تدعم أكثر من 50 دولة، كما قالت جنوب أفريقيا، قضيتها بمحكمة العدل الدولية بالأمم المتحدة، حيث تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في العدوان على غزة.

ورفضت دول أخرى تأييد جنوب أفريقيا، معظمها غربية، فيما بقيت بعضها صامتة، مما يبرز الانقسام العالمي حول قضية النزاع بين الاحتلال  والفلسطينيين الذي لا يزال قائما منذ 75 عاما.



تظهر ردود الأفعال حول هذه القضية التاريخية، التي استمعت لها المحكمة الدولية في لاهاي يومي الخميس والجمعة، انقساما عالميا قد يكون متوقعاً عندما يتعلق الأمر بالصراع بين "إسرائيل" والفلسطينيين الذي لم يحل حتى الآن، بالتزامن مع مرور 100 يوم من العدوان على غزة. 



تبين أن الدعم لقضية جنوب أفريقيا جاء بشكل رئيسي من الدول العربية وأفريقيا، فيما أعلنت تركيا دعمها بشكل علني، في حين لم تعلن أي دولة غربية دعمها لجنوب أفريقيا ضد الاحتلال.

ورفضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المزاعم بشكل قاطع، ووصفتها بأنها "غير مبررة"، بينما أشارت ألمانيا إلى أنها "ترفضها صراحة".

وقد أدلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تصريحات حول الأمر خلال زيارته لدولة الاحتلال، حيث قال إن مزاعم جنوب أفريقيا "لا أساس لها" وإنها تشتت الانتباه عن جهود العالم نحو إيجاد حل دائم للصراع.

من ناحية أخرى، رفضت الحكومة البريطانية القضية، معتبرة أنها لا تتفق مع ما تقوم به جنوب أفريقيا.



من الملفت للنظر أن الصين وروسيا، التي تواجهان مزاعم إبادة جماعية في المحكمة الدولية، والهند، والتي كانت تدعم تقليديا القضية الفلسطينية، لم تتخذا مواقف واضحة في هذه القضية الحساسة.

بينما قدّمت تركيا، التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، دعما للقضية، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده قدمت وثائق تستند إلى القضية.

وترغب جنوب أفريقيا من القضية إصدار المحكمة حكما يؤكد على ارتكاب "إسرائيل" جرائم إبادة جماعية ويأمر بوقف حملتها العسكرية في غزة.

وعلى الرغم من أن المحكمة قالت إنها ستصدر حكما مؤقتا قريبا، لكن من المتوقع أن يستغرق الأمر سنوات حتى صدور حكم نهائي، بحسب "أسوشيتد برس". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية جنوب أفريقيا الاحتلال غزة الدول العربية تركيا تركيا غزة جنوب أفريقيا الاحتلال الغرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل

كشف رجب عبدالقادر، نائب رئيس النادي المصري البورسعيدي، عن تقدم ناديه بشكوي ضد حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني لدى المحكمة الرياضية الدولية «كاس» خلال الفترة المقبلة.

وقال «عبدالقادر» في تصريحات تليفزيونية: «نادي المصري لديه حقوق عند حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني، وهناك لجنة فض المنازعات وسوف نلجأ للمحكمة الرياضية الدولية ضده، وبالتأكيد لن نترك حقوق النادي».

وتابع: «لم يحدث وأن قمنا بإقالة جهازه المعاون بما فيهم إبراهيم حسن، حتى ندفع مستحقاته، حيث تم إقالة المدير الفني فقط، وكل ما يشاع ضد النادي لا أساس لها من الصحة».

المصري: جهزنا ملف شكوى ضد حسام حسنوأوضح: «حسام حسن طلب الحصول على مستحقاته كاملة، ونحن كذلك نطالب بكامل حقوقنا ولن نفرط فيها على الإطلاق، وقمنا بتجهيز ملف كامل ضد حسام حسن».

الجدير بالذكر أن المصري خسر، مساء يوم الأحد، أمام نظيره الهلال الليبي، في ذهاب مباريات دور الـ32 من النسخة الحالية لبطولة الكونفدرالية الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • قاليباف يؤكد على أهمية وحدة المسلمين في دعم القضية الفلسطينية
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها
  • هكذا أكدت جنوب أفريقيا تصميمها على متابعة قضية الإبادة الجماعية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة