أكد الدكتور مروان البرغوثي، أمين عام المبادرة الوطنية، إن أي دولة أو كيان في العالم لا يدعم وقفا لإطلاق النار بشكل فوري لوقف هذه المجزرة الوحشية التي تركب ضد الشعب الفلسطيني، وما أصبح من إبادة جماعية بالمعنى الحرفي للكلمة، أي دولة تفعل ذلك هي ليست فقط متواطئة في العدوان لكن مشاركة فيه.

ضياء رشوان: إسرائيل تحاول التهرب من جريمة الحرب والإبادة الجماعية بغزة (فيديو) عاجل| رشوان: مصر لم تغلق معبر رفح لحظة طوال أيام العدوان على غزة

وأضاف "البرغوثي"، خلال مداخلة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن هذا ينطبق على الولايات المتحدة وبريطانيا التي تشارك إسرائيل في هذا العدوان بأسلحتها وجيشها وبطائراتها وقذائفها، ولكن بعض الدول التي دافعت عن إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية تتحمل نفس المسؤولية بدل أن تلتزم بالقانون الدولي.

وأشار إلى أن الذي يجري خطيرا للغاية لأنه يرسل رسالة للعالم من قبل هذه الدول المؤيدة لاستمرار العدوان أن الدنيا لم تعد محكومة بالقانون الدولي، وإنما بشريعة الغاب، وهذا سيكون له تأثير وانعكاس خطير للغاية على كل العلاقات الدولية في العالم.

ولفت، إلى  أن القضية يجب أن تستمر في لاهاي لأن لها أهمية كبر بحكم أن هذه أول مرة توضع إسرائيل في المحاكمة بعد 75 عاما من المكانة التي دعمتها فيها الولايات المتحدة بأن تكون فوق القانون وأي مساءلة على الإطلاق، وبالتالي هذه القضية مهمة بغض النظر عن طبيعة المداولات وكم ستستغرق وقتا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة الجنايات الشعب الفلسطيني مروان البرغوثي الولايات المتحدة رسالة للعالم القانون الدولي العلاقات الدولية محكمة الجنايات الدولية إبادة جماعية المبادرة الوطنية الجنايات الدولية فوق القانون مبادرة الوطن قناة القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية

القدس المحتلة-سانا

أدانت حركة حماس العدوان السيبراني الإسرائيلي الجديد الذي استهدف أجهزة اتصالات لاسلكية في مناطق لبنانية عدة وراح ضحيته 9 شهداء ونحو 300 جريح في حصيلة أولية، مؤكدة أنه يعد انتهاكاً لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وقالت الحركة في بيان لها اليوم: “إن هذا الاعتداء الصهيوني الإرهابي هو اعتداء صارخ على الأرض والشعب اللبناني وعلى السيادة اللبنانية، ويكشف حقيقة هذا الكيان المنتهك لكل المواثيق والأعراف الدولية، مما يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية قانونية لوضع حد لهذا الإرهاب الصهيوني الذي بات يهدد أمن واستقرار المنطقة”.

وأكدت الحركة أن هذا العدوان الصهيوني الغاشم لن ينال من إرادة وصمود وبسالة المقاومة اللبنانية ودورها وموقفها في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته.

مقالات مشابهة

  • قناة أمريكية: “إسرائيل” خسرت الحرب مع الحوثيين والردع أصبح في مهب الريح
  • خبير تربوي لـ«الأسبوع»: إدراج مواد الهوية الوطنية في المدارس الدولية علاج للتغريب التعليمي
  • تهديد أمني لكل المدنيين.. تامر أمين يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
  • حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية
  • ميقاتي: الوحدة الوطنية أقوى رد على العدوان الإسرائيلي
  • تامر أمين: “الخيانة” وراء سلسلة التفجيرات التي ضربت حزب الله
  • السعد: نأمل أن تكون الدماء التي سقطت اليوم مدخلا لتمتين الوحدة الوطنية
  • السعودية تطالب بتفعيل آليات المحاسبة الدولية عن العدوان على غزة
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • جدل في إسرائيل بشأن إمكانية تعيينه وزيرا للدفاع .. من هو غدعون ساعر؟