تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لقطاع البحث الأكاديمي، ندوة بعنوان «تحديات الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة» يوم الأربعاء المقبل الموافق 17 يناير 2024، في تمام الساعة 10 صباحًا، بقاعة الوفود، في مركز المؤتمرات.

تحديات الإغاثة الإنسانية

وتدور الندوة حول الدور المصري في دعم عمليات الإغاثة الإنسانية لقطاع غزة والتحديات التي تواجهها المنظمات الأممية والإقليمية، وأيضًا المنظمات الأهلية.

وتهدف إلى تقديم المقاربات والتصورات حول تحديات عملية الإغاثة الإنسانية في القطاع، وذلك في ظل الاهتمام بقضية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، الذي يعتبر قضية القضايا في العالم كله وليس في المنطقة العربية فقط.

المتحدثون في الندوة

وتبدأ الندوة بكلمة الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، ويدير الندوة السفير الدكتور محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق. ويتحدث فيها كلٌّ من السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة؛ الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، والنائب الدكتور طلعت عبد القوي؛ عضو مجلس النواب المصري ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو التحالف الوطني لتنمية العمل الأهلي التنموي، والدكتور أيمن الرقب؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس المفتوحة، والدكتور محمد الرفاعي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة الفعاليات والندوات التي يقدمها مركز الدراسات الاستراتيجية انطلاقًا من مسئوليته، كأحد مراكز الفكر المصرية، بمناقشة التحولات الجارية على الساحتين العربية والعالمية وآثارها على المجتمعات العربية، وفي إطار دور مكتبة الإسكندرية كمركز للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، ومكانًا للتفاعل بين الشعوب والحضارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية إغاثة غزة توصيل المساعدات الإغاثة الإنسانیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، من خلال وحدة المساواة بين الجنسين ، ندوة للتوعية بعنوان : "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" ، بحضور 60 من العاملين بمصنع الصعيد للمركزات بالمنطقة الصناعية.

وتناولت شرح عدة موضوعات منها : العنف والتحرش ، والقرارات الوزارية رقم ٤٣ ، و44 لسنة ٢٠٢١م ، كما تناولت الندوة إنشاء وحدة المساواة والهدف منها، والتوعية بالتشريعات والدساتير والقوانين الدولية الداعمة لفكرة المساواة.

كما تناولت الندوة أيضا تشجيع المرأة على التدريب على المهن المختلفة وتوجيهها لسوق العمل والانخراط فيه لتمكينها فى كافة مجالات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لما لذلك أثر على تنمية المجتمع وتقدمه، ومدى السرية التامة التى يتم فيها بحث الشكاوى التى ترد للوحدة وحلها ، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل والإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة.

وقال ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، إن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة العمل على تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة بالتعاون مع العديد من الجهات ، والعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا ، وتشجيعها على المشاركة بفاعلية.

وأضافت مدير المديرية أنه حاضر فى الندوة كلا من تريزه سلامة رئيس صندوق إعانات الطوارئ للعمال ، وعضو باللجنة الفنية بوحدة المساواة ، ومحمود صفوت  مدير إدارة الرعاية ، ومحمود مهدى مدير مكتب عمل المنيا الجديدة.

حيث تأتي الندوة في إطار جهود المديرية في تفعيل دور الوحدة للقيام بدورها في دعم قضايا المساواة بين الجنسين، والحياة الاقتصادية، وتحقيق المساواة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وحماية المرأة في مواقع العمل ودعم المرأة في كافة المجالات، وتمكينها اقتصاديا ، ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، وزيادة معدلات تشغيل النساء.

مقالات مشابهة

  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • «اللغة والسلام الإنساني» في ندوة ثقافية بمكتبة الإسكندرية
  • "اللغة والسلام الإنساني".. ندوة ثقافية تنظمها مكتبة الإسكندرية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا من منظمة "إيسيسكو" لبحث سبل التعاون
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • استعراض تحديات ومستقبل "الموارد المائية في جبال ظفار" بندوة تخصصية.. غدًا
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • مكتبة الإسكندرية تنعى الدكتور فتحي أبو عيانة