شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن رئيس مركز المناخ درجات حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى 42 إلى 46 درجة، ‏‎قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن درجة حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى 42 إلى 46° فى معظم .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رئيس مركز المناخ: درجات حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى 42 إلى 46 درجة ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رئيس مركز المناخ: درجات حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى...
‏‎قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن درجة حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى 42 إلى 46° فى معظم الجمهورية.

أوضح مركز معلومات تغير المناخ أن السبب هو امتداد المنخفض القادم من الهند في إحداث موجات حارة قوية في مصر، حيث يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد تصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار، كما أنه سبب رئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

أضاف أن المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. 

أوضح أن هذا المنخفض يتسبب فى أن تتجاوز درجات الحرارة في كلا من دول الخليج  ( الكويت – قطر – البحرين – الامارات – شمال عمان واليمن وشرق السعودية ) والعراق وغرب إيران لـ 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

أشار الى أن حدود الموجة شديدة الحرارة في مصر تكون بأن تتوالى الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل مما سيؤدب إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20-25% عن المعدل  و يصاحب الحرارة العالية زيادة اكبر في الطاقة الحرارية " الإشعاع الشمسي "، محذرًا من خطورة التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة اثناء الظهيرة .

كما تزداد الرطوبة النسبية صباحاً ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات والتي تمثل ظروف مثلى انتشار بعض الأمراض المحبة للرطوبة الحرة "البياض الزغبي – الانثراكنوز – التبقعات البكتيرية وغيرها ".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«الكتل الهوائية» تغير طقس الصعيد.. اعرف درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك تغيرات جوية واضحة في طقس محافظات الصعيد، وذلك لأول مرة منذ أشهر طويلة، وذلك مع بداية الأسبوع الثاني لفصل الخريف، إذ أن التغير سيكون مستمر في حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

بعد تغير مصادر الكتل الهوائية.. ماذا يحدث في طقس الصعيد؟ الأرصاد توضح

وأوضحت الدكتورة منار غانم بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك تغيرًا واضحًا في حالة الطقس في محافظات شمال وجنوب ووسط الصعيد، مع بداية الأسبوع الجاري، حيث أن درجة الحرارة العظمى أصبحت تشهد انخفاضًا من 5 إلى 7 درجات، في حين درجة الحرارة الصغرى تشهد انخفاضًا من 10 إلى 12 درجة تقريبًا، وذلك يرجع لأن معظم الكتل الهوائية أصبحت شمالية معتدلة وليست جنوبية حارة، وهي تتزامن هذة الأيام مع منخفض جوي فى طبقات الجو العليا عمل على انخفاض درجات الحرارة على معظم الأنحاء،  خاصة محافظات الصعيد.

وأضافت «غانم» في تصريحات لـ«الوطن» أن محافظات الصعيد أيضا ستشهد تغيرات واضحة فى طقس الأسابيع المقبلة بسبب تأثرها بمنخفض السودان الموسمي، حيث سيكون هناك أيام تشهد حالات عدم استقرار، واضطربات جوية، وأمطار شديدة ومتوسطة ورعدية أحيانًا، قد تصل لحد السيول في المناطق الجبلية، وهذا متوقع خلال فصل الخريف.

درجات الحرارة العظمى والصغرى على محافظات الصعيد اليوم:

الفيوم: العظمى 31 - الصغرى 21

بني سويف: العظمى 31 - الصغرى 20

المنيا: العظمى 32 - الصغرى 20

أسيوط: العظمى 33 - الصغرى 21

سوهاج: العظمى 34 - الصغرى 22

قنا: العظمى 36 - الصغرى 23

الأقصر: العظمى 36 - الصغرى 24

أسوان: العظمى 37 - الصغرى 24

الوادي الجديد: العظمى 35 - الصغرى 22

أبوسمبل: العظمى 36 - الصغرى 24

مقالات مشابهة

  • انخفاض درجات الحرارة.. توقعات حالة الطقس غدا الخميس
  • «الكتل الهوائية» تغير طقس الصعيد.. اعرف درجات الحرارة
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق
  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • إنذار من الأرصاد بشأن الطقس: أمطار وتراجع حرارة ونشاط رياح لمدة 72 ساعة
  • طقس الثلاثاء..سحب منخفضة كثيفة مع أجواء حارة
  • طقس الثلاثاء: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة