تفتتح المجموعة الخامسة بكأس آسيا 2023 في قطر منافساتها غدًا بمواجهة المنتخب البحريني نظيره الكوري على استاد جاسم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، منتخبا ماليزيا والأردن على استاد الجنوب بالوكرة.

وتصب الترشيحات لصالح المنتخب الكوري ليكون أحد أبرز المرشحين لنيل لقب البطولة القارية في نسختها الثامنة عشرة إلى جانب المنتخب الياباني.

وفي المقابل يسعى المنتخب البحريني لتغيير الصورة التي ظهر بها في المرحلة السابقة بتعرضه للخسارة في آخر ثلاث مباريات خاضها قبل البطولة، بدأت بالخسارة أمام الإمارات 0 – 2 في التصفيات الآسيوية المشتركة، ثم الخسارة في اللقاءين الوديين بمعسكره التدريبي بالإمارات أمام أستراليا بهدفين دون رد، وبثلاثية نظيفة أمام أنغولا.

وسيبحث مدرب المنتخب البحريني “الأرجنتيني” خوان أنطونيو بيتسي عن الظهور بصورة مغايرة في البطولة الآسيوية، والوصول للأدوار المتقدمة من البطولة، إضافة إلى البحث عن الحلول لتنشيط الجانب الهجومي في مبارياته الأخيرة، خاصة أنه راهن على المهاجمين عبدالله يوسف وعبدالله الحشاش، واستبعد من التشكيلة أبرز المهاجمين المتألقين بالدوري المحلي، وهم مهدي عبدالجبار، وإسماعيل عبداللطيف الهداف التاريخي لمنتخب البحريني برصيد 47 هدفًا، ومحمد الرميحي.

وفي المقابل يقود منتخب كوريا المدرب الألماني يورغن كلينسمان الطامح لاستعادة أمجاد الفريق الكوري الجنوبي، وتتويجه باللقب القاري بعد الغياب الذي استمر 64 عامًا منذ آخر لقبين حققهما في عامي 1956 و1960.

وبات المدرب الألماني مطالبًا بالعودة إلى العاصمة سيول محملاً بكأس البطولة معولاً على تشكيلة الفريق التي تضم كوكبة من أبرز النجوم الدوليين الذين يلعبون ضمن منافسات الدوريات الأوروبية، وأبرزهم قائد الفريق نجم نادي توتنهام الإنجليزي وهدافه سون هيونغ-مين، ومدافع بايرن ميونيخ الألماني كيم مين-جاي وجاي-سونغ لي المحترف في ماينتس الألماني، وهي-تشان هوانغ لاعب ولفرهامبتون الإنجليزي، واللاعب الواعد في باريس سان جرمان الفرنسي كانغ-إين لي.

اقرأ أيضاًالرياضةفي ختام الجولة الـ19 من الدوري الإيطالي.. يوفنتوس يتخطى ساليرنيتانا بشق الأنفس

وكان المنتخب الكوري قد حقق 6 انتصارات متتالية في مواجهاته الأخيرة، كان آخرها الفوز على منتخب العراق بهدف دون رد في التجربة الدولية الودية استعدادًا للاستحقاق القاري.

وفي المواجهة الثانية ضمن المجموعة ذاتها يدخل المنتخب الأردني مباراته ضد ماليزيا مرشحًا لحصد النقاط الثلاث في مواجهة منتخب تأهل إلى النهائيات عبر التصفيات للمرة الأولى بعد مشاركة أولى عندما استضاف البطولة عام 2007 إلى جانب ثلاث دول أخرى.

ويعوّل مدرب المنتخب الأردني “المغربي” الحسين عموتة على الجناح موسى التعمري الذي يتألق في صفوف فريقه مونبلييه الفرنسي منذ انتقاله إليه الصيف الماضي، وعلى المهاجم المخضرم حمزة الدردور أفضل هداف في تاريخ الأردن برصيد 35 هدفًا في 121 مباراة دولية.

وحقق منتخب الأردن في مبارياته التسعة الأخيرة فوزًا واحدًا، كان على قطر 2 – 1 قبل أيام، مقابل ست خسائر كان آخرها خسارته أمام اليابان 1 – 6 في آخر تجربة له قبل انطلاق البطولة القارية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أمم آسيا للشباب تحت 20 عاما لكرة القدم التي ستقام في الصين خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير بالعام المقبل 2025.

وانتهى مشوار التصفيات المؤهلة للبطولة الآسيوية بصعود 10 منتخبات التي احتلت صدارة المجموعات العشرة إضافة إلى أفضل 5 منتخبات احتلت المركز الثاني.

وسيشارك في النسخة القادمة من البطولة 12 منتخبا سبق لهم الصعود لمنصة التتويج بالنسخ السابقة.

تصدر منتخب سوريا الفائز بلقب عام 1994 ترتيب المجموعة الأولى للتصفيات بالعلامة الكاملة بحصوله على 12 نقطة، بينما تصدر منتخب أوزبكستان حامل لقب البطولة الأخيرة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة أيضا.

واعتلى منتخب كوريا الجنوبية الفائز باللقب 12 مرة آخرها في عام 2012 صدارة المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة

وتصدر المجموعة الرابعة من التصفيات منتخب السعودية الفائز بلقب البطولة ثلاث مرات متفوقا بفارق الأهداف أمام أستراليا، الذي تأهل أيضا ضمن أفضل خمسة منتخبات احتلت المركز الثاني.

كما تصدر منتخب جمهورية كوريا الشمالية الفائز بكأس آسيا للشباب ثلاث مرات من قبل، ترتيب المجموعة الخامسة، في حين تربعت إندونيسيا بطلة نسخة 1961، على صدارة المجموعة السادسة، لتتأهل رفقة الوصيف المنتخب اليمني الذي حجز إحدى بطاقات أفضل ثواني.

وجاء منتخب إيران الفائز باللقب أربع مرات في قمة المجموعة السابعة، في حين تصدر المنتخب العراقي بطل آسيا 5 مرات ترتيب المجموعة الثامنة، وتأهل معه وصيفه من نفس المجموعة منتخب تايلاند الفائز باللقب مرتين.

وذهبت صدارة المجموعة التاسعة لمنتخب اليابان، الذي سبق له الفوز بلقب البطولة مرة واحدة، متفوقا بفارق الأهداف أمام قرغيزستان الذي تأهل أيضا ضمن أفضل ثواني.

وأنهى منتخب قطر بطل كأس آسيا للشباب في عام 2014، مشواره في التصفيات محتلا صدارة المجموعة العاشرة بعد الفوز على الأردن 3 / 2 ليتأهلا سويا للنهائيات التي ستقام في الصين.

وسبق لمنتخب الصين أيضا الفوز باللقب الآسيوي على مستوى الشباب مرة واحدة في عام 1985 لتشهد النسخة القادمة 12 بطلا سابقا من أصل 16 فريقا، حيث تتطلع أربعة منتخبات أخرى للصعود لمنصة التتويج لأول مرة في تاريخها.

مقالات مشابهة

  • منتخب اليمن للناشئين يحجز مقعده في تصفيات كأس آسيا بمواجهة قوية
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • ناغلسمان يعتزم ضم كلينيست للمنتخب الألماني
  • البحيرة تكرم لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة
  • كلوب يكشف موقفه من تدريب المنتخب الألماني
  • أحمر الشباب يفشل في التأهل للنهائيات الآسيوية
  • منتخب اليابان ينضم إلى «أبوظبي جراند سلام» للجودو
  • بينها اليمن.. اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025
  • اليمن إلى نهائيات كأس آسيا للشباب