الثورة نت|

نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، اليوم ورشة عمل لاستعراض التقرير الثاني لمستوى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للفترة من جمادى الآخرة 1443هـ وحتى ذي الحجة 1444هـ الموافق يناير 2022 وحتى يونيو 2023م.

واستعرضت الورشة بمشاركة 31 من قيادات وممثلي 22 جهة مشاركة في تنفيذ الاستراتيجية، مستوى التنفيذ، والتحديات والمعوقات التي تواجهها، وسبل تطوير عملية التنفيذ لأولويات التحول الاستراتيجي 1445هـ – 1447هـ الموافق 2024 – 2026 م.

وفي الافتتاح اعتبر نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ريدان محمد المتوكل، انعقاد هذه الورشة تجسيد للشراكة الحقيقية في مكافحة الفساد والوقاية منه وشعار “شركاء في إعداد الاستراتيجية شركاء في تنفيذها”.. مؤكداً أنه لا يمكن تنفيذ الاستراتيجية مالم يكن هناك تكامل في الأدوار وتنسيق حقيقي في المهام بين الجهات المعنية بتنفيذها.

وثمن جهود الجهات المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية مثلما شاركت في إعدادها، وفي مقدمة تلك الجهات قطاع الرقابة ومكافحة الفساد وأطراف منظومة النزاهة.. مشيراً إلى أن تقييم مستوى تنفيذ الاستراتيجية يصب بالدرجة الأساسية لمصلحة تنفيذ مضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وبلوغ مؤشر الـ100 في مدركات الشفافية الدولية.

وحث المتوكل الجهات التي لا زال لديها أوجه قصور في تنفيذ مشاريع الاستراتيجية على الاهتمام أكثر بتنفيذ المشاريع المتعلقة بها.. معرباً عن أمله في أن يلمس المواطن الجهود المبذولة في مكافحة الفساد.

وفي الورشة التي حضرها أعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الدكتور أحمد عبدالله الشيخ،والمهندس حارث عبدالكريم العمري، و الدكتورة مريم الجوفي، والدكتور عبدالعزيز الكميم، قدم مدير المتابعة والرصد بالهيئة أحمد عبدالكريم الآنسي، عرضاً عن مستوى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بشكل عام وكلي وذلك حتى نهاية العام 1444هـ، بالإضافة إلى استعراض المعوقات والتحديات التي تواجه التنفيذ.

كما قدم نائب رئيس ادارة المنع والوقاية من الفساد في الهيئة، عبدالملك الجهمي، عرضاً عن ما نفذته الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من المشاريع المتعلقة بها ضمن الاستراتيجية حتى نهاية العام 1444هـ.

بدوره قدم رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في الهيئة، الدكتور يحيى المراني، عرضاً عن ما تم تنفيذه في الاستراتيجية من قبل جهات قطاع الرقابة ومكافحة الفساد ممثلة في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، ونيابة الأموال العامة، والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، والهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات.

وأشار إلى أبرز ما نفذه جهاز الأمن والمخابرات، ووحدة جمع المعلومات المالية بالبنك المركزي اليمني، ومباحث الأموال العامة في إطار الوحدة التنسيقية المشتركة للأجهزة الرقابية، وذلك حتى نهاية العام 1444هـ.

فيما استعرض ممثلو وزارتي المالية والنقل ومصلحة الضرائب، ما نفذته جهاتهم في ما يخصها من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، خلال الفترة ذاتها، وذلك باعتبار تلك الجهات من الشركاء الأساسيين في تنفيذ الاستراتيجية.

بدوره قدم مختص شعبة المتابعة والتقييم بهيئة مكافحة الفساد بشار الماخذي عرضاً عن سبل تطوير تنفيذ الاستراتيجية في الفترة القادمة وتعليمات تساعد الجهات في رفع مستوى التنفيذ، مؤكداً أهمية رفع مستوى التنفيذ وتجاوز أي معوقات وتحديات، وتحسين آلية المتابعة والتقييم بما يحقق الأهداف المرجوة

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد صنعاء الاستراتیجیة الوطنیة لمکافحة الفساد فی تنفیذ

إقرأ أيضاً:

إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية

 

مسقط- العُمانية

أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في البرنامج الوطني للتحول الرقمي "تحول"، مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي، بهدف الاستفادةِ من النخبة والكفاءات الوطنية والتقنيين والمحترفين والنشطاء ممن لديهم الشغف والمهارات في المجالات المعرفية للتحول الرقمي في جميع محافظات سلطنة عُمان.

وتسعى المبادرة إلى زيادة وعي واستخدام المجتمع للخدمات والحلول الرقمية الذكية والمتقدمة وتعزيز التحول نحو الحياة الرقمية كأفضل ممارسة للحصول على الخدمات الحكومية، ما يسهم في رفع مستوى الرضا والقبول بين المواطنين.

وأوضح المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام التحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أن المبادرة تركز على تعزيز الوعي ونشر المعرفة حول التحول الرقمي وتعريف المجتمع بالخدمات الرقمية المتاحة ودورها في تحسين جودة الحياة وتبسيط الإجراءات الحكومية.

كما تهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، و تمكين أفراد المجتمع من تطوير مهاراتهم العملية لاستخدام الأدوات الرقمية الحديثة كالتصديق والتوقيع الإلكتروني والدفع الإلكتروني واستخدام التطبيقات الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من الأدوات الرقمية.

وأشار الخروصي إلى أنه يتم توزيع السفراء في هذه المبادرة على ثلاثة مستويات رئيسة هي: المستوى الأول "المبادر" والمستوى الثاني "المتقدم" والمستوى الثالث "المختص"، موضحًا أن عملية اختيار سفراء المحافظات للتحول الرقمي تتضمن مجموعة من المعايير لضمان اختيار الكفاءات المؤهلة للمشاركة في تحقيق أهداف المبادرة.

يشار إلى أن برنامج "تحول" يتبع نهج التشارك المؤسسي والمجتمعي كأساس لتنفيذ المبادرات وذلك لضمان إشراك كافة مؤسسات القطاع الحكومي وأفراد المجتمع لتحقيق الانتقال من مستوى التعامل إلى مستوى التكامل في كفاءة الأداء وزيادة استخدام الخدمات الرقمية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تعقد اجتماعات مكثفة لمكافحة الفساد
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول التعديلات على وثيقة «الضوابط الأساسية للأمن السيبراني»
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024
  • ماعت تصدر تقريرها الثالث لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • محافظ أسيوط: استمرار تنفيذ أعمال تشجير وزراعة شتلات بمركز أبوتيج
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • مدبولي يتابع موقف توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية منها
  • أمير منطقة الرياض يستقبل محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
  • بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي