أعلنت عدد من الجامعات في المملكة بالتعاون مع مجلس شؤون الجامعات، عن إطلاق وتنفيذ مبادرة "الدرجات العلمية المُخصصة ذاتياً"، إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية في عدد من التخصصات.

وتهدف المبادرة إلى ضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وتحسين جاهزية الشباب لتأهيلهم في سوق العمل ورفع كفاءة المخرجات التعليمية.

 كما تتيح المجال للطلبة للتنويع في الخطط الدراسية، واختيار الدراسة في أكثر من تخصص حسب ميولهم ورغباتهم الدراسية، بما يسهم في رفع مستوى المعارف والمهارات لديهم، ورفع مستوى جاهزيتهم للالتحاق بسوق العمل، وفق أفضل الممارسات التعليمية العالمية.

وتتضمن المبادرة على تنفيذ عدد من الأنماط في الجامعات السعودية، مثل: (التخصص الفرعي (minor)، والتخصص المزدوج (Double major)، إضافة إلى أنماط أخرى سيتم تطبيقها بشكل مرحلي بما يضمن المراجعة والتقييم وضبط الجودة والمواءمة مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

وبدأت جامعات؛  الملك عبد العزيز، والملك فيصل، والأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والقصيم، والسعودية الإلكترونية، في تنفيذ المبادرة في مرحلتها الأولى.

"الدرجات العلمية المُخصصة ذاتياً".. خيار متاح لأكثر من تخصص في الجامعات السعودية pic.twitter.com/gDamnhalMN

— مجلس شؤون الجامعات (@cua_gov_sa) January 14, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مجلس شؤون الجامعات

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن  الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية  أن  مؤسسة "US News" وهى مؤسسة رائدة في توفير التحليلات والتصنيفات التعليمية ، أعلنت عن تصنيف أفضل الجامعات العالمية لعام 2024 من خلال موقعها الإلكتروني https://www.usnews.com/

جاءت جامعة المنوفية في  المركز 687 على المستوى العالمي بتقدم 250 مركزا  عن تصنيف العام الماضى 2023 .

وأضاف  الدكتور أحمد القاصد أن  جامعة المنوفية تقدمت هذا العام  في ترتيبها على مستوى الجامعات الإفريقية  عن العام الماضى 2023 حيث جاء ترتيبها في المرتبة 25  بينما حصلت الجامعة علي المركز   13 علي مستوي الجامعات المصرية.

وأعرب القاصد  عن سعادته  بتحقيق الجامعة تقدما جديدا في التصنيفات الدولية مؤكدا حرص الجامعة علي تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية، وتطبيق مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت القاصد إلي أن ترتيب الجامعة فى التخصصات الرئيسية بالتصنيف  جاء كالآتي:

  في تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية (Electrical and Electronic Engineering) المركز 250 .
وفي تخصص الطب السريري (Clinical Medicine) المركز 985 .
وفي تخصص علوم الحاسب (Computer Science) المركز 428 .
بينما تخصص الهندسة (Engineering) المركز 348 .
وتخصص علوم المواد (Materials Science) المركز 663 .
وتخصص الكيمياء (Chemistry) المركز 734
وفي تخصص الفيزياء (Physics) المركز 547 .

وأوضح الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن التصنيف  "US New  " من أهم التصنيفات العالميه التي تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه، والإصدارات المطبوعة، والكتب، والمؤتمرات، وتأثير الاقتباس المعياري، وإجمالي عدد مرات الاستشهاد بها كمصدر، والتعاون الدولي، والمساهمة في أفضل الأوراق البحثية المستشهد بها.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة بتاريخها … جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالمياً
  • جامعة كفر الشيخ في المركز 460 عالميا والسابع على مستوى الجامعات المصرية
  • جامعة المنيا تحقق طفرة غير مسبوقة بالتصنيف الأمريكى لأفضل الجامعات  "US News"
  • جامعة المنيا تحقق قفزة تنافسية على الخريطة العالمية
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف عالمي
  • محافظ المنيا يتابع سير العمل بمشروعات حياة كريمة
  • تعرف علي مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بقرى شبين القناطر
  • مبادرة صحتى فى أكلتى
  • وزيرة البيئة تناقش توصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة