منذ أن دشنت إسرائيل حرب الانتقام عقب هجوم 7 أكتوبر، دمر شمال غزة عن بكرة أبيه، واتسعت نطاق النيران، فتجاوز عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في القطاع 23 ألفا، فيما بلغ عدد الجرحى الفلسطينيين أكثر من 60 ألفا.

فلسطين تعلق على مثول إسرائيل أمام المحكمة الدولية لأول مرة محامي دولي: إسرائيل كانت تدعم يوغسلافيا في الإبادة الجماعية ضد البوسنة

فر عشرات الآف من الفلسطينيين من أهوال الحرب شمالا، نحو الجنوب، فطاردهم الموت جنوبا أيضا، ليسلكوا رحلات نزوح أخرى نحو أقصى الجنوب، وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن عدد المهجرين في القطاع تجاوز مليون و900 ألف نازح.

وسط الاقتتال المستمر، تخرج المؤسسات الصحية في القطاع عن الخدمة تباعا، حيث تعمل فقط 15 مستشفى جزئيا من أصل 36.

بينما أشارت مصادر حماس إلى أن منظومة الإسعاف متوقفة بعد خروج أكثر من 70 سيارة إسعاف عن الخدمة.

بعد 46 يوما من القتال المستعر بين حماس وإسرائيل، اتفق الجانبان على هدنة مؤقتة تم بموجبها إطلاقُ سراح 240 من الأسرى الفلسطينيين، مقابل إفراج حماس عن 121 من المحتجزين في غزة، وتشير التقديرات إلى أن هناك 136 رهينة ما زالوا في القطاع.

الأونروا تحذر من مجاعة وشيكة في ظل غياب المساعدات الملحة

وبعد فشل جهود تمديد الصفقة، استأنفت إسرائيل معاركها المؤجّلة شمالا، ووسعت نطاق النيران جنوبا، مما أغلق الأبواب في وجه دخول المساعدات إلى محتاجيها.

فبات سكان القطاع على حافة المجاعة وفق تحذيرات صارمة للأونروا.

وأشارت الوكالة إلى أن هناك أكثرَ من مليون و400 ألف شخص يفتقرون إلى الغذاء والنظافة في ملاجئها في القطاع.

جبهات غزة الرديفة باتت على شفا الانفجار الشامل

تحركت القنوات الدبلوماسية في أكثر من اتجاه لاحتواء نطاق الحرب، لكن جبهات غزة الرديفة، باتت هي الأخرى على شفا الانفجار الشامل، خصوصا مع تركيز النيران الإسرائيلية على قادة حزب الله الميدانيين، ورسائل الردع النارية التي تلقتها ميليشيات الحوثي في قلب اليمن، ووعيد الطرفين بالانتقام.

في ظل كل هذه التطورات، تتقلص فرصُ الدبلوماسية أكثر فأكثر، ويبدو طريق الحل السياسي شائكا، خصوصا وسط تضارب المواقف، بشأن ترتيبات اليوم التالي للحرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل حرب الانتقام 7 أكتوبر شمال غزة الجرحى الفلسطينيين المؤسسات الصحية فی القطاع إلى أن

إقرأ أيضاً:

مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل

يشهد حي الشجاعية شرق مدينة غزة مواجهات واشتباكات ضارية بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين

اعلان

بعد ثلاثة أيام تتم الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها التاسع وهي تعد الحرب الأطول في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وأمر الجيش مئات الآلاف من الفلسطينيين في خان يونس ومناطق جنوب القطاع على النزوح مرة أخرى تمهيدا لاجتياحه، كان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هيرتسي هليفي قال إن الجيش قتل 900 مقاتل فلسطيني في رفح فوق الأرض وتحتها على حد زعمه، وأن الحرب ستتواصل لاستنزاف حماس، من جهتها أعلنت كتائب القسام استهدافها بقذيفة "تي بي جي" منزلا تحصن فيها 14 جنديا إسرائيليا في حي الشجاعية وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

آخر تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ271

المصادر الإضافية • وكالات وترجمات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نزوح يليه آخر ولا من نهاية.. مئات السكان في خان يونس يغادرون منازلهم بأمر من إسرائيل ولكن إلى أين؟ إخلاء المستشفيات والمجمعات الطبية في خان يونس وآلاف المواطنين يفرون من جحيم القصف الإسرائيلي فيديو: حلاق من غزة يتحدى الدمار ويستقبل الزبائن في صالونه المحاط بالركام الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس يحيى السنوار غزة بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next توقعات بعودة حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا بعد غياب 14 عاما يعرض الآن Next حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا التدافع في احتفال ديني بالهند إلى 121 قتيلا وإصابة العشرات يعرض الآن Next تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة يعرض الآن Next الانتخابات الفرنسية: نظرة على السيناريوهات المحتملة في الجولة الثانية من التصويت اعلانالاكثر قراءة من السجن إلى ساحة المعركة.. أوكرانيا تجنّد السجناء وسط نقص المقاتلين حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة شاهد: عاصفة قوية من البرد والريح العاتية تقتل شحصين وتدمر منازل وبنى تحتية في كرواتيا تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على القطار الألماني المعلّق في الهواء ماكرون.. جاء باسم الوسطية فغيّر المشهد السياسي الفرنسي برمّته اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط مارين لوبن سعر الفائدة لاهاي ذوبان الجليد كير ستارمر صواريخ باليستية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • آلاف النازحين في غزة بلا مأوى.. والمقاومة تتصدى ببسالة لتوغلات العدو
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • لمنع دولة فلسطينية.. إسرائيل تصادق على آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية
  • نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة
  • غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900
  • تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟