلاف عبر “إنستغرام”؟
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة