الرياض

بدأ عدد من الجامعات في المملكة، بالتعاون مع مجلس شؤون الجامعات، في إطلاق وتنفيذ مبادرة ” الدرجات العلمية المُخصصة ذاتياً” تتيح للطلبة مجال للتنويع في الخطط الدراسية، واختيار الدراسة في أكثر من تخصص وذلك حسب ميولهم ورغباتهم الدراسية، بما يسهم في رفع مستوى المعارف والمهارات لديهم، ورفع مستوى جاهزيتهم للالتحاق بسوق العمل، وذلك وفق أفضل الممارسات التعليمية العالمية.

وذكر الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات، بسام بن عبدالله البسام، أن المبادرة تهدف إلى ضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وتحسين جاهزية الشباب لتأهيلهم في سوق العمل ورفع كفاءة المخرجات التعليمية.

وتشتمل المبادرة على تنفيذ عدد من الأنماط في الجامعات السعودية، مثل: التخصص الفرعي (minor، والتخصص المزدوج Double major، بالإضافة إلى أنماط أخرى سيتم تطبيقها بشكل مرحلي بما يضمن المراجعة والتقييم وضبط الجودة والمواءمة مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

يذكر أن الجامعات التي بدأت في تنفيذ المبادرة في مرحلتها الأولى، هي: جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة القصيم، والجامعة السعودية الإلكترونية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جامعة القصيم جامعة الملك عبد العزيز جامعة الملك فيصل

إقرأ أيضاً:

«العجمي» يوزع الحلوى والورود على طلاب الجامعات بالسنبلاوين.. «حبيت أفرحهم»

قرر عدد من شباب مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية التوجه إلى موقف الأتوبيسات الخاص بنقل الطلاب إلى الجامعات، لتوزيع الحلوى والورود عليهم، من أجل منحهم شعورا بالسعادة في أول أيام الدراسة.

توزيع ورود على الطلاب

وعاش الطلاب لحظات أثناء التوجه إلى الجامعة، إذ قام أهالي المدينة بتوزيع الحلوى والورود عليهم ليكون عامهم الدراسي عام سعيد محمل بالورود والحب والسعادة وليستعد الطلاب بكل نشاط وحيوية من أجل الدراسة.

وأكد حمادة العجمي، صاحب فكرة توزيع الهدايا والورود على الطلاب، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الفكرة جاءت من أجل رسم البهجة والسعادة على وجوه الطلاب لتكون بداية جديدة لهم في العام الدراسي الجديد، خاصة طلاب العام الدراسي الأول بالجامعة.

وقرر «العجمي» وأصدقاءه التطوع وشراء الحلوى والورود وتجهيزها على هيئة بوكيه وكتابة كلمات تشجيعية للطلاب على كارت بسيط للطلاب من أجل دعمهم وتشجيعهم على الدراسة.

فرحة بين الطلاب بفكرة «العجمي»

وأوضح أن ردود الفعل كانت مبهجة وفرحة الطلاب سيطرت على الجو العام بشكل كامل وتمكنوا من الاستمتاع بكل لحظاتهم أثناء التوجه إلى الجامعة في ثاني أيام الدراسة، «كان هدفنا رسم بسمة بسيطة على وجوه الطلاب، لكن الحقيقة تفاجئنا بردود الفعل المبهجة والمفرحة، وسعادة الطلاب بشكل كبير، خاصة طلاب الفرق الأولى».

مقالات مشابهة

  • التمكين الاقتصادي للمرأة.. ندوة تستهدف تنفيذ أهداف مبادرة «بداية»
  • "المشاط" تشهد أعمال لجنة اختيار الفائزين في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بدورتها الثالثة
  • العمل تُطلق مبادرة سلامتك تهمنا بالتعاون مع مجلس أمناء القاهرة الجديدة
  • وزارة العمل تطلق مبادرة "سلامتك تهمنا" للتوعية بالسلامة والصحة المهنية
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • «العجمي» يوزع الحلوى والورود على طلاب الجامعات بالسنبلاوين.. «حبيت أفرحهم»
  • مواطنون بالإسماعيلية: مبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم ترفع العبء مع بدء الدراسة
  • إطلاق مبادرة "MicroX" لتقديم 350 برنامجًا جامعيًا قصيرًا
  • عاشور: يعلن انطلاق مبادرة بداية من جامعة حلوان في أول أيام الدراسة
  • «صحة مطروح»: إطلاق مبادرة «ممرض في كل بيت» لدعم الأسر الأولى بالرعاية