علمت «الوفد» أن مجلس إدارة شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية سيعقد اجتماعًا عاجلًا خلال الأيام القليلة القادمة لمناقشة أزمة شركات السمسرة غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية.

كانت الرقابة المالية قد أصدرت مؤخرًا قرارًا ينص على «ألا يقل الحد الأدنى لحقوق الملكية مضافاً إليه القروض المساندة وفقاً لآخر قوائم مالية معتمدة من مراقب الحسابات للشركات الحاصلة على موافقة الهيئة بمزاولة الآليات والأنشطة المتخصصة عن 15 مليون جنيه، وذلك بدلاً من 5 ملايين جنيه حالياً».

كما علمت «الوفد» أن هذا التحرك السريع من شعبة الأوراق المالية برئاسة يأتى فى إطار «صمت» مجلس إدارة اتحاد الأوراق المالية، وعدم التحرك لبحث الموقف، والتدخل لتقديم مقترح للرقابة المالية بتطبيق القرار تدريجيا، خاصة أن تجاهل مجلس إدارة الاتحاد تسبب فى موجة غضب بين شركات السمسرة المتضررة، معتبرين أن الاتحاد لم يتدخل للآن لحل أى من الأزمات ولم يكن له «كرامات» لشركات السمسرة بحسب وصفهم.

يعكف مجلس إدارة شعبة الأوراق المالية خلال الاجتماع على التقدم بمقترح للرقابة المالية لتطبيق القرار تدريجيًا، بحيث تتم زيادة رأس مال هذه الشركات بصورة تدريجية، وليس دفعة.

يبلغ عدد الشركات غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية يصل إلى نحو 25 شركة، وهو ما انفردت به «الوفد» مسبقًا، وهى الشركات التى يقل رأسمالها عن 15 مليون جنيه، ومن إجمالى 122 شركة عاملة بصورة فعلية فى السوق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد الأوراق المالية مجلس إدارة اتحاد الأوراق المالية الأوراق المالیة مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

تغريم رئيس مجلس إدارة نادى رياضى شهير 10 آلاف جنيه بسب وقذف محام

أصدرت محكمة قصر النيل الجزئية، حكما بتغريم رئيس مجلس إدارة نادى رياضى شهير، مبلغ 10 آلاف جنيه وإحالة الدعوى المدنية للمحكم المختصة، وذلك لقيامه بسب وقذف المحامى الدولى حسام أمين الديب، عبر وسائل التواصل الاجتماعى.


وكان حسام أمين الديب المحامى ورئيس الشئون القانونية بنادى الجزيرة السابق، تقدم ببلاغ ضد رئيس مجلس إدارة نادى رياضى شهير لقيامه بنشر معلومات تحمل قذفا له على مواقع التواصل الاجتماعى وبعد إحالة الدعوى إلى محكمة جنح قصر النيل أصدرت فى 7 مايو 2023 قرارا بعدم اختصاصها نوعيا بنطر الدعوى واحالتها للنيابة العامة لاتخاذ شئونها نحو إحالتها للمحكمة الاقتصادية.


وبإحالة الدعوى المحكمة المختصة اصدر حكمها السابق.







مقالات مشابهة

  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • اتحاد الكرة المصري يُعلن عن موعد انتخابات المجلس الجديد
  • تغريم رئيس مجلس إدارة نادى رياضى شهير 10 آلاف جنيه بسب وقذف محام
  • مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟
  • جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي
  • أشرف زكي يكشف لـ«الوفد» تفاصيل أزمة «التاروت» ويتوعد لصناعه برسالة شديدة اللهجة
  • ليبيا.. إسدال الستار على أزمة المصرف المركزي
  • البنك الدولي : نعمل على مجموعة واسعة من الأنشطة المتوافقة مع أولويات الإمارات
  • الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الليببة لحل أزمة المصرف المركزى وتشكيل مجلس إدارة جديد
  • البنك الوطني العُماني يحصد جائزة أفضل الشركات أداءً عن فئة "شركات رأس المال الكبير"