الرياض

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة حققت منذ بدايتها في عام وحتى عام 2023، توطين 34.79% من المهن المستهدفة في هذا القطاع. لافتة إلى أنه تم توظيف أكثر من 160.837ألف موظف.

وفي يوليو الماضي، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، قرارا وزاريا باعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال منصة “قوى”.

وتهدف الخدمة، إلى متابعة توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة، ومدى التزام المنشآت بنسب التوطين المستهدفة في تلك العقود، وكذلك دعم جهود الوزارة الهادفة إلى زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

ويطبق القرار على جميع المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية والمنشآت التي تساهم الدولة فيها بنسبة لا تقل عن 51%، ويشمل عقود التشغيل والصيانة، ونظافة المدن، وتشغيل وصيانة الطرق، والإعاشة، وعقود تشغيل وصيانة تقنية المعلومات.

ويُلزم القرار المنشآت التي لديها عقود تشغيل وصيانة مع الجهات العامة، برفع بيانات هذه العقود على منصة “قوى” الإلكترونية من خلال خدمة توطين عقود التشغيل والصيانة، كما يتم تطبيقه على ثلاث مراحل حسب أحجام المنشآت، وكانت المرحلة الأولى للمنشآت العملاقة من 1 ديسمبر 2023، والمرحلة الثانية للمنشآت الكبيرة ابتداءً من 1 يونيو 2024، فيما ستكون المرحلة الثالثة على جميع المنشآت الأخرى ابتداءً من 1 ديسمبر 2024.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عقود التشغیل والصیانة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل المنطقة الترفيهية بـ«العلمين الجديدة»

تفقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اللمسات النهائية لأعمال التشطيبات الداخلية في عدد من الأبراج بمنطقة الشاطئ بمدينة العلمين الجديدة، حيث جرى الانتهاء من 15 برجًا وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية بها، بالإضافة إلى تنفيذ 8 أبراج أخرى، كما تشمل المنطقة الشاطئية ممشى يطل على البحيرة الموجودة أمام الأبراج.

موقف تشغيل المنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة

ووجّه المهندس شريف الشربيني، بإعداد جداول زمنية مضغوطة لتسليم وحدات أبراج المنطقة الشاطئية للحاجزين، خلال فترة الصيف، كما تجول بالمنطقة الترفيهية، والتي تتوسط منطقة الأبراج الشاطئية، وتطل على البحر مباشرة، وتضم عددا من المحال، حيث ناقش موقف تشغيل المنطقة.

كما وجّه بتوفير المزيد من الخدمات والأنشطة بمستويات مختلفة، تناسب مختلف شرائح المواطنين، بهدف رفع نسب الإشغال بالمنطقة الترفيهية.

إعداد جداول زمنية لتسليم وحدات الأبراج للحاجزين

كما تفقد الوزير مداخل مارينا التابعة لجهاز القرى السياحية، ومداخل مدينة العلمين الجديدة، موجهًا بالاهتمام بأعمال التجميل والصيانة والزراعة وتنسيق الموقع، لتحسين الهوية البصرية، ووضع اللمسات الجمالية، بما يليق بمستوى مارينا ومدينة العلمين الجديدة، وكذا الاستغلال الأمثل لأي عناصر يمكنها تحقيق موارد مالية يتم الصرف منها على أعمال التشغيل والصيانة، واختيار أفضل الشركات في مجال التشغيل والصيانة.

مقالات مشابهة

  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 38193 شهيدًا
  • شركة بي كير توفر وظائف شاغرة لحملة الدبلوم فأعلى
  • أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق
  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • معلمو الأقصر يناشدون المحافظ إرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية لانتدابهم بامتحانات الثانوية العامة
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل المنطقة الترفيهية بـ«العلمين الجديدة»
  • بسبب الانقطعات المتكررة للكهرباء.. “حكومة حماد” تمنع أي أعمال حفريات دون تنسيق
  • ارتفاع "وول ستريت" بعد بيانات تباطؤ نمو الوظائف الأمريكية
  • “حماد” يوجه تعميما عاجلاً لتنسيق الحفريات وحماية البنية التحتية الكهربائية
  • مواصلة ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة