استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وانج يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من كبار المسئولين الصينيين، بالإضافة إلى سفير الصين بالقاهرة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع على المستويين الدولي والإقليمي، وخاصة التصعيد المستمر في المنطقة على خلفية العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، لحماية المدنيين وإغاثتهم مما يعيشون فيه من أوضاع إنسانية كارثية، وكذلك نزع فتيل التوتر في المنطقة وتجنب إذكاء عوامل عدم الاستقرار الإقليمي.

المساعدات المصرية المقدمة من مصر لغزة

وقد اتفق المسئول الصيني مع الموقف المصري، مثمناً دور مصر المشهود له عالمياً على المسارين السياسي والإنساني، وتم في هذا الإطار استعراض ما قامت به مصر وما تحملته من مسئولية تاريخية وإنسانية، في التصدي لحشد واستقبال وتجميع المساعدات الإنسانية من جميع أنحاء العالم، ثم بذل الجهود اللازمة للتغلب على العقبات والتعقيدات أمام إيصال تلك المساعدات - بالتنسيق الكامل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي – إلى أهالي غزة، وذلك بالإضافة إلى المساعدات المصرية المقدمة من مصر حكومة وشعباً، والتي تمثل الأغلبية العظمى لما يتم تقديمه من إجمالي المساعدات، مع تأكيد ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئولياته في هذا الصدد لإنفاذ المساعدات إلى غزة، اتساقاً مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

تأكيد موقفي مصر والصين بضرورة الالتزام بالقانون الدولي

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد كذلك تأكيد موقفي مصر والصين بضرورة الالتزام بالقانون الدولي، والرفض التام والقاطع للنقل الجبري الفردي والجماعي، والتهجير القسري، للفلسطينيين من أرضهم. كما تم الاتفاق على ضرورة معالجة جذور الأزمة من خلال التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الرئيس غزة مصر

إقرأ أيضاً:

السيسي وبيرنز يبحثان سبل التوصل لوقف إطلاق نار في غزة

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 9 تموز 2024 ، مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، سبل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع.

جاء ذلك خلال لقائهما بالقاهرة التي وصلها بيرنز، أمس الاثنين، في زيارة غير معلنة المدة، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وقالت الرئاسة إن الجانبين بحثا "آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق التهدئة، ووقف إطلاق النار بقطاع غزة".

وأكد الرئيس المصري خلال اللقاء على "رفض استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع".

وأكد على "ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة"، مشددا على "أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية".

ونقلت الرئاسة عن بيرنز تقديره "للجهود المصرية الساعية لوقف إطلاق النار في القطاع وإنفاذ المساعدات الإنسانية".

في السياق، أفاد مصدر مصري "رفيع المستوى"، لقناة القاهرة الإخبارية بـ"استمرار مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس بالقاهرة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف"، دون تفاصيل أكثر.

وفي بيان آخر نقلته ذات القناة قال "مصدر رفيع المستوى إن الوفد الأمني المصري يتجه غدا إلى الدوحة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت".

وأضاف المصدر، أن "هناك اتفاقًا حول الكثير من النقاط.. واستئناف المفاوضات غدًا بالدوحة والقاهرة بعد غدٍ".

وأوضح أن مصر "أكدت مواقفها الثابتة حول ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية".

وكان وفد أمريكي برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، قد وصل إلى القاهرة، للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة بغزة.

والاثنين، أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، بوصول رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع، لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".

وأضافت الهيئة أن "رئيس الموساد (الاستخبارات الإسرائيلية) دافيد برنياع يتوجه الأربعاء، إلى الدوحة حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، وبيرنز، ورئيس المخابرات المصرية ( عباس كامل )".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • “مجموعة السبع” تؤكد ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات
  • الطباطبائي يؤكد على ضرورة بقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • وزير الخارجية المصري يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين
  • السيسي يؤكد لرئيس الـ”CIA” الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة
  • تأكيد على أهمية بذل الجهود لوقف إطلاق النار بغزة.. 15 قرارًا لجلسة مجلس الوزراء
  • وزير الخارجية: إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة «ضرورة ملحة»
  • السيسي وبيرنز يبحثان سبل التوصل لوقف إطلاق نار في غزة
  • رئيس الاستخبارات الأمريكية يؤكد تقدير واشنطن لمواقف مصر تجاه إرساء السلام
  • الرئيس السيسي يؤكد لرئيس الاستخبارات الأمريكية ضرورة وقف الحرب في غزة
  • السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية لبحث وقف إطلاق النار في غزة