أسلحة مطورة، برامج حديثة، طائرات دون طيار.. تلك هي مجموعة من الأدوات على أرض الواقع التي تكشف اعتماد دولة الاحتلال الإسرائيلي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في حربها على غزة، والتي مر عليها نحو 100 يوم منذ اندلاعها في أعقاب أحداث السابع من أكتوبر.

كيف استخدمت إسرائيل الذكاء الاصطناعي في حربها على غزة؟

تقرير نشرته صحيفة «الجاريان» البريطانية اجب على تساؤل كيف استخدمت إسرائيل الذكاء الاصطناعي في حربها على غزة؟، حيث أُشار إلى برنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي استخدمته إسرائيل في حربها على غزة، ومعروف باسم «The Gospel»، اعتمادا على تصريحات مسؤولين، ويعمل عن طريق تغذيته بالبيانات ليقوم باختيار الأهداف المراد قصفها في قطاع غزة، وهو ما تم وصفه بأنها وحدة استخبارات عسكرية سرية، يديرها الذكاء الاصطناعي.

 

وسبق وأوضح جيش الاحتلال الإسرئيلي، في بيان قصير، أن عناصره تنفذ هجمات دقيقة على البنية التحتية المرتبطة بالفصائل الفلسطينية؛ لترى الصحف البريطانية أن الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي التي من بينها برنامج «The Gospel» تسهم بشكل مخيف في تسريع العمليات القاتلة.

طريقة عمل نظام الذكاء الاصطناعي

وعلى سبيل المثال، وفيما يتعلق بالاعتماد على البرنامج خلال إحدى الهجمات التي تقع في قطاع غزة، يسبقها إعداد ملفات مسبقة بشأن العدد المتوقع مقتلهم، سواء كانوا من الفصائل الفلسطينية أو المدنيين، بحسب «روسيا اليوم».

وفي وقت سابق، أوضح  الجيش الإسرائيلي، أن نظام «The Gospel» يتيح الاعتماد على أدوات آلية لتحقيق الأهداف بجدوى سريعة اعتمادا على الذكاء الاصطناعي، ومن خلال المعالجة السريعة والآلية للمعلومات الاستخباراتية المحدّثة، ينتج النظام مقترحا يتعامل معه الباحث. 

الأسلحة المطورة 

وبخلاف البرنامج الأساسي الذي أشارت إليه الصحيفة البريطانية، هناك اعتماد كبيرة على مجموعة من الأسلحة فائقة التطور والتي تعتمد على  الذكاء الصناعي داخل إسرائيل، وقد أشارت إليها هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، في توقيت سابق، اعتمادا على حديث سابق لأحد الضباط في  في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، والذي قال في مقابلة لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أن الذكاء الصناعي للمرة الأولى يشكل جزءا أساسيا وعاملا مضاعفا للقوة في حرب غزة. 

ومن بين الأسلحة المطولة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي «سبايك فايرفلاي»، وهي نوع من طائرات بدون طيار انتحارية، بحسب شركة رافاييل الإسرائيلية المصنعة لها، وهناك أيضا دبابة ميركافا الشهيرة، والتي من أبرز مميزاتها إتاحة إمكانية رؤية قادتها لما حولهم والقتال وهم داخل الدبابة المغلقة تماما.

أما طائرات «سبارك» بدون طيار، من الأسلحة المطورة التي تضاف لأسطول طائرات بدون طيار يستخدمه سلاح الجو الإسرائيلي في القتال وجمع المعلومات الاستخباراتية، إضافة إلى ذلك هناك ما يعرف بـ «قذيفة هاون» موجهة عن طريق الليزر ونظام تحديد المواقع العالمي -جي بي إس-، والتي بدأ استخدام  للمرة الأولى في حرب غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي غزة إسرائيل حرب غزة الذکاء الاصطناعی فی حربها على غزة

إقرأ أيضاً:

مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل

عرضت الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون، بطولة إيمان العاصي، على قنوات ON، ومنصة «WATCH IT»، وشهدت أحداثا مثيرة منها اختفاء أحمد «محمد القس» زوج ليلى.

تتر مسلسل برغم القانون

ولاحظ الجمهور أن تتر مسلسل برغم القانون تم تنفيذه بخاصية الذكاء الاصطناعي، حيث ظهر جميع أبطال العمل بخاصية «AI».

مسلسل برغم القانون

وشمل التتر بعض المناظر من محافظة بورسعيد، التي تم تصوير مشاهد المسلسل بها، ونفذت أيضًا بالذكاء الاصطناعي، ليصبح أول تتر مسلسل يتم تنفيذه بشكل كامل بخاصية «AI».

مسلسل برغم القانون الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون

وبدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون بمشهد «فلاش باك» لشخصية ليلى، وهي تحبس أنفاسها داخل المستشفى وتجسدها الفنانة إيمان العاصي، وتنظر إلى شخص داخل ثلاجة الموتى، لتعود بعدها الأحداث لنحو 36 ساعة.

مسلسل برغم القانون

وتوالت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون بظهور زوجها أحمد والذى يجسده الفنان محمد القس، وهو يوصي حماه ويجسده الفنان عزت زين على أبنائه، لأنّه لا يضمن عمره.

مسلسل برغم القانون أحداث مسلسل برغم القانون الحلقة الأولى

وانتهت أحداث مسلسل برغم القانون الحلقة الأولى باكتشاف ليلى وتجسدها الفنانة إيمان العاصي بوجود ديون على زوجها بمبلغ 200 ألف جنيه، وتهرب من سدادها، ما جعل حياتها وأبنائها مهددة بالحبس.

الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون

وتتفاجأ ليلي ببلاغ من أحد المستشفيات بالتوجه والتعرف على أحد الأشخاص المتوفين بعد تحريرها بلاغا باختفائه، ووجود شبيه له ضحية حادث سير.

مسلسل برغم القانون مواعيد عرض مسلسل برغم القانون

ويذاع مسلسل برغم القانون على شاشة قناة ON العامة في السابعة والنصف مساءً، ويعاد في الواحدة والربع صباحًا، ويعاد مرة أخرى في الحادية عشر والنصف من صباح اليوم التالي.

مسلسل برغم القانون

فيما يعرض مسلسل «برغم القانون» عبر شاشة قناة ON drama في العاشرة مساءً، ويعاد في الخامسة من صباح اليوم التالي، ثم يعاد مرة أخرى في الرابعة عصرًا.

مسلسل برغم القانون

ويشارك في بطولته بجانب إيمان العاصي، كوكبة من نجوم الفن منهم: « هاني عادل، محمد القس، حمزة العيلي، وليد فواز، فرح يوسف، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، إيهاب فهمى، محمد محمود عبد العزيز، ياسر عزت، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين.

مسلسل برغم القانون

مسلسل برغم القانون من تأليف نجلاء الحديني، وإخراج شادي عبد السلام، وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز.

اقرأ أيضاًإيمان العاصي تطرح برومو مسلسل «برغم القانون» فيديو

قصة وأبطال مسلسل «برغم القانون» قبل عرضه

هتلبس حجاب.. إيمان العاصي تفاجئ جمهورها في مسلسل «برغم القانون»

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستغل حلم اللجوء الأفريقي في حربها على غزة والمنصات تتفاعل
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • محلل كويتي: أسلحة عربية لو استخدمت لأوقفنا حرب “إسرائيل” على غزة
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • أطلقت من لبنان..انفجار طائرة دون طيار في شمال إسرائيل