أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، خلال لقائه اليوم بأصحاب المكامير، أهمية توفيق أوضاع أصحاب مكامير الفحم التقليدية وتشغيلها طبقاً للنماذج البيئية المعتمدة حفاظاً على البيئة والصحة العامة للمواطنين، ولضمان الإستقرار المادي والأسري للعاملين بها والدخول تحت مظلة الدولة والقانون.

إعداد حصر دقيق على الطبيعة لمكامير الفحم

وكلّف محافظ الشرقية مدير إدارة شؤون البيئة بإعداد حصر دقيق على الطبيعة لمكامير الفحم داخل نطاق المحافظة، ليقوم أصحابها بالبدء في إجراءات الترخيص وتقنين الأوضاع والاستفادة من عمليات تطوير المكامير بأفران صديقة للبيئة تتوافر فيها كل الاشتراطات البيئية، من خلال توفير التمويل اللازم بقروض ميسرة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

الإستفادة من نماذج الأفران المطورة لتطوير مكامير الفحم

وأكد المحافظ أهمية الإستفادة من نماذج الأفران المطورة لتطوير مكامير الفحم لتقليل التلوث والحفاظ على التربة والمسطحات المائية، مشيراً إلى أنها وسيلة متطورة تحمي العاملين بها وتقيهم الدخان والأبخرة والأمراض قائلاً لست ضد أي نشاط يخلق فرص عمل ويُدر دخلاً لأصحابه.

وخلال الإجتماع أمهل المحافظ أصحاب المكامير مهلة 3 شهور لقيامهم بالتقدم بالأوراق التي تثبت جديتهم في توفيق الأوضاع، كما كشف المحافظ عن إمكانية توفير قطعة أرض على مساحة 105 فدان بمركز الحسينية لإقامة منطقة مجمعة للمكامير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية مكامير الفحم بلبيس الحسينية مکامیر الفحم

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يوجه بالعمل بروح الفريق الواحد والبعد عن التفكير النمطي

استهل المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، في بداية تسلم مهامه، بعقد إجتماع مع مديري إدارات: الشئون المالية والإدارية، المتابعة الميدانية، الموارد البشرية، التفتيش المالي والإداري، المكتب الفني، التخطيط الاستراتيجي والسياسات، الشئون الهندسية، الشئون القانونية، نظم معلومات البنية التحتية، المتغيرات المكانية، التخطيط العمراني، الحسابات، الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، اللجان المؤتمرات، المركز التكنولوجي.

حضر اللقاء، كل من: الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ، والمستشار زكريا الشافعي المستشار القانوني للمحافظة.

بدأ الاجتماع باستعراض أعمال ومهام كل إدارة، بالإضافة إلى قدرات القوى البشرية القائمة على الأعمال وأبرز التحديات والمعوقات التي تواجه عمل كل إدارة والحلول المقترحة، وكذلك حجم الجهد المبذول خلال الفترة السابقة والمأمول تحقيقه حالياً، للإرتقاء بمنظومة العمل والتي تنعكس بدورها على النهوض بمستوى الخدمات المؤداه للمواطنين، والإرتقاء بمستوى الأداء الإداري.

وخلال الاجتماع، وجه المحافظ مديرة إدارة المتغيرات المكانية بسرعة الإنتهاء من توزيع أجهزة التابلت على مسئولي الوحدات والمراكز، للمساهمة في رفع نسب انجاز إستخراج شهادة البيانات الخاصة بقانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 م.

وكلف المحافظ مديرة إدارة التخطيط العمراني بإعداد تقرير مفصل عن موقف المدن والقري والتوابع طبقا للمخططات الاستراتيجية والتفصيلية، وعرض معوقات اعتماد باقي القرى، وذلك للبدء في تحديد مناطق الامتدادات العمرانية الجديدة، والتحكم في النمو العشوائي للمباني، وتحسين البيئة العمرانية بتلك القري. 

وجه المحافظ مديرة إدارة التخطيط الاستراتيجي والسياسات بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والاحياء ومديري المديريات الخدمية والهيئات، لطرح مشروعات الخطة الإستثمارية المستقبلية للعام المالي 2024/2025 في مختلف القطاعات، مع تحديد الأولويات للمناطق البعيدة والمحرومة من الخدمات، والعمل على تحقيق التنمية في القطاعات المختلفة، تماشياً مع الجهود المبذولة للدولة في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار المحافظ إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد والبعد عن التفكير النمطي ووضع حلول غير تقليدية لإنهاء الأعمال في اقل وقت وبأقل جهد، وكذلك بذل المزيد من الجهد والعمل وتحقيق أداء أفضل خلال الفترة الحالية، قائلاً كلنا نعمل من أجل تحقيق الصالح العام، ونيل رضا المواطن، ولن ندخر جهداً في سبيل تحقيق ذلك.

وفي نهاية الإجتماع، أكد محافظ الشرقية أن الجهاز الإداري هو المحور الرئيسي في تنفيذ خطط التنمية، والنهوض بكافة قطاعات العمل داخل المحافظة، مشدداً على أهمية تفعيل البرامج التدريبية لجميع العاملين كلاً في مجال عمله لمواكبة التطور في الجهاز الإداري ومتطلبات المرحلة الحالية، فضلاً عن تعزيز التواصل الفعال بين الإدارات بالديوان العام والإدارات الفرعية بالوحدات المحلية لتنظيم الأعمال والوقوف على المستجدات أولًا بأول وسرعة اتخاذ القرارات المناسبة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط مياه الشرب الرئيسي بمدينة الزقازيق
  • محافظ الشرقية يُهنئ الرئيس بالعام الهجري الجديد
  • محافظ الشرقية يوجه بإعداد تقرير مفصل للقرى والمدن وسرعة توزيع التابلت
  • لتهنئته بالمنصب الجديد.. محافظ الشرقية يستقبل رئيس جامعة الزقازيق ونوابه بمكتبه
  • محافظ الشرقية: الجهاز الإداري هو المحور الرئيسي في تنفيذ خطط التنمية
  • محافظ الشرقية يوجه بالعمل بروح الفريق الواحد والبعد عن التفكير النمطي
  • تعرف على توجيهات محافظ الشرقية الجديد
  • في أول يوم عمل.. محافظ الشرقية يتفقد شوارع مدينتي بلبيس والزقازيق
  • أبرز الملفات الشائكة على طاولة اهتمامات «محافظ الشرقية الجديد»