صحافة العرب:
2024-09-19@17:12:01 GMT

فن أسماء حمزة.. «جوجل» يحتفل بـ ملكة العود

تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT

فن أسماء حمزة.. «جوجل» يحتفل بـ ملكة العود

فن، أسماء حمزة جوجل يحتفل بـ ملكة العود،أسماء حمزة لاحظنا اليوم تغير شعار محرك البحث جوجل لصورة سيدة ذات بشرة داكنة تمسك .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أسماء حمزة.. «جوجل» يحتفل بـ ملكة العود، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أسماء حمزة.. «جوجل» يحتفل بـ ملكة العود

أسماء حمزة.. لاحظنا اليوم تغير شعار محرك البحث جوجل لصورة سيدة ذات بشرة داكنة تمسك بإحدى يديها آلة العود الموسيقية وتُمسك كتابا بالأخرى تقرأ فيه، لتُثار علامات الاستفهام والتعجب، فمن هي تلك السيدة التي يحتفل بها جوجل؟ وما سبب هذا الاحتفال؟ هذا ما نستعرضه في السطور المقبلة.

احتفال جوجل بملكة العود أسماء حمزة

أسماء حمزة.. أثار تغيير شعار محرك البحث العالمي جوجل واحتفاله بتلك السيدة العديد من استفسارات المواطنين حولها، وتبين أنها أول ملحنة وعازفة عود سودانية الأصل، ولدت في حلفاية الملوك في السودان عام 1936، وكانت وحيدة الوالدين، بالرغم من بساطة أصولها، إلا أنها استطاعت احتلال مكانة كبيرة في عالم الموسيقى، ونجحت في جذب جمهور واسع في زمن كان المجال محصورًا على الرجال فقط.

تم تكريمها بلقب «ملكة العود»، كما تأثرت بالفنانين الكبار مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وشادية، ولديها ابنة واحدة تسمى وفاق، وحفيدتان، واتجهت إلى مجال العزف في منتصف عمرها، ونجحت في الحصول على شعبية كبيرة وإثبات نفسها كفنانة متميزة بصوتها الرائع وموهبتها في العزف على العود.

الملحنة أسماء حمزة أسماء حمزة.. أول امرأة في العالم العربي في مجال التلحين

أسماء حمزة.. أتى عام 1948 حاملا معه بداية رحلة أسماء حمزة في عالم العزف، وتميزت بأنها أول من قامت بتلحين أغنية «يا عيوني» من ديوان الملاح، وفي عام 1982، انضمت إلى سلاح الموسيقى السودانية، وبفضل موهبتها وإبداعها، استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا في فترة قصيرة جدًا من خلال تلحينها لأغنية «الزمن الطيب» للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي وغنائها من قبل المطربة السودانية سمية حسن عام 1983، وبهذا الإنجاز، أثبتت أسماء حمزة أنها من النساء البارزات اللواتي اقتحمن مجال العزف والتلحين بشجاعة وثبات.

وتعد أسماء حمزة أول امرأة تدخل مجال التلحين في السودان وإفريقيا والعالم العربي، وتميزت بتأليف العديد من الأغاني التي تغني بها العديد من المطربين الكبار والشباب مثل عبد الكريم الكابلي ومحمد ميرغني وعابدة الشيخ وعماد أحمد الطيب وغيرهم. ودرست أسماء في مدرسة الإنجيلية بحري، وعملت في سلاح الموسيقى لمدة 13 عامًا، ويرجع الفضل في دخولها للسلاح إلى عزيزة درويش زوجة الإعلامي الراحل محمد صالح فهمي، وكما تزوجت عام 1967 وأنجبت بنتًا واحدة، لقد فقدت الساحة الفنية شخصية مميزة ومبدعة في عالم التلحين والموسيقى.

الملحنة أسماء حمزة وفاة الملحنة أسماء حمزة

واشرقت شمس صباح يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2018، ولكن هذا الشروق كان غروبا لشمس الملحنة المؤثرة أسماء حمزة، التي توفيت بعد صراع طويل المرض في منزلها بمدينة الحلفايا، وكانت بمثابة فاجعة للسودان والعالم العربي بأسره، فقد كانت نهاية رحلة العطاء الفني التي دامت طويلا، إلا أن أثرها سيظل خالدا أمد الدهر.

اقرأ المزيد

ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي.. شارلي شابلن العرب ومؤسس كوميديا «المادبوليزم»

حسن الرداد في ذكرى وفاة شقيقه ووالده: لم تغيبا عن تفكيري لحظة واحدة

في ذكرى وفاة آمال فريد.. اكتشفها رمسيس نجيب وأصيبت بالاكتئاب بسبب العندليب

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: جوجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أسماء حمزة

إقرأ أيضاً:

أغنية «استنو شوية» لـ حمزة نمرة تتصدر يوتيوب

تمكنت أغنية «استنو شوية» لـ المطرب حمزة نمرة من احتلال المركز الثالث بتريند موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، ولم يمر على طرحها 24 ساعة.

وحققت أغنية «استنو شوية» أكثر من 250 ألف مُشاهدة عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب»، لتدخل قوائم الأكثر استماعا على منصات الموسيقى المختلفة.

أغنية استنوا شوية لحمزة نمرة تفاصيل أغنية «استنو شوية» لـ حمزة نمرة

أغنية «استنو شوية»، من كلمات «فلبينو»، وألحان حمزة نمرة، وتوزيع ميتيهان كوسيوغلو، وتعد التعاون الأول بين فلبينو وحمز نمرة.

وتقول كلمات أغنية «استنو شوية»:

«كلها أحضان مطارات

في حياة بعضنا فترات

في الطريق مواعيد فراقنا

من زمان متحددة

وأدفع نص عمري وترجع تاني ضهري

وتفضل بس جمبي

لايمها يافراق بقا

وأدفع عمري كله

وألاقي حد أروحله يشيل مع قلبي حمله

ياه لو أقسم الأيام معاه».

آخر أعمال حمزة نمرة

ويشار إلى أن حمزة نمرة طرح آخر أعماله الغنائية باسم «سر إلهي»، والتي شارك بها في تتر مسلسل سر إلهي، الذي عرض خلال موسم رمضان 2024.

وتأتي كلمات تتر سر إلهي الذي يؤديه الفنان حمزة نمرة، كالتالي: «ياللي مستغرب قساوتي.. خش شوف بعينيك حكايتي، شوف حكايتي من مرايتي.. وقولي مين بدأ العدواة، سابو قلبي على البلاطة.. سابو روحي على الحديدة، شالو من جرحي الخياطة.. وزودوني جراح جديدة، اه ياقلبي ياللي شايل.. يالاي وروك الهوايل، دايما الطعنة اللي تيجي.. من أعز الناس شديدة، خلاص بقيت على نور وقلبي زيكم مات».

ودارت أحداث مسلسل سر إلهي، للفنانة روجينا، في إطار تشويقي، حول معاناتها في الحصول على حقها في الميراث بعد وفاة والدتها، كما تتعرض للخيانة من قبل المقربين لديها مع زوجها، مما يدفعها إلى ترك مدينتها في المنصورة وتذهب للقاهرة، لتتصاعد الأحداث، ويحدث تحول في حياتها.

أحمد الفيشاوي يتصدر التريند بسبب تصريحاته المثيرة للجدل.. ماذا قال؟

مقالات مشابهة

  • أغنية «استنو شوية» لـ حمزة نمرة تتصدر يوتيوب
  • رحلة الطماطم من فاكهة لاتينية غامضة إلى ملكة المطابخ العالمية
  • جوجل تسيطر علي علامات الصور المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعى
  • معلومات عن ملكة جمال سويسرا.. من أخبار النجوم إلى صفحات الحوادث
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • ملكة جمال تركيا 2024 ترد على منتقديها
  • سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟
  • رومي القحطاني تحصد لقب ملكة جمال دبي 2024