صحيفة الخليج:
2024-07-06@07:18:38 GMT

«إكسبو الشارقة» يكشف عن أجندة 2024

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

«إكسبو الشارقة» يكشف عن أجندة 2024

الشارقة - وام
كشف مركز إكسبو الشارقة عن أجندة فعالياته لعام 2024 التي تضم 49 حدثاً ما بين معارض ومهرجانات تقام بمقره الرئيسي بالشارقة والمراكز التابعة له في كل من خورفكان والذيد ليواصل دوره الريادي في تعزيز نمو صناعة المعارض في إمارة الشارقة وتوفير أحدث المنصات لمواكبة متطلبات المشهد الاقتصادي وخدمة مجتمع الأعمال والحركة التجارية والصناعية والسياحية والثقافية في الإمارة وزيادة فرص تنويع اقتصادها وتعزيز دورها في تحقيق التنمية المستدامة.


وتشتمل أجندة المركز لهذا العام على مجموعة من أبرز المعارض المحلية والإقليمية والدولية مثل معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات ومعرض الشارقة العقاري «إيكرس» وليالي رمضان ومهرجان الشارقة القرائي للطفل ومعرض الشارقة الدولي للكتاب والمعرض الوطني للتوظيف وغيرها من المعارض التي تستفيد منها عدة قطاعات رئيسية.
وأكد عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة رئيس مجلس إدارة مركز إكسبو الشارقة، أن ما حققته صناعة المعارض والمؤتمرات في الإمارات من مكاسب للقطاعات الرئيسية التي تقود النمو الاقتصادي في الدولة..تزيد من أهمية ومكانة المعارض التي ينظمها مركز إكسبو الشارقة ودورها في تجسيد الرؤية الاستراتيجية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة نحو تعزيز النمو المستدام وتشجيع التنوع الاقتصادي وترسيخ عوامل النهضة الشاملة التي تجعل من الإمارة وجهة تجارية وصناعية وسياحية تنافسية عالية المستوى.
وأضاف العويس أن كبرى فعاليات «إكسبو الشارقة» تستقطب كل عام آلاف الزوار من داخل الدولة وخارجها في شهادة لجودة أداء المركز ونجاحه في تنظيم الأحداث التي تجمع ممثلي كبرى الشركات والمستثمرين والخبراء في مختلف القطاعات من كافة أنحاء العالم مشيراً إلى أن غرفة الشارقة تحرص على استمرار دعمها لهذا القطاع من خلال إكسبو الشارقة لتحافظ الإمارة على تميزها وترسخ موقعها على الخارطة الاقتصادية محليًا وعالميًا تماشياً مع النمو المتسارع لمختلف القطاعات. زخم كبير قال سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، إن إكسبو الشارقة عوّد المشهد الاقتصادي في الإمارات والمنطقة على الزخم الكبير في فعالياته التي يراعي تنظيمها بنهج دقيق بحيث توازن بين ما يهم مختلف الشرائح من المعارض النوعية لتضم الجوانب العقارية والصناعية وتجارة التجزئة والمنتديات الحكومية ومعارض الكتاب والفنون وهو تنوع كبير يسهم في تحقق زيادة في زوار المركز تتجاوز 2.5 مليون زائر سنوياً مؤكداً أن استراتيجية المركز في إعداد أجندة فعالياته تعتمد على تنظيم واستضافة المعارض التي تلبي احتياجات السوق ومجتمع الأعمال وتساهم في الارتقاء بالأداء الاقتصادي في مختلف القطاعات واختيار الأحداث التي تمثل قيمة مضافة لاقتصاد الشارقة وتبرز مساهمة القطاع التجاري والصناعي في الناتج الإجمالي المحلي للإمارة.
ولفت المدفع إلى أن مركز إكسبو الشارقة ينتهج رؤى مبتكرة تستثمر في جودة المعارض والارتقاء بمستوى التنظيم وفق مواصفات عالمية سعياً لتوفير تجربة ثرية لجميع العارضين والزوار وتمكين المركز من تقديم موسم حافل بفعاليات متنوعة تنقل صورة مشرقة للمسيرة التنموية الرائدة التي تشهدها الشارقة وتجمع الفاعلين في المشهد الاقتصادي بجوانبه التجارية والصناعية والتسويقية
وتصدرت النسخة الـ 19 من معرض الفولاذ والصلب «ستيل فاب 2024» فعاليات مركز إكسبو الشارقة لعام 2024 والتي أختتمت مؤخرا جامعة رواد الصناعات والأعمال المعدنية من 35 دولة عرضوا أحدث ابتكاراتهم في صناعة الحديد وما شهدته من تطور وتزامن مع الحدث نفسه معرض المطاط العربي تليه دورة جديدة ومتميزة من معرض الشارقة العقاري - إيكرس الذي يترقبه المستثمرون في قطاع العقارات وكبرى الشركات في هذا المجال في الفترة من 17 حتى 20 من يناير الجاري وتتوج فعاليات المركز في يناير بأحدث نسخة من معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات الذي يعد من أهم المعارض المتخصصة في مجال الذهب والمجوهرات على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ويستقطب مع كل دورة مشاركات واسعة للعارضين والزوار ويمتد من 31 يناير حتى 4 فبراير المقبل.
ومع حلول شهر فبراير سيكون جمهور الفن الفوتوغرافي على موعد مع المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر» خلال الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس يليه معرض «ليالي رمضان» الذي يستقبل الجمهور من 21 مارس حتى 10 إبريل ليقدم بعده إكسبو الشارقة منصته المثالية للعائلات وأولياء الأمور للقاء ممثلي المدارس الخاصة والدولية ودور الحضانة في معرض الإمارات للمدارس والحضانات وذلك على مدى أربعة أيام من 18 وحتى 21 إبريل المقبل.
ويحل شهر مايو الذي يستقبل فيه «إكسبو الشارقة» من الأول وحتى الـ12 من الشهر ذاته زوار مهرجان الشارقة القرائي للطفل الحدث الذي يهم العائلات والأطفال واليافعين والمهتمين بصناعة كتب هذه الفئة العمرية من القراء إلى جانب فعاليات أخرى تتميز بجذبها للعائلات مثل «إكسبو كولينير» الذي يجمع الطهاة والخبازين ليقدموا فنون الطهي من ثقافات مختلفة وبرؤية تواكب مستجدات قطاع الضيافة والسياحة إضافة إلى معرض هايف للأثاث والتصميم الداخلي ويختتم المركز فعالياته في مايو بمعرضين الأول معرض الإمارات للإطارات الصينية الذي يشتمل كذلك على قطع غيار السيارات وأخيرًا معرض جواهر الإمارات في نسخة جديدة تستهدف عشاق الساعات والمجوهرات والأحجار الكريمة والعطور.
ومع حلول النصف الثاني من العام يترقب الجمهور مجموعة أخرى من المعارض والأحداث تبدأ بمعرض عيد الأضحى في الفترة من 12 حتى 23 يونيو الذي يقدم لجمهور المستهلكين أحدث الأجهزة الإلكترونية المنزلية والأزياء ومن ثم يلتقي رواد التواصل الحكومي في نسخة جديدة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بين 4 و5 سبتمبر 2024.
ويلتقي جمهور الساعات والمجوهرات مجددا مع نسخة أخرى من معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات الذي يجري تنظيمه مرتين في العام ليقدم أحدث تصاميم الساعات والمجوهرات والألماس والأحجار الكريمة من 25 حتى 29 سبتمبر ويليه معرض الإمارات للعطور والعود الذي يستمر من 4 حتى 13 أكتوبر إلى جانب معرض التعليم الدولي الذي يجمع الطلاب الطموحين والباحثين عن فرص الدراسات العليا ويقام بين 9 و12 من الشهر نفسه، ويليه المعرض الوطني للتوظيف الذي تستمر نسخته الجديدة من 15 إلى17 أكتوبر.
ويأتي معرض الشارقة الدولي للكتاب بين 6 و17 نوفمبر 2024 كأبرز حدث يختتم به إكسبو الشارقة أجندته لهذا العام والذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب ويعد من أكبر المعارض على مستوى المنطقة والعالم لما يمثله من أهمية في سوق صناعة النشر ولما يحفل به من أنشطة وفعاليات ثقافية وفنية يشارك فيها ضيوف وأدباء ومثقفون وناشرون عرب وعالميون.
فيما تتضمن أجندة مركز إكسبو الذيد في 2024 على مجموعة فعاليات من أبرزها معرض الذيد الزراعي الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير الجاري يليه معرض الإلكترونيات و«مهرجان الذيد للتمور» و«مهرجان الأصايل» لخدمات ومعدات الخيل والجمال والصقور ومهرجان الذيد للرطب و«معرض التخييم والمغامرات» بالإضافة إلى العديد من معارض قطاع التجزئة والفعاليات الثقافية والاجتماعية.
وبدوره يعد إكسبو خورفكان أجندة حافلة للعام الجاري من ضمنها معرض تجهيزات رمضان والعيد ومعرض كتاب خورفكان ومعرض خورفكان تبتكر ومعرض زهبه رمضان ومعرض رمضان ومعرض تجهيزات عيد الأضحى ومعرض عيد الأضحى ومهرجان المانجو ومعرض العطور ومعرض عروس الشرقية ومعرض شتاء خورفكان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات إكسبو الشارقة الشارقة مرکز إکسبو الشارقة الشرق الأوسط معرض الشارقة الفترة من من معرض

إقرأ أيضاً:

6 مجموعات عمل.. ننشر أجندة أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أجندة أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة، كاشفا عن هدف آخر للعمل خلال الفترة القادمة وهو الاهتمام بقضية حقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني وتعظيم دوره في جميع المجالات التي يمكن أن يقوم بها، بجانب هدف الحفاظ على الأمن والاستقرار وتجفيف منابع التطرف والإرهاب. 

وأوضح أن ذلك لا يعني الجانب الأمني فقط، بل يشمل أيضًا تجديد الخطاب الديني الموجه لشبابنا لكي ننأى بهم عن الدخول في دروب التطرف أو الاتجاهات الأخرى.

وأشار في الوقت نفسه إلى الاستمرار في إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وخاصة العمل على تعظيم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة القادمة، وتشجيع دور القطاع الخاص بشكل أكبر، وخفض الاستثمارات الحكومية من إجمالي الاستثمارات العامة للدولة.

وأضاف: "نحن وضعنا هدفًا واضحًا يتمثل في أن تكون نسبة مساهمة القطاع الخاص تزيد في إجمالي الاستثمارات العامة بحيث تصل إلى أكثر من 65% خلال عامين أو ثلاثة أعوام مقبلة."

أجندة أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة

أضاف أن الدولة تستهدف كذلك العمل على الحد من التضخم، وضبط الأسواق لتكون السلع في متناول المواطن المصري، وزيادة معدلات النمو للاقتصاد المصري من خلال التركيز على القطاعات الإنتاجية. 

وأوضح أن هناك إجماعًا على ضرورة التركيز على مجموعة من القطاعات الإنتاجية، وهي: الصناعة، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، مع التأكيد على أن قطاع الصناعة يجب أن يشهد طفرة كبيرة خلال الفترة القادمة.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أهمية الوصول إلى هدف 30 مليون سائح سنويًا خلال فترة عمل الحكومة في أسرع وقت ممكن، والعمل على زيادة الصادرات المصرية، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان في وقت سابق عن أرقام ومستهدفات الدولة في هذا الإطار، والتي يمكن تحقيقها بحلول عام 2030، ولذا يجب العمل على تحقيق هذا الهدف.

وأكد على أهمية تطوير الأداء الحكومي والعمل على التوسع في الميكنة، وهيكلة الوزارات، والحد من التشابكات والتداخلات بين الوزارات في بعض الملفات التي تكون أحيانًا مهمة.

وفي الوقت نفسه، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن رئيس الجمهورية وجه بسرعة استكمال مشروع "حياة كريمة" الذي يمس جميع أبناء الوطن في الريف، بالإضافة إلى تحقيق تمكين أكبر للمرأة والشباب.

بالإضافة إلى ذلك، أكد الدكتور مصطفى مدبولي ضرورة استمرار الدور الكبير للدولة المصرية في الشأن الخارجي والملفات الخارجية، وخاصة في إطار ما تشهده المنطقة والإقليم من اضطراب.

وقال: "نحن لم نشهد كم التحديات والمتغيرات التي يواجهها الإقليم، ولا أبالغ إذا قلت إن كل يوم يكون هناك متغير جديد في المنطقة، لذلك كانت فلسفة الدولة هي أن يكون هناك في التشكيل الحكومي تغيير، وأهم شيء كان استحداث منصب نائب رئيس الوزراء، وتم تحديد ملفين مهمين جدًا هما التنمية البشرية، وكل ما يخص بناء الإنسان والصحة والتعليم.

وأشار إلى اختيار الدكتور خالد عبد الغفار لهذا المنصب نظرًا لخبرته الكبيرة في المجالين (الصحة والتعليم)، كونه كان وزيرًا للتعليم العالي سابقًا وكان متواصلًا بصورة دائمة مع وزارة التربية والتعليم، وحاليًا هو وزير الصحة والسكان، وبالتالي لديه من الخبرات والتنوع الوظيفي ما يجعله قادرًا على أن يكون مسؤولًا عن هذه الملفات المهمة للغاية.

أوضح أنه لا يتحدث فقط عن الصحة والتعليم، بل عن الثقافة، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، وغيرها، وجميعها ملفات سيقوم نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية بمتابعتها بصورة دورية وبمتابعته شخصيًا بصفة يومية، حيث سيتم وضع أرقام واضحة لكل هدف من الأهداف التي وضعها السيد رئيس الجمهورية.

في سياق تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، تم التطرق إلى ملف الخارجية والهجرة، حيث أشار إلى إنشاء وزارة الهجرة في ظروف معينة خلال فترة ما بين أعوام 2011 و2013، ودورها الكبير الذي قامت به في الفترة التي تلت ذلك، ولكن كان واضحًا أن هناك تداخلًا مع وزارة الخارجية بسبب الأذرع الحقيقية التي تمتلكها الأخيرة من خلال سفاراتها وقنصلياتها في الخارج.

وبهذا الصدد، تم التفكير في دمج هذه الوزارتين لتحقيق تكامل أكبر وتجنب التكراريات والتداخلات، وتم تعيين نائب وزير الخارجية مسؤولًا عن ملف الهجرة، ضمن التشكيل الحكومي الجديد الذي تم الإعلان عنه بإيجابية كبيرة من قبل الأسواق العالمية والمحلية. 

وتم التأكيد على أهمية وجود وجوه شابة بالحكومة، مع خفض متوسط العمر للحكومة ككل، وتمكين الشباب والمرأة، مما أدى إلى ارتفاع سعر السندات المصرية وإصدار مؤشر مديري المشتريات بأرقام إيجابية تشير إلى نمو اقتصادي مستدام.

هذه الخطوات الإصلاحية الهيكلية تلقى دعمًا من القطاع الخاص، الذي يشهد توسعًا وإيجابية في النظرة نحو الاقتصاد المحلي، مما يعكس استعدادهم للاستثمار في البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر خلال الفترة القادمة.

وفي السياق نفسه، تحدث رئيس الوزراء عن ملف التنمية الصناعية الذي اعتبره قضية حياة أو موت خلال المرحلة الحالية. وأشار إلى ما يتردد حول أن الفريق مهندس كامل الوزير يحمل حقيبتين، هما الصناعة والنقل، نظرًا لما يتمتع به من كفاءة إدارية عالية، ولما شهده قطاع النقل خلال الفترة الماضية من طفرة واضحة. 

وأكد أنه سيكون قادرًا على تحقيق الأهداف في ملف التنمية الصناعية ومساندة مجلس الوزراء في تحقيق الأهداف المرسومة للحكومة الجديدة، مع استكمال مشروعات النقل التي تحتاج إلى جهد كبير.

وتطرق الدكتور مصطفى مدبولي إلى استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، حيث كانت هناك مطالب عديدة بعودة هذه الوزارة في ظل سعي الدولة والحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية. 

وأوضح أن تحقيق أعلى معدل في جذب الاستثمارات خلال العام الماضي، مع دخول استثمارات مشروع رأس الحكمة، يعزز الحاجة إلى استدامة هذا الإنجاز وبذل جهد كبير لجذب استثمارات أجنبية مباشرة. لذا، تم إعادة وزارة الاستثمار، مع ضم قطاع التجارة الخارجية الذي كان سابقًا ضمن وزارة الصناعة، مؤكدًا أن الترويج للتجارة المصرية يبدأ من الخارج ويشمل أيضًا الداخل.

وأكد مدبولي أن الهدف هو تعظيم الصادرات المصرية وتعزيز موارد الدولة من خلال جذب استثمارات أجنبية مباشرة، وتمكين وتعميق الصناعة المحلية لتقليل فاتورة الاستيراد وجذب العملة الأجنبية، لهذا السبب، تم ربط ملفي الاستثمار والتجارة الخارجية تحت مسئولية وزير واحد لتحقيق التكامل في العمل على تحقيق هدف تعظيم الصادرات.

وأشار أيضًا إلى دمج مجموعة من الوزارات لتحقيق التكامل والتنسيق في إدارة ملف الاقتصاد على مستوى الدولة. وذكر دمج وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع وزارة التعاون الدولي كمثال، حيث سيعمل ذلك على تحسين التكامل في إدارة الاستثمارات المحلية والدولية.

وأكد أن كل ملفات الاقتصاد تم وضعها تحت مسئولية شخصية واحدة لتحقيق هدف واحد، وهو كيفية الحد من الدين، سواء الخارجي أو الداخلي، ووضع سقف واضح له.

وأوضح مدبولي أن وجود الوزارتين تحت قيادة واحدة سيمكن من تحديد الفجوات التمويلية بشكل أفضل، حيث ستتولى وزارة التخطيط ما يخص الاستثمارات في خطة الدولة، بينما توفر وزارة التعاون الدولي الدعم اللازم. وأشار إلى أن التكامل بين الوزارتين سيحقق توازنًا أفضل بين الاستثمارات المحلية والقروض والمنح والتيسيرات المالية التي يتم الحصول عليها من خلال التعاون الدولي.

وفي تصريحات رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تم التأكيد على إحداث مجموعات وزارية متخصصة لتحقيق مستهدفات الحكومة بسرعة، حيث ستضم كل مجموعة وزراء وجهات معنية بمجال محدد. الهدف من هذه المجموعات هو حل المشكلات والتداخلات بين الوزارات وتحقيق التكامل في العمل الحكومي. 

كما سيتم عقد اجتماعات دورية للمجموعات هذه برئاسة رئيس الوزراء أو الوزير المعني، مع إعداد تقارير دورية تُعرض على رئيس الحكومة لاتخاذ القرارات اللازمة.

المجموعات المتخصصة تشمل:

المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية
المجموعة الوزارية للتنمية البشرية
المجموعة للتنمية السياحية
المجموعة الوزارية للطاقة
المجموعة الوزارية لريادة الأعمال
كل مجموعة ستكون تحت إشراف مستشار متخصص في مجلس الوزراء، مع متابعة دورية لأدائها وإعداد تقارير للرئيس حول التحديات والإجراءات المتخذة. هذا النهج يهدف إلى تعزيز الفعالية والسرعة في اتخاذ القرارات الحكومية، والتصدي للتحديات بشكل مباشر ومنظم، ما يعزز من شفافية العمل الحكومي ويسهم في تحقيق الأهداف الوطنية بشكل أفضل وأسرع.

هذه الخطوات تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتواصل المباشر مع المواطنين والشفافية في التعامل مع التحديات، مع التركيز على الاستباقية في التعامل مع الأزمات المحتملة وتوعية الجمهور حولها.

مقالات مشابهة

  • قفزة كبيرة في صادرات مصر من الذهب والمجوهرات
  • مؤسسة الشارقة للفنون تعلن عن برنامجها لخريف 2024
  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • 6 مجموعات عمل.. ننشر أجندة أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد
  • «القاهرة الإخبارية»: ملف الهجرة على أجندة المحافظين والعمال في الانتخابات البريطانية
  • زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • عمر خالد يكشف أسباب رحيله عن «سلة الشارقة»