تقدمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته لمعرض الكتاب، كما تقدمت بالشكر لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على افتتاح الدورة الرقم الـ55 للمعرض، التي تأتي تحت شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، تأكّيدًا لريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب، بوصفه واحدًا من ركائز الصناعات والمشروعات الثقافية.

وزارة الثقافة 

وقالت وزيرة الثقافة، «نعلن اليوم انطلاق دورة مميزة من تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي أنار عبر تاريخه العريق عقولًا مصرية وعربية، وأسهم في بناء فكر أجيال وأجيال اعتزت بهويتها، وتلقت الكتاب باعتباره نبراسًا وهاديًا».

وأضافت وزيرة الثقافة من ساحة الأوبرا بدء المعرض، قائلة: «أتطلع إلى أن تكون علامة فارقة في تاريخ معرض الكتاب؛ إذ بذل الكثير من الجهد، وسخرت الدولة المصرية إمكاناتها، تقديرًا لمكانة الثقافة والكتاب».

النرويج ضيف شرف معرض الكتاب

وأضحت أنَّ وجود مملكة النرويج كضيف شرف على المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا (شبه الجزيرة الإسكندنافية)، وتعريف الآخر بالإبداع المصري والعربي، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافي، والإبداعي، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، وهو حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية في الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.

وأكّدت أنَّ المعرض يأتي في دورته الحالية متحديًا الصعاب التي تواجه العالم، بمشاركة 1200 ناشر من قارات العالم بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذي يثري ويؤكّد فكرة شعار المعرض «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة».

وأشارت إلى أنَّ معرض القاهرة الدولي للكتاب يتمتع بتاريخ حافل ورحلة عطاء تؤكّد اهتمام الدولة المصرية بالثقافة ودعمها، ومساندة مبدعيها باعتبارهم «القوة الناعمة» وتتسق مع رؤية الجمهورية الجديدة في بناء الإنسان.

وتابعت: «يجتمع تحت سقف معرض الكتاب الأدباء من مصر والوطن العربي، بل والعالم، ويزوره ملايين عدة من القراء الذين تنصب اهتماماتهم بالاطلاع على كل ما هو جديد، حتى يبدو المشهد أشبه بكرنفال ثقافي كبير، ويشهد البرنامج الثقافي للمعرض فعاليات ومؤتمرات عن أقطاب الثقافة المصرية والعربية، من المفكرين والمثقفين، ويطرح قضايا تتماس مع العالم الرقمي الجديد. ويتناول العديد من القضايا الفكرية والاجتماعية والوطنية».

وأكّدت وزيرة الثقافة: «حرصنا على تطوير المعرض في دورته الماضية الرابعة والخمسين، وكان هدفنا أن نرتقي بالمعرض في دورته الحالية ارتقاء يعكس مكانة مصر وثقافتها الأصيلة، وتشرفنا بالحضور في هذه الدورة الأميرة ميتة ماريت قرينة ولي عهد النرويج ووزراء خارجية فنزويلا وألبانيا وشخصيات ثقافية عربية وأجنبية، إضافة إلى قاماتنا الفكرية، كما حرصنا أن نوثق روابط الحضارة الإنسانية من خلال لقاءات ومؤتمرات، تربط الحضارات العريقة بمصر مهد الحضارة»، مختتمة حديثها قائلة: «أعدكم أن يكون المعرض هذا العام فارقًا في رؤيته، رائدًا في مكانته، وأن يكون نقطة بارزة في تاريخ معرض القاهرة والمعارض العالمية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة الثقافة المصرية وزير الثقافة وزیرة الثقافة معرض القاهرة معرض الکتاب

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي

أعلن اللواء شريف الماوردي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، عن فوز الجناح المصري بمعرض دار السلام الدولي بجائزة أفضل جناح بين الدول الأجنبية المشاركة، ضمن فعاليات الدورة الـ 48 للمعرض بدولة تنزانيا.

 

وقدمت سامية صلوحي رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، درع التكريم إلى السفير المصري شريف إسماعيل، كأفضل جناح دولة أجنبية، فيما حصلت اليابان على المركز الثاني.

 

اقرأ أيضًا .. رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم

 

وأكد اللواء شريف الماوردي، أهمية مشاركة مصر في معرض دار السلام، إذ يعد أهم فعالية ترويجية للفرص الاستثمارية فى دولة تنزانيا، مشيرا إلي انه تم العمل علي مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، والتي تستمر فعالياته حتي 13 يوليو المقبل.

 

وأضاف "الماوردي"، أن الجناح المصري حظي بإقبال كبير من زوار المعرض منذ الإفتتاح ، مشيرا، الي ان الجناح ضم 25  شركة مختلفة الأنشطة التجارية والصناعية بهدف التواجد فى السوق الافريقي.

 

واشار  الماوردي، إلى أن معرض دار السلام يعد فرصة جيدة لعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين المصري والتنزاني لتعميق العلاقات، خاصة انه سيتم خلال فعاليات المعرض الاحتفال بمرور  60 عام من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وان المعرص يعد نافذة كبيرة داخل السوق الافريقية التي تسعي الدولة المصرية الي لتسويق المنتجات المصرية.

 

 

وافتتحت رئيسة تنزانيا معرض السلام الدولي، يوم 28 يونيو الماضي، و بالتنسيق مع هيئة تنمية التجارة التنزانية "Tantrade"،  اذ حضر الافتتاح وفد مصر ضم  محمد عطيه المستشار التجارى المصري بتنزانيا، ودعاء طه من السفارة المصرية.

 

وأضاف اللواء شريف الماوردي، أن الهيئة سوف تستمر في تطوير آليات مشاركة مصر فى المعارض الدولية خاصة فى الدول الأفريقية، وتحسين مستوي خدمة صناعة المعارض بما يسهم فى نمو معدلات التصدير للمنتج المحلي.

 

 

يذكر أن الجناح المصري بمعرض السلام الدولي فى دورته الـ 48، يقع بموقع متميز على بمدخل الصالة الدولية KARUME Hall علي مساحة 297 مترا مربعا، ضم العديد من الصناعات بمجال  ( الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية- الغذائي - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية ).

 

نبذة عن معرض السلام الدولي فى تنزانيا

 

يعد معرض دار السلام الدولي أهم حدث ترويجي سنوي، يمثل سوقا تجاريا يخدم نحو 60 مليون مستهلك بتنزانيا، بجانب منقطعة شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

 

كما يقدم المعرض منتجات بقطاعات مختلفة منها، الزراعة والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، المواد الكيمائية،  والأخشاب، والأثاث، والخدمات التجارية، والمنتجات الهندسية، والآلات وتكنولوجيا المعلومات، والحرف اليدوية، والاستشارات والتدريب. 

 

 

مقالات مشابهة

  • (رؤيا..جدل)… معرض مشترك للفنانين رزق الله حلاق وإيمان الحسن في حمص
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • يضم 75 دار نشر.. مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ19
  • مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب
  • ملفات تنتظر وزير الثقافة الجديد| مثقفون يقدمون حلولا للنهوض بالعمل الإبداعى .. «عبلة»: لا بد من الاهتمام بالجانب الاقتصادى .. «شبلول» يطالب بإعادة دعم الكتاب الورقى
  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل