البوابة نيوز:
2024-07-07@07:45:50 GMT

تعرف على أبرز المعلومات عن عيد الغطاس

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

يقام قداس الغطاس في الليلة السابقة للعيد ويطلق عليها برامون الغطاس أي الاستعداد للعيد فيصوم الأقباط حتى المساء لحين إقامة القداس ، و يرمز له بالمعمودية أي التغطيس  بشرط ليكون الانسان مسيحيا وفقا للعقيدة الارثوذكسية.                          

حيث يتواصل الاحتفال بهذا العيد ثلاثة أيام وتؤدى فيها الصلوات بالطقس الفرايحي وله موعد ثبات كل عام و هو بعد عيد الميلاد ب12 يوم  ، و تطلق عليه الكنيسة أيضا اسم "عيد الظهور الإلهي" لأنه طبقا للإنجيل ظهر خلال تعميد المسيح في نهر الأردن .


حيث يقوم كاهن الكنيسة برسم جبهة الرجال بعد الصلاة كرمز للاغتسال من الخطيئة.                     ويأكل الأقباط خلال عيد الغطاس القلقاس الذي يرمز للمعمودية فهو يشبه ماء المعمودية الذي يتطهر به الإنسان من الخطيئة كما يتطهر القلقاس من المادة السامة بواسطة ماء الطهي.
كما يتناولون أيضا قصب السكر الذي يذكر بضرورة العلو في القامة الروحية وإفراز الحلاوة من قلوب بيضاء نقية تعتصر من أجل الآخرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المعمودية الارثوذكسية المسيح نهر الأردن الكنيسة

إقرأ أيضاً:

تزوج من إحدى معجباته في سن الستين ولقب بالكونت.. أبرز المعلومات عن عبد السلام النابلسي

عبد السلام النابلسي.. رغم أن معظم أدواره في السينما كانت أدوارا مساعدة، إلا أنها ببصماتها الكوميدية المميزة لا تزال محفورة في وجدان محبى الكوميديا، وكانت هذه الأدوار مع عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش وإسماعيل ياسين وآخرين.

أبرز المعلومات عن عبد السلام النابلسي

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، أبرز المعلومات عن عبد السلام النابلسي، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

الفنان الراحل عبد السلام النابلسيمن هو عبد السلام النابلسي

ولد الفنان عبد السلام النابلسى، في 23 أغسطس 1913 بإحدى قرى عكار في لبنان، وهو من أصول فلسطينية سورية، وقيل إنه ولد في نابلس، وجده كان قاضى نابلس الأول، وكذلك والده، ونشأ في عائلة متدينة.

رحل في صباه مع والده إلى نابلس عندما عين قاضياً هناك، وعندما بلغ العشرين أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف، وهناك عمل بالصحافة الفنية في مجلات مختلفة، إلى أن كانت فرصته السينمائية الأولى مع «آسيا» في فيلم «غادة الصحراء»، ثم كان فيلم «وخز الضمير» فى 1931 الذى فتح له أبواب السينما.

الفنان عبد السلام النابلسيتزوج من إحدى معجباته في سن الستين

حقق النابلسي رغبته القديمة في الاستقرار الأسري بعد أن ظل يلقب بأشهر عازب في الوسط الفني وحتى وصل إلى الستين من عمره وذلك عندما تزوج من إحدى معجباته (جورجيت سبات) وقام بإتمام إجراءات الزواج بفيلا صديقه فيلمون وهبي دون علم أسرة الفتاة والتي دخلت معه في صراع مرير أرغمته خلاله على تطليقها قبل أن تحكم المحكمة بصحة الزواج ويتم الصلح بينهم.

مشواره الفني

وبدءاً من 1955 بدأ الظهور مع عبد الحليم حافظ في أكثر من فيلم منها «شارع الحب»، و«يوم من عمرى»، وشارك فريد الأطرش في أكثر من فيلم وشارك فاتن حمامة وعمر الشريف في فيلم «أرض السلام».

«النابلسى» رحل إلى لبنان بعدما تراكمت الضرائب عليه، وفى بيروت أصبح مديراً للشركة المتحدة للأفلام وساهم في زيادة عدد الأفلام اللبنانية، وبإعلان بنك «إنترا» إفلاسه، الذي كان «النابلسى» يودع فيه كل أمواله تردت حالته الصحية وتوفى «زي النهارده» في 5 يوليو 1968، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتكفل بها فريد الأطرش.

اقرأ أيضاًأبرزهم أحمد العوضي.. لقطات من ذبح الفنانين للأضاحي

100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم

مقالات مشابهة

  • علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • علماء وأطباء.. تعرف إلى الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية فائقة الجمال تعلن دعمها للقوات المسلحة بلقطات بــ(الكاكي) الذي يرمز للجيش مع إبنها
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • تزوج من إحدى معجباته في سن الستين ولقب بالكونت.. أبرز المعلومات عن عبد السلام النابلسي
  • بعد مقاضاة شقيقها بسبب الميراث.. أبرز المعلومات عن الإعلامية مها الصغير
  • أبرز الأنشطة الرعوية للأنبا صليب في ميت غمر.. شاهد
  • الأقباط يحتفلون بالذكرى الـ42 على سيامة القمص باخوم عطية