نبض السودان:
2024-07-06@05:55:23 GMT

عاجل.. «3» احزاب سياسية تصدر بيان مشترك

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

عاجل.. «3» احزاب سياسية تصدر بيان مشترك

رصد – نبض السودان

أعلنت أحزاب “الأمة القومي، الشيوعي السوداني والبعث العربي الاشتراكي الأصل”، الاتفاق على ضرورة العمل على الوقف الفوري للحرب الدائرة منذ أبريل الماضي، والتأمين على ضمان وحدة السودان شعبا وارضا وسلامة أراضيه واستقلاله.

ودانت الأحزاب في بيان مشترك الانتهاكات والجرائم ضد المدنيين من قبل قوات الدعم السريع والقصف العشوائي المدفعي والجوي على منازل المواطنين من قبل الجيش السوداني والاعتقالات المتكررة للمواطنين والناشطين السياسيين ولجان المقاومة من قبل طرفي الحرب.

وأكدوا على ضرورة العمل في الجانب الإنساني في ظل خطر المجاعة الذي يهدد السودان وفق التقارير الميدانية الواردة من منظمات ووكالات الأمم المتحدة وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لكل ولايات السودان.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: احزاب تصدر سياسية عاجل

إقرأ أيضاً:

القوى السياسية السودانية: نشكر مصر لمبادرتها جمع الفرقاء السودانيين (بيان)

أصدرت مجموعة من القوى السياسية والوطنية السودانية، بيانًا موجهًا لأبناء الشعب السوداني، تقدموا فيه نتقدم لجمهورية مصر العربية لمبادرتها بجمع الفرقاء السودانيين، وذلك بالتزامن مع الجهود والدعوات والمبادرات الإقليمية والدولية لحل الأزمة السودانية.

وجاء في نص البيان: «في ظل الدعوات والمبادرات الإقليمية والدولية لحل الأزمة السودانية فإننا نؤكد على الآتي:

أولًا: نتقدم بالشكر للشقيقة مصر لمبادرتها بجمع الفرقاء السودانيين، كما نثمن دورها الكبير في تخفيف الأزمة الإنسانية لكونها الدولة الأكثر استضافة للسودانيين الذين تضرروا من غدر المليشيا الإرهابية وحلفائها السياسيين بالشعب السوداني.

ثانيًا: دون أن نستبق مداولات ومخرجات المؤتمر المزمع عقده في القاهرة، فإننا نرفض وبوضوح أي تزييف لتعريف هذه الحرب، فهي تدخل خارجي وطموحات داخلية دفعت المليشيا المتمردة وحلفاءها لإشعالها والمواصلة فيها واستباحة المدن والقرى الآمنة والتي لم تكن أهدافا عسكرية، وهذا يعني أنها حرب ارتزاق وغدر ضد الشعب السوداني بغرض تهجيره ونهب ثرواته وفرض نظام سياسي عليه، وأن الدول التي شاركت في العدوان على السودان تمت تسميتها محليا ودوليا، وعليه يجب الانحياز للشعب السوداني وليس لهذه الدول والكيانات سواءا بتبرئتها أو بتمرير أجندتها.

ثالثًا: نرفض وبصورة قطعية التأثير على سير العدالة أو مصادرة حق القضاء الوطني في النظر في كل الدعاوي القانونية ضد من تعاونوا مع المليشيا الارهابية التي سفكت الدماء وهتكت العروض ونهبت الأموال ونحذر من أن تتراجع الدولة عن حقوق الناس، أو تجعل القوى السياسية من هذا الأمر موضوعاً للمساومة.

رابعًا: نرفض تماما أي محاولة من مجموعة المجلس المركزي أو (تقدم) أو أي حليف سياسي لمليشيا الدعم السريع الارهابية لاستدراج الوسطاء أو المؤتمرين للتغافل عن جرائمهم بغرض تبرئتهم من أخطائهم أو منحهم صك غفران، ونعتبر هذا - إن حدث - عطاء من لا يملك لمن لا يستحق.

خامسًا: ندعو إلى تشكيل حملة وطنية لفتح أكبر مقدار من دعاوي الحق الخاص ضد المليشيا والمتعاونين سياسيا معها وضد الدول التي أجرمت في حق السودان وعملائهم.

سادسًا: ندعو الموقعين على هذا البيان إلى صياغة ميثاق وطني يتأسس عليه حوار وطني جامع يقام داخل السودان، ليكون خالصا من شوائب الأجندات الخارجية.

سابعًا: نؤكد وقوفنا مع القوات المسلحة في قيامها بواجبها في دحر المليشيا الارهابية وتطهير البلاد من عدوانها على الشعب السوداني.

أخيرًا: ندعو كل القوى السياسية في السودان إلى التوقيع على هذا البيان وتبني ما جاء فيه من نقاط للحفاظ على سيادة البلاد وكرامة شعبها.

الموقعون على البيان:

1/ الجبهة الثورية مسار الوسط القائد التوم هجو

2/ حركة تحرير السودان. القائد مصطفى تمبور.

3/ الحزب الديموقراطي الليبرالي د.ميادة سوار الدهب.

4/ كتلة المشروع القومي الجامع. أ محمود عبد الجبار

5/ تجمع المهنيين الاتحاديين. أ مريم الشريف الهندي

6/ التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية. القائد علي العسكري.

7/ حزب الشعب الديمقراطي.مولانا سر الختم المرغني نائب رئيس الحزب

واختتم البيان، بالدعوة إلى الانضمام للقوى السياسية والوطنية عن طريق التوقيع على البيان من خلال التواصل مع الدكتوره ميادة سوار الدهب، ومحمود عبد الجبار.

اقرأ أيضاًمصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)

وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان

مقالات مشابهة

  • قرعة منتخب السودان في تصفيات افريقيا بعيون الفنيين
  • رشان اوشي: المأزق السوداني متعدد الأوجه
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • مصر تستضيف مؤتمرا لمناقشة وقف الحرب في السودان
  • القوى السياسية السودانية: نشكر مصر لمبادرتها جمع الفرقاء السودانيين (بيان)
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • مؤتمر القاهرة.. تحرك حثيث لرأب الصدع في السودان
  • وزير العمل: العمالة قاسم مشترك في جميع الوزارات
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان