قال الدكتور أشرف رضا، أستاذ بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، ومصمم شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، إن التصميم الخاص بهذه الدورة اتخذ روح الفن المصري القديم، دمجا مع فن الخط العربي.

نحت بارز للمعبودة سيشات 

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن التصميم يتصدره نحت بارز للمعبودة «سيشات» إله الحكمة والمعرفة والكتابة في مصر القديمة، إذ يرجع لها الفضل في اختراع الكتابة، وارتبط اسمها بمجالات علم الفلك والمعمار والبناء والرياضيات، وهي المجالات المعتمدة أساسا على مهارات الكتابة والتدوين.

وتظهر «سيشات» ممسكة بقلم الكتابة، ترسم شقوقا على جريدة نخل، للدلالة على تسجيل مرور الوقت، وتحمل فوق رأسها شعارا سباعي الأذرع، وقد دعاها الملك تحتمس الثالث  ذات السبع نقاط، وتنص العديد من نصوص التوابيت على أن سيشات تفتح لك أبواب السماء.

ويحد التصميم من أعلى ومن أسفل أطر زخرفية بتشكيل متكرر من زهرة اللوتس المصرية، يتوسطه شعار الدورة الجديدة (نصنع المعرفة.. نصون الكلمة ) داخل خرطوش مصري قديم يعلوه الرقم 55، واسم المعرض بالخط الثلث المملوكي، وشعارات وزارة الثقافة، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ومعرض القاهرة الدولى للكتاب.

وعلى جانب التصميم يظهر شخصية المعرض هذا العام «سليم حسن» (1893-1961) أحد أعلام علم الآثار، وصاحب موسوعة مصر القديمة المكونة من 18 جزءا، والعديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال.

ويليه شخصية معرض الطفل يعقوب الشاروني  (1931-2023) أحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، ثم تأتي ضيف شرف المعرض دولة النرويج.

أما خلفية التصميم فتبدو كالبرديات القديمة، ولكن بعلامات مائية بالخط العربى تحمل شعار الدورة في إيقاع متكرر« نصنع المعرفة .. نصون الكلمة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الثقافة معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب

إقرأ أيضاً:

وزيرة الأشغال تؤكد أهمية مخرجات جامعة الكويت والمساهمة الكبيرة لخريجيها في تقدم الوطن

أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان اليوم الأربعاء أهمية مخرجات جامعة الكويت من الخريجين ومساهمتهم الكبيرة في تقدم البلاد ورفع مستوى التنمية وبناء المجتمع وتطوير الاقتصاد الكويتي.

وقالت الوزيرة المشعان في كلمتها بافتتاح معرض التصميم الهندسي الـ46 في كلية الهندسة والبترول إن دولة الكويت تقدم دعمها الدائم للكوادر الوطنية لتعزيز تقدم البلاد وازدهارها.

وذكرت أن المعرض الذي تقيمه الكلية منذ عام 1966 يضخ شبابا مؤهلين لسوق العمل في مختلف المجالات الهندسية ويمثل فرصة قيمة لعرض مهارات المهندسين والمهندسات وأحدث التطورات بمجال التصميم الهندسي.

وشددت على أهمية إبراز ودعم الابتكارات الهندسية ما من شأنه المساهمة في تعزيز هذا القطاع وتحفيز المحترفين لتحقيق مزيد من التقدم والتطور في البلاد.

ولفتت إلى أن دعم المؤسسات الحكومية لهذا المعرض يعكس الاهتمام بتطوير القطاع الهندسي وتعزيز دور الابتكار والإبداع في هذا المجال.

وأشارت إلى مسيرتها الجامعية في الكلية ومشاركتها بمشاريع التخرج الهندسية التي حفزتها على الانخراط بالمزيد من النشاطات الفعالة والشغف بالإسهام بتطوير المجتمع.

ودعت الطلبة والخريجين إلى التسلح بالخبرات العلمية والهندسية والفنية العالية لاكتساب مهارات تسهم في بناء جيل واع يحقق التنمية لاسيما أن الدولة وفرت كل الإمكانيات المادية اللازمة لتهيئة البيئة المناسبة للتحصيل العلمي والمنافسة في سوق العمل والمساهمة في دفع عجلة التنمية وتعزيز خطة الكويت 2035.

وتوجهت الوزيرة المشعان بالشكر لإدارة الجامعة ممثلة بمدير الجامعة بالتكليف الدكتور نواف المطيري على الجهود الحثيثة لرفع أداء الجامعة والحرص على تميزها مثمنة جهود كل العاملين في كلية الهندسة والبترول.

يذكر أن كلية الهندسة والبترول تنظم معرض التصميم الهندسي الـ46 بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومشاركة 279 مهندسا ومهندسة من مختلف التخصصات في الكلية وبـ 69 مشروعا هندسيا.

وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان في كلمتها بافتتاح معرض التصميم الهندسي الـ46وزيرة الأشغال العامة د. نورة المشعان خلال افتتاح معرض التصميم الهندسي ال46 المصدر كونا الوسومجامعة الكويت وزيرة الأشغال

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • وزيرة الأشغال تؤكد أهمية مخرجات جامعة الكويت والمساهمة الكبيرة لخريجيها في تقدم الوطن
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • بنحو 500 عنوان تشارك الهيئة العامة السورية للكتاب في معرض الزهور الـ 44