عقد مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ناصر تقى اجتماعاً مع وفد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» صباح أمس في مقر الهيئة وبحضور الخبراء والفنيين من الطرفين.

ثم انتقل الوفد الزائر برئاسة مدير عام «أكساد» الدكتور نصر الدين العبيد لعقد اجتماع مع مسؤولى قطاع الثروة الحيوانية واجتماع آخر مع مسؤولى قطاع الثروة النباتية لمناقشة قضايا التعاون المشترك وتنفيذ المشاريع التطبيقية وخاصة مشروع مراقبة تدهور الأراضي وتقديره في دولة الكويت، وكذلك البحث في تنفيذ المشاريع الجديدة حول استعمالات المياه غير التقليدية، ومراقبة الكثبان الرملية وتثبيتها، إضافة إلى تنمية وتطوير الثروة الحيوانية (الأغنام العواس والماعز الشامي)، وتنفيذ مشروع المراعي والموارد الحراجية.

سمو الأمير يستقبل محمد الصباح وطلال الخالد منذ 39 دقيقة توسعة نطاق المستفيدين من الدعم الإنشائي.. 3 آلاف دينار لشراء الشقق أو ترميمها منذ ساعة

كما تناولت الاجتماعات تعزيز وتوسيع سبل التعاون المشترك خاصة على اعتبار أن دولة الكويت هي عضو مؤسس للمركز العربي «أكساد»، وساهمت بشكل كبير في تطوير عملها من خلال ترؤسها للمجلس التنفيذي لأكساد لعدة سنوات، كما ناقش الطرفان الخطوات التنفيذية لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والجمعية العمومية لـ«أكساد» في شأن افتتاح مكتب لها في الكويت، لمتابعة الأعمال والأنشطة وتنفيذ المشاريع التطبيقية والتنموية التي ينفذها «أكساد» في الكويت وكذلك توسيع الأعمال ومتابعة الخبراء لنتائج الأبحاث وتطبيقات نتائج الدراسات ومخرجات المشاريع المنفذة، خاصة على ضوء توسيع عمل «أكساد» في المنطقة العربية بعد تكليفها من قبل القمة العربية في الجزائر 2022، بتنفيذ أربعة مشاريع تنموية في الدول العربية ومنها دولة الكويت وذلك في مجال تنمية وتطوير الأبل، والمراعي، وتنمية الموارد النباتية، خاصة في مجال الزيتون بأصنافه والتي تعطي اكثر من 25 في المئة من الزيت، وتحسين انتاج وانتاجية شجرة النخيل.

كما عقد خبراء الطرفان اجتماعات فنية تناولت البحث في تنفيذ المشاريع في مجال الثروة الحيوانية والموارد النباتية واستخدامات الأراضي.

وتتضمن الزيارة الاطلاع على خطط وبرامج الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وتنسيق العمل لتنفيذ المشاريع التنموية، ومناقشة مراحل تنفيذ مشروع مراقبة تدهور الأراضي وتقديره في دولة الكويت واستيفاء البيانات وتحليلها وإعداد التقرير النهائي.

وتشمل الزيارة الاطلاع على نتائج الأبحاث المشتركة بين اكساد ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وخاصة زراعة أصناف اكساد من القمح والشعير، والتي حققت إنتاجية بلغت 10 طن /هكتار لصنف 1105، ولصنف 1133 المقاوم للأمراض وخاصة الصدأ الأصفر، والتعاون المشترك في مجال تنمية الثروة الحيوانية، في مجال الأغنام العواس والماعز الشامي، ونتائج هذه الأبحاث المشتركة حيث تم إرسال أكثر من 300 رأس من السلالات الواعدة منها قابلة للتحسين في إنتاجيتها (اللحم والحليب) والتي وصلت الى أكثر من240 % من الحليب، لكونها متأقلمة للعيش والتكاثر والإنتاج تحت الظروف البيئية القاحلة والتي تأثرت سلباً بالتغيرات المناخية، لذا كفاءتها الإنتاجية في تدهور وهذا يتطلب بذل جهود مخلصة لتحسينها وراثيا بتطبيق الأسس العلمية الحديثة في رعايتها وإكثارها والاستفادة من التقانات الحديثة كالتلقيح الاصطناعي بسائل منوي طازج أو مجمد من ذكور النخبة للإسراع في نشر التراكيب الوراثية المحسنة، وكذلك تطبيق التقانات الحديثة في تصنيع المخلفات الزراعية لتغذيتها بالعليقة المتوازنة غذائيا لسد الفجوة العلفية.

وأبدى مدير عام أكساد الدكتور نصر الدين العبيد استعداد المركز العربي تنفيذ كل ما هو مطلوب لصالح دولة الكويت وبما يلبي أولويات وأهداف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وبما يحقق الأمن الغذائي العربي، وأهداف التنمية المستدامة وتفعيل العمل العربي المشترك.

ويرافق مدير عام أكساد وفد فني رفيع المستوى في كافة المجالات التي يعمل بها الطرفان ويتكون من د.ايهم احمد الحمصي مدير ادارة الاقتصاد والتخطيط، ود.محمد العبدالله رئيس قسم الإرشاد الزراعي، ومدير مشاريع تحسبن سبل العيش، وم. عبد الرحيم لولو مستشار المدير العام، وم. باسل قتلان خبير الاستشعار عن بعد واستخدامات الأراضي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة تنفیذ المشاریع دولة الکویت مدیر عام فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمتابعة المشروعات المشتركة

كتب- محمد نصار:

التقى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، جيلسومينا فليوتي، لمتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها.

حضر اللقاء قيادات وزارة النقل، ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وفي بداية اللقاء، أشاد وزير النقل بالتعاون المثمر بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، مؤكدًا الاهتمام بالتعاون مع البنك في توطين صناعة النقل في مصر وخاصة في مجال الوحدات المتحركة والأنظمة والاتصالات خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتوطين هذه الصناعة تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بالإضافة إلى التعاون في مجال إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية.

واستعرض الوزير عددًا من المشروعات التي يقوم البنك بتمويلها داخل الاتفاق الإطاري للبنية التحتية مثل سواء في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي مثل مشروع مترو أبو قير بالإسكندرية الجاري تنفيذه، ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، حيث أشار الوزير إلى أن هذين المشروعين سيشكلان نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية والمساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية السريعة والمستهدفة لمحافظة الإسكندرية.

كما تم متابعة مشروع إعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو، حيث أكد وزير النقل، الأهمية البالغة لتطوير الخطين لاستمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب خاصة مع نقلهما لملايين الركاب يوميًا، وكذلك مع الأهمية الكبيرة لمترو الأنفاق في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة، وتقليل التلوث وزمن الرحلات، حيث يعد المترو أفضل وأسرع وسيلة نقل جماعي تعمل في نطاق القاهرة الكبرى.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، آخر المستجدات والمواقف التنفيذية لعدد من مشروعات التعاون في مجال السكة الحديد مثل: (تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط طنطا/ المنصورة/ دمياط وازدواج السكة من المنصورة/ دمياط ومشروع شراء 14 ماكينة أنواع مختلفة + 12 موتور ونش).

وتم استعراض المشروعات المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة بين الجانبين في إطار اتفاقية الشراكة NWFE الموقعة مع وزارة النقل في مؤتمر المناخ COP 27، حيث تم الاتفاق بين وزارة النقل وبنك الاستثمار الأوروبي ووزارة التعاون الدولي على البدء في والإعداد للمشروعات الآتية في إطار محور النقل المستدام (مشروع امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق حتى شبين القناطر - مشروع امتداد مشروع المرحلة الثانية من مترو أبو قير بالإسكندرية بالإضافة إلى تطوير خط شربين/ قلين/ كفرالشيخ/ دمنهور).

ومن جانبها، قالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن البنك ملتزم بدعم مشاريع النقل المستدامة التحويلية في جميع أنحاء مصر، حيث يساعد الاستثمار في النقل الأخضر على خلق فرص العمل ويدعم النمو الاقتصادي ويتيح الوصول بشكل أفضل إلى الأسواق والفرص.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • مكتب الزراعة بذمار ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • ذمار.. مكتب الزراعة ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • المحافظ إدريس يترأس اجتماعا لمناقشة نتائج تقييم المشاريع الخدمية والتنموية بالبيضاء
  • وزير النقل يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمتابعة المشروعات المشتركة
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • زراعة 4500 شجرة بُن وفاكهة بشوارع امانة العاصمة
  • مدبولي: سرعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية باتت أمرًا ضروريًا
  • مدبولي: سرعة تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المصرية - الأوروبية بات أمرا ضروريا