دعت تايوان اليوم الأحد الصين إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها في أمس لاي تشينغ-تي الذي تعهد بحماية الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي من تهديدات بكين وترهيبها.

ودعت وزارة الخارجية التايوانية في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية سلطات بكين إلى احترام نتائج الانتخابات ومواجهة الواقع والتخلي عن قمع تايوان، من أجل عودة التفاعلات الإيجابية عبر المضيق إلى المسار الصحيح.

وقال تشينغ ىتي، مرشح الحزب الديموقراطي التقدمي أمام أنصاره إننا مصممون على حماية تايوان من تهديدات الصين المستمرة وترهيبها، مهنّئاً الشعب بنجاحه في مقاومة جهود قوى خارجية للتأثير على هذه الانتخابات.

واعتبرت بكين تشينغ-تي خطراً جسيماً بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان. والسبت شدّدت الصين على أن إعادة التوحيد مع تايوان «حتمية». وقال المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بينهوا إن التصويت لن يعوق التوجّه الحتمي لإعادة التوحيد مع الصين، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة.

كذلك أكد المتحدث التزام بلاده بتوافق العام 1992 الذي يكرّس مبدأ الصين الواحدة ومعارضتها بشدة الأنشطة الانفصالية الرامية إلى استقلال تايوان وكذلك التدخل الأجنبي.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها وتعهدت إعادتها إلى كنفها، بالقوة إن لزم الأمر. ودعت بكين الناخبين في تايوان إلى اتّخاذ الخيار الصائب، في حين يتوعّد جيشها بسحق أي نية بـالاستقلال.

 

إلى ذلك، أعلنت السفارة الصينية لدى اليابان اليوم أنها تعترض بشدة على بيان وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا الذي تهنئ فيه تشينغ-تي.

وهنأت كاميكاوا لاي على فوزه، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية اليابانية أمس السبت بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في تايوان. وقالت كاميكاوا إن تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي: شريك وصديق بالغ الأهمية.

ورداً على ذلك، وصفت السفارة الصينية لدى اليابان تصريحات كاميكاوا بأنها تدخل خطير في الشؤون الداخلية للصين دون أن تشير إلى لاي، أو تعترف بفوزه، وذلك وفقاً لبيان نشر اليوم على حساب السفارة على موقع وي تشات.

وقالت السفارة الصينية: نعبر عن استيائنا البالغ ومعارضتنا الشديدة لذلك، وقدمنا احتجاجاً رسمياً إلى الجانب الياباني.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تايوان بكين نتائج الانتخابات

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، هدف السياسة الخارجية لبلاده والمتمثل في حماية السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة، قائلا "إن بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية، وتدعو إلى عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم".


وأضاف "شي" في كلمته خلال حفل بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية حسبما نقلت صحيفة تشاينا ديلي الصينية أن الصين ستواصل الاضطلاع بدور نشط في إصلاح وتطوير الحوكمة العالمية وستسعى جاهدة لبناء مجتمع بمستقبل مشترك للبشرية.


وقال أمام آلاف من كبار الشخصيات في قاعة الشعب الكبرى في بكين : "يجب أن نلتزم بمسار التنمية السلمية في تعزيز التحديث الصيني، بكين ستدافع بقوة أيضا عن السلام والتنمية والتعاون والمنفعة المتبادلة وسنبذل قصارى جهدنا لتعزيز السلام والهدوء العالميين والتقدم البشري".


ووصف "شي"، تأسيس جمهورية الصين الشعبية قبل 75 سنة بأنه حدث تاريخي أظهر أن الشعب الصيني نهض؛ مما أدى إلى عصر جديد في التاريخ نحو التجديد العظيم للأمة الصينية.
 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • «مقلد» مرشحة البرلمان النمساوي تتنظر إعلان نتائج الانتخابات النهائية
  • بيروت.. السفارة اليمنية تطالب رعاياها بمغادرة لبنان
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • محمد بن راشد مهنئاً بكين بذكرى تأسيس الجمهورية: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • من بينهم ابن نائب سابق أطلق أعيرة نارية .. 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات
  • 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات