المناطق_متابعات

هنأت الولايات المتحدة لاي تشينج تي مرشح “الحزب الديمقراطي التقدمي” التايواني على فوزه في الانتخابات الرئاسية في تايوان.

 

أخبار قد تهمك 8 مقاتلات صينية تعبر خط المنتصف في مضيق تايوان 24 ديسمبر 2023 - 11:55 صباحًا زلزال بقوة 2ر6 درجة يضرب تايوان 24 أكتوبر 2023 - 8:02 صباحًا

 

 

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أمس السبت، “الولايات المتحدة تهنئ د.

لاي تشينج تي على فوزه في الانتخابات الرئاسية في تايوان. كما نهنئ شعب تايوان على إظهاره قوة نظامهم الديمقراطي القوي والعملية الانتخابية مرة أخرى”.

 

 

 

 

 

وأضافت الخارجية الأمريكية أنها تتطلع إلى العمل مع “لاي” وقادة جميع الأحزاب لتعزيز “المصالح والقيم المشتركة” وتعزيز العلاقة غير الرسمية طويلة الأمد بما يتماشى مع سياسة صين واحدة.

 

 

 

 

 

وفاز لاي، البالغ من العمر 64 عاما، بنحو 40% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت في تايوان أمس السبت. ويؤيد حزب لاي استقلال تايوان الذي تعتبره بكين انفصاليا.

 

 

 

 

ومع ذلك، فقد الحزب الديمقراطي التقدمي الأغلبية المطلقة في البرلمان، الأمر الذي من المرجح أن يجعل الحكومة المستقبلية أكثر صعوبة.

 

 

 

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عندما سئل عن تايوان، خلال اجتماع قصير مع الصحفيين في واشنطن أمس السبت، إنه لا يدعم استقلال تايوان.

 

 

 

 

 

وأكد بايدن، من خلال ذلك التصريح، موقف الإدارة الأمريكية الذي يدعم الحوار بين تايبيه وبكين ويتوقع أن يتم حل الخلافات سلميا ودون إكراه.

 

 

 

 

وقال المعهد الأمريكي في تايوان، وهو السفارة الأمريكية الفعلية في تايبيه، في بيان صحفي، إنه من المتوقع أن يصل وفد غير رسمي من الولايات المتحدة إلى تايوان في وقت متأخر اليوم الأحد.

 

 

 

 

 

وأضاف المعهد “كما فعلنا سابقا بعد الانتخابات الرئاسية في تايوان، دعت الحكومة الأمريكية مسؤولين بارزين سابقين إلى التوجه إلى تايوان بصفتهم الشخصية”.

 

 

 

 

 

ويضم الوفد الأمريكي الزائر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ستيفن هادلي، ونائب وزير الخارجية السابق جيمس شتاينبرج، ورئيسة المعهد الأمريكي في تايوان لورا روزنبرجر.

 

 

 

 

وقال المعهد إن الوفد الأمريكي سيجتمع غدا الاثنين مع مجموعة من الشخصيات السياسية البارزة لتهنئة تايوان على نجاح انتخاباتها.

 

 

 

 

وتتمتع تايوان بحكومة منفصلة منذ عام 1949 وتطورت إلى ديمقراطية حديثة نابضة بالحياة.

 

 

 

 

 

ومع ذلك، تعتبر بكين الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي جزءا من أراضيها وهددت بالاستيلاء عليها بالقوة إذا ما اتخذت أي خطوات رسمية نحو الاستقلال.

 

 

 

وقال “لاي” إنه لا يعتبر أنه من الضروري إعلان استقلال تايوان رسميا.

 

 

 

 

وفي الفترة التي سبقت الانتخابات، وجهت الصين تهديدات متكررة لتايوان ودعت الناخبين إلى “الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ” واختيار الأحزاب الصديقة للصين مثل حزب “كومينتانج” المعارض، المعروف أيضا باسم الحزب القومي الصيني.

 

 

 

 

وتحل هذا العام الذكرى الـ 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

 

 

 

 

ويخشى بعض المراقبين من حدوث بادرة كبرى للاحتفال بهذا الحدث الكبير، بعد أن رفض الناخبون التايوانيون دعوة الصين من خلال دعم الحزب الحاكم الذي يميل إلى الاستقلال لفترة رئاسية ثالثة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية تايوان فی تایوان

إقرأ أيضاً:

عالم سياسي أمريكي: آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب بايدن من سابق الرئاسة

قال عالم سياسي أمريكي إنه آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الرئاسة.

ونقل الصحفي الأمريكي المعروف سيمور هيرش عن عالم السياسة في واشنطن، لم يذكر اسمه، إن الحزب الديمقراطي يواجه أزمة أمن قومي، وأنه ربما حان الوقت لإعداد خطاب استقالة بايدن.

وكتب هيرش في موقع " "، نقلا عن ذلك العالم أن أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن كان سيئا للغاية في المناظرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لدرجة أنه يتعين عليه البدء في إعداد خطاب يعلن فيه انسحابه من السباق وعدم سعيه لولاية ثانية.


وأضاف هيرش: "أخبرني أحد علماء السياسة في واشنطن اليوم، أن الحزب الديمقراطي يواجه أزمة أمن قومي، ووفقا له، تدعم البلاد حربين مدمرتين (النزاع في أوكرانيا وفي الشرق الأوسط)، وهو يقودها".

وأردف: "ربما حان الوقت بالنسبة له (بايدن) الإعداد لخطاب استقالة مماثل للخطاب الذي ألقاه (الرئيس الأسبق) ليندون جونسون في عام 1968".

وتابع هيرش نقلا عن عالم السياسة: "إنهم محاصرون.. محنة كبار مسؤولي البيت الأبيض، الذين كانوا يعولون على أداء جيد لبايدن في المناظرة من أجل الظفر بالدعم الذي تشتد الحاجة إليه من الجهات المانحة". ويضيف الخبير أن كبار المانحين الديمقراطيين يضغطون على حملة بايدن "للقيام بشيء لدحض" التقارير التي تفيد بأن حالة الرئيس آخذة في التدهور.

في الوقت ذاته نقل هيرش خبير سياسي آخر قوله إن "هذا هو عصر وسائل التواصل الاجتماعي - تيك توك، وفيسبوك، وإنستغرام، وإكس - ويمكن للحملة السياسية أن تذهب إلى أبعد مدى بسرعة كبيرة".

وأكد هيرش أن من تحدث إليهم لم يتفقوا جميعا أن الوقت قد حان لإجبار بايدن على الاستقالة، والأمل في حدوث الأفضل في المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو في آب/ أغسطس.

ونقل عن أحد المساهمين في الحزب الديمقراطي: "رأيي المتواضع هو أن نترك الغبار يهدأ. يجب أن ندرس الخيارات الواقعية قبل أن يؤدي رد الفعل السريع إلى انقسام داخلي في الحزب الديمقراطي مع عواقب بعيدة المدى بعد عام 2024. تقبل الواقع. . . من المرجح أن يكون عام 2024 أبعد من التعافي في هذه المرحلة. تل شديد الانحدار بحيث لا يمكن تسلقه. تخطيط وتنفيذ خطة طويلة المدى لمواجهة السيد أورانج وبناء منصة معتدلة للتعافي. . . ودع بايدن يتجول في جيرسي باين بارينز".

لكن وبالرغم من الأداء السيئ لبايدن في مناظرة الخميس، وبالرغم من دعوات انسحابه من سباق الرئاسة، إلا أنه حاول الدفاع عن نفسه، معلنا أنه مستمر في السباق الرئاسي.

وأمام حشد من مؤيديه بولاية كارولينا الشمالية، الجمعة، اعترف بايدن بأنه "ليس شاباً"، لكنه أوضح أنه لا يعتزم ترك سباق 2024 من أجل البيت الأبيض.


وقال بايدن مبتسما بينما هتف الجمهور له: "لا أتحدث بالسلاسة التي كنت أتحدث بها. ولا أناظر كما كنت أفعل سابقا أيضا"، وتابع: "لكنني أعرف ما أعرفه. وأعرف قول الحقيقة".

وأضاف: "أعرف كيفية القيام بهذه المهمة. وأعلم كيف أُنجز الأمور. وأعلم ما يعلمه ملايين الأمريكيين. عندما تتم هزيمتك، ستنهض مرة أخرى".

وقال الرئيس الأمريكي إنه "أعطى كلمته كبايدن"، وأوضح قائلا: "إنني لن أترشح مجدداً إذا لم أكن أؤمن بكل قلبي وروحي أنه يمكنني القيام بهذه المهمة"، وهتف الحضور: "نعم أنت تستطيع".

مقالات مشابهة

  • "نيويورك تايمز": ممولو الحزب الديمقراطي يريدون استبدال بايدن بـ"القوة"
  • عالم سياسي أمريكي: آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • عالم سياسي أمريكي: آن الأوان لصياغة خطاب انسحاب بايدن من سابق الرئاسة
  • ماك شرقاوي: المناظرة الرئاسية الأمريكية كارثية و"بايدن هربان من شهادة وفاته"
  • إخفاق الحزب الديمقراطي في المناظرة الرئاسيّة
  • سيمور هيرش: الحزب الديمقراطي في أزمة وآن الأوان لصياغة خطاب استقالة بايدن
  • أسباب تمنع استبدال «بايدن» في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد المناظرة الأخيرة
  • مواصلة مناقشة تحديات التحول الديمقراطي «3-4»
  • ماسك: المناظرة الانتخابية مجرد مؤامرة من الحزب الديمقراطي للانقلاب على بايدن
  • "سي إن إن": أداء بايدن في المناظرة يثير الذعر في الحزب الديمقراطي