طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الصيني وانغ يي، الأحد، بوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، بعد 100 يوم من الحرب بين حركة حماس وإسرائيل، وبإقامة دولة فلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

واعتبر شكري أن "الاعتراف بفلسطين كدولة، أمر ينهي الصراع ويفتح الباب للعيش المشترك والاستقرار والأمن لكافة شعوب المنطقة".

جاءت تصريحات شكري لدى لقائه في القاهرة نظيره الصيني، الذي يزور مصر من بين دول أخرى في جولة خارجية مطولة.

وفي بيان مشترك بمناسبة الزيارة، شددت القاهرة وبكين على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئولياته لخلق أُفق سياسي للسلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والتعايش بين الشعبين".

وبحسب البيان، فإن مصر والصين اقترحتا "البدء في تنفيذ رؤية حل الدولتين وفقا لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام، لإيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية، من خلال إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة".

وطالب الدولتان بـ"الوقف الفوري والكامل لإطلاق النار، ووقف كافة أعمال العنف والقتل واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية"، كما أعربتا، طبقا للبيان "عن القلق الشديد إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، والمعاناة اليومية التي يشهدها أهل القطاع".

وأعرب الجانبان عن "متابعتهما الحثيثة لتطورات الأوضاع في البحر الأحمر وأهمية قراءة تلك التطورات ارتباطا بالأوضاع في غزة، باعتبارها مسببا رئيسيا لها"، بحسب البيان المشترك.

كما أعربت مصر والصين "عن القلق إزاء اتساع رقعة الصراع بالمنطقة، مع التشديد على أهمية تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل الوقف الفوري للاعتداءات على قطاع غزة، والعمل علي خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

كذلك، أكدتا على "أولوية تأمين سلامة وأمن الملاحة في البحر الأحمر".

وكانت الحرب في قطاع غزة قد اندلعت بعد أن شنت حركة حماس هجمات على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال.

في المقابل، ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بشن غارات مدمرة، وتوغل بري في القطاع الفلسطيني المحاصر بدأ في 27 أكتوبر، مما أدى إلى مقتل نحو 24 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتعهد بوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق تهدئة في غزة

قال مسئول في حزب الله لرويترز، إن الحزب سيوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المسئول: "إذا كان هناك اتفاق في غزة، فمنذ ساعة الصفر سيكون هناك وقف لإطلاق النار في لبنان".

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار منذ ما يقرب من تسعة أشهر في الأعمال العدائية التي اندلعت بالتوازي مع الصراع في غزة، ما أثار مخاوف من نشوب حرب شاملة بين الخصوم المدججين بالسلاح.

وفي سياق متصل، اكتسبت الجهود الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة زخمًا يوم الجمعة بعد أن قدمت حماس اقتراحًا معدلًا بشأن شروط الاتفاق وقالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

وأبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، أنه سيرسل وفدًا لاستئناف المفاوضات، وقال مسئول إسرائيلي إن فريق بلاده سيرأسه رئيس جهاز المخابرات الموساد.

وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لرويترز إن هناك الآن فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتعهد بوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق تهدئة في غزة
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • مناقشة أول رسالة ماجستير لطالبة فلسطينية من قطاع غزة في مقر سفارة فلسطين بالقاهرة
  • فلسطينية تحصل على الماجستير من السفارة.. «الطالبة في مصر والمناقشون في غزة»
  • وزير الخارجية يؤكد لمنسق السلام بالشرق الأوسط أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • الصفدي وبلينكن يبحثان سبل الوقف “الفوري” لحرب إسرائيل على غزة
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل
  • ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية