دعا رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة الوزارات والجهات المعنيَّة إلى اتِّخاذ جميع التَّدابير والإجراءات اللازمة للتَّعامل مع الآثار التضخُّميَّة المحتملة على السُّوق الأردنيَّة وعلى العالم، بسبب التطوُّرات الإقليميَّة النَّاجمة عن الحرب في قطاع غزَّة، والتوتر الجاري في البحر الأحمر.

وقال رالخصاونة خلال ترؤُّسه مجلس الوزراء، الأحد، "إنَّ 15 بالمئة من حجم التِّجارة الدَّوليَّة يمرُّ عبر مضيق باب المندب، ونتيجة للحرب في غزة، فقد جرت تطوُّرات إقليميَّة  أدَّت إلى ما تراه بعض شركات النَّقل على أنَّه يشكِّل مخاطر على استمرار عبورها عبر المضيق.

وأضاف الخصاونة أنَّه ووفق تقديرات دوليَّة، بالإضافة إلى تقديرات وزارة النَّقل ووزارة الصِّناعة والتَّجارة والتَّموين في الأردن، فإنَّ تكاليف شحنات النَّقل ارتفعت بواقع 160 إلى 170 بالمئة تقريباً للشَّاحنات القادمة من جنوب شرق آسيا.

وأضاف أنه في أحيان كثيرة فقد ارتفعت التكاليف من 60 إلى 100 بالمئة للشَّاحنات والحاوية الواردة من أميركا الشمالية وأوروبا، بالإضافة إلى رسوم تأمين البضائع المستوردة التي ارتفعت هي الأخرى.

ولفت إلى أنَّ هذا الحال إن استمر سيُحدِث أثراً تضخُّميَّاً، لأنَّ القطاعات التِّجاريَّة والصِّناعيَّة تعمل على قاعدة الرِّبح المشروع، وبالتَّالي ستقوم بعكس الكُلف مع الهوامش الربحيَّة.

وعندما يكون هناك ارتفاع يُتوقَّع أن ينعكس ذلك على أسعار السِّلع والبضائع "لأنَّ التَّاجر وبشكل محقّ لا يؤدِّي وظيفة اجتماعيَّة بل يعمل على قاعدة الرِّبح، بحسب تعبيره.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غزة الأردن اقتصاد عربي التضخم الحرب في غزة غزة أخبار الأردن

إقرأ أيضاً:

"الاقتصاد" تنفذ حلقة تعريفية حول "دليل إعداد السياسات العامة" بمشاركة 46 جهة حكومية

مسقط- الرؤية

رعى معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، انطلاق حلقة العمل التعريفية حول دليل إعداد السياسات العامة، التي تنظمها وزارة الاقتصاد؛ بحضور ما يقارب 46 جهة من مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وبدأت الحلقة بكلمة لمعالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد أشار فيها إلى أهمية رسم وصياغة السياسات العامة لمواكبة التطورات والتغيرات المتسارعة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأمني الذي تشهده دول العالم، والتي يمكن وصفها بأنها المسار أو التوجه الذي ترغب الحكومات في الالتزام به وتحقيقه. وتكمن أبرز أهداف الجهات الحكومية في رسم السياسات في كافة مستوياتها الوطنية والقطاعية والمؤسسية، إلى تحسين الاقتصاد وتعزيز كفاءة المؤسسات، وتوجيه التنمية وتحقق توازنها، وترشيد استغلال الموارد والإمكانات.

وقال معالي الوزير إن اعداد الدليل الاسترشادي من قبل وزارة الاقتصاد، يأتي استجابة لتوجيهات مولانا صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- والقاضية بتعزيز مهارات القيادات والكفاءات الوطنية وتمكينها في مجال صنع وتنفيذ ومتابعة السياسات العامة والتخطيط الاستراتيجي. واستنادًا الى ما أنيط بهذه الوزارة من المهام التي حددها المرسوم السلطاني رقم 94/2020 القاضي بإنشاء وزارة الاقتصاد وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي والتي تضمنت اقتراح السياسات وتأطيرها، ودراسة المتغيرات التي قد تؤثر على السياسات، وعملية المتابعة والتقييم للسياسات النافذة.

وأكد معاليه إلى أن التأطير المنهجي لمهام الوزارة، يضمن القيام بها وفق أفضل الممارسات في صنع السياسات العامة بما فيها السياسات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وينتهج الأسلوب العلمي في كافة مراحل دورة حياة السياسات العامة. ولذلك يعول على الدليل ان يكون الدليل المنهجي الذي يعين وزارة الاقتصاد والوزارات والجهات الحكومية على ممارسة أدوارهم في رسم السياسات وفق مقتضيات النهج العلمي. كما أن هذا الدليل الاسترشادي يعتبر وثيقة حية قابلة للتطوير، وتوفر إرثا مهنيا منظما يساعد على تعزيز القدرات الوطنية في رسم السياسات العامة في سلطنة عمان.

بعدها، قدم المختصون في وزارة الاقتصاد عرضًا مرئيًّا للتعريف بالإطار المفاهيمي للسياسة العامة وخصائص ومناهج الإعداد ضمن الإطار التطبيقي التي تشمل أسلوب كتابة ورقة السياسة ودورة اعتماد وثيقة السياسة ونماذج توضيحية لورقة السياسة. كما تم استعراض لعدد من الملاحق المساندة ومرتبطة بإعداد ومتابعة وتقييم وثائق السياسات العامة.

يُشار إلى أن هذا الدليل يهدف إلى التعريف بالسياسات العامة وتوفير خارطة طريق تفصيلية توجه الممارسة الخاصة برسم السياسات العامة في سلطنة عمان في مراحلها كافة، من تحليل واعداد وتنفيذ ومراجعة وتقييم وذلك استنادا إلى مرجعية علمية ومهنية، تستجيب لمبادئ رسم السياسات العامة والمنهجيات والأدوات الفنية، والاطر والمعايير اللازمة لضمان سلامة وفعالية تلك الممارسة.

وعلى صعيد الفئات المستهدفة، يستهدف هذا الدليل العاملين في الجهاز الإداري للدولة على مستوى الإدارات العليا، وكذلك على مستوى الخبراء والمعنيين بوضع وتصميم السياسات، إلى جانب الباحثين والمحللين ورواد السياسات العامة، وكل من له علاقة بعملية صنع السياسات العامة.

مقالات مشابهة

  • "الاقتصاد" تنفذ حلقة تعريفية حول "دليل إعداد السياسات العامة" بمشاركة 46 جهة حكومية
  • رئاسة الوزراء تعلن الأحد السابع من تموز الجاري 2024 عطلة رسمية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • هيئة البث الإسرائيلية: إحباط محاولة لتهريب شحنة أسلحة خفيفة من الأردن لإسرائيل
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • النفط يرتفع وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,834 شهيدا من بدء العدوان