أكّدت سفيرة النرويج بالقاهرة هيلدا كليميتسدال، أهمية العلاقات الثقافية بين مصر والنرويج، مشيرة إلى أنَّ معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل فرصة عظيمة لتقديم الأدب والفن والثقافة النرويجية للجمهور العربي.

وأضافت سفيرة النرويج، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي لمعرض الكتاب، أنَّ مشاركة الأميرة ميت ماريت زوجة ولي العهد بالنرويج لمصر لحضور معرض القاهرة الدولي للكتاب برفقة وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، تعد شهادة على أهمية العلاقات الثنائية في المجالات كافة بين البلدين.

نستهدف إتاحة المزيد من الأدب العربي للجمهور النرويجي

وأوضحت أنَّ ترجمة الكتب من النرويجية إلى العربية تحدٍ كبير، وهدف النرويج كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب هو تعزيز هذا الجهد، وأن تسير الترجمات في كلا الاتجاهين، بحيث يصبح المزيد من الأدب العربي متاحًاً للجمهور النرويجي.

وأشارت إلى أنَّ النرويج تمتلك العديد من المؤلفين العالميين المقرر مشاركة البعض منهم في فعاليات المعرض ولقاء القراء المصريين والجمهور الناطق باللغة العربية، ومشاركة بموضوعات حول القضايا المهمة في عصرنا، مثل: «الاستدامة، وتغير المناخ، والبيئة، والمساواة بين الجنسين، والتنوع وحرية التعبير، وحول ما يعنيه أن تكون إنسانًاً في النرويج الحديثة وعالم معولم».

وأكّدت أنَّ البرنامج الثقافي لضيف الشرف يمتد على مدى 13 يومًاً، وفي كل يوم يتم التركيز على مؤلف نرويجي وأعماله الأدبية، فالعديد من المؤلفين الذين يشاركون في البرنامج الأدبي لهم منشورات حديثة من قبل ناشرين مصريين أو عرب، وسينضم المؤلفون والباحثون والصحفيون والناشرون والعلماء المصريون إلى المحادثات في البرنامج، كما سيتم التركيز بشكل خاص على أدب الطفل من خلال مشاركة عدد من المؤلفين ورسامي كتب الأطفال النرويجيين في الفعاليات.

نأمل ترجمة أعمال «يون فوسه» الحائز على جائزة نوبل إلى اللغة العربية

وأشارت إلى أنَّها تأمل في أن تتمّ ترجمة أعمال «يون فوسه» الحائز على جائزة نوبل إلى اللغة العربية، لإتاحتها للجمهور المصري والعربي للتعرف على أعماله في معرض الكتاب، مؤكّدة أنَّ معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة منطقة حوار لممثلي الدول العربية والضيوف النرويجيين والأداة المثلى لبناء جسور قوية بين البلدان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب وزيرة الثقافة الثقافة التعليم معرض القاهرة الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

حيز ملفت للصباريات في معرض الزهور الدولي بدمشق وإقبال لافت من قبل الشباب على الشراء

دمشق-سانا

أجنحة تضم منتجات متنوعة في معرض الزهور الدولي المقام حالياً في حديقة تشرين بدمشق تستوقف يومياً مئات الزوار إما للتسوق أو للاطلاع على ما يضم المعرض من تنوع وجمال.

وفي هذا الصدد خصص مجموعة من المشاركين في المعرض مساحة واسعة من أجنحتهم لعرض نباتات الصباريات والشوكيات التي تتصف بتحملها للعطش ونموها ضمن أجواء مناخية جافة.

ومن بين هذه الأجنحة يشارك الستيني محمد الرفاعي بعرض أكثر من 100 نوع من الصباريات التي جمعها عبر سنوات طويلة، مبيناً لسانا الشبابية أن لديه شغفاً بجمع الصباريات منذ أكثر من 25 عاماً، ويملك أكثر من 1000 نوع يعرض منها 100 نوع فقط في معرض الزهور.

وأكد الرفاعي وجود إقبال من قبل الشباب وخصوصاً على شراء الصباريات كهدايا كونها تعطي الهدوء للنفس وتنشر طاقة إيجابية في المكان، مبيناً أنه يشارك للمرة الثانية في معرض الزهور الذي وجد فيه فرصة للتعريف بنباتاته وأزهاره وإطلاع المهتمين على أنواع الصباريات وخاصة أن أسعارها مناسبة لمختلف شرائح المجتمع وبإمكان الجميع اقتناءها.

وذكر الرفاعي أن بداياته كانت بجمع نبات الأوليفيرا ليتوسع أكثر بمجاله تدريجياً ويقوم بزراعة الصبار، مبيناً أن كل صبارة لها زهرة مختلفة تتميز بألوانها الجذابة وأن الصبار عمره طويل ويمكن زراعته بأحواض صغيرة في المنزل، وهو لا يحتاج إلى سقاية كثيرة كونه مقاوماً للحرارة والعطش.

وحول التسويق أشار الرفاعي إلى أنه يشارك بالمعارض الداخلية والخارجية لعرض منتجاته، كما يسافر إلى دول الجوار للبحث عن أنواع جديدة من الصباريات، وخلال سفره يحمل معه الكثير من البذور التي يزرعها ويستفيد منها.

وأكد عدد من الشباب الذين يزورون جناح الصباريات والشوكيات أنهم يفضلون اقتناءها في منازلهم، نظراً لما تبثه من طاقة إيجابية في المكان، كما يقومون بشرائها لتقديمها كهدايا نظراً لأن دورة حياتها طويلة ولا تحتاج إلى ماء وسقاية بشكل كبير وهي محببة من قبل الفئات الشابة.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

مقالات مشابهة

  • لجنة الشئون العربية بـ"الصحفيين" تستضيف سفيرة البحرين غدا
  • حيز ملفت للصباريات في معرض الزهور الدولي بدمشق وإقبال لافت من قبل الشباب على الشراء
  • لجنة الشئون العربية تستضيف سفيرة البحرين الأربعاء
  • الأربعاء.. “الصحفيين” تستضيف سفيرة البحرين
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • "الشارقة للكتاب" تشارك في "مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية" وتعلن فتح باب المشاركة في "مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات"
  • يضم 75 دار نشر.. مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ19
  • مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب
  • البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية يوجه الشكر للرئيس السيسي لوقوفه بجانب الشعب السوداني .. ويؤكد أن اجتماع القاهرة فرصة لجمع الفرقاء
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”