بغداد اليوم - بغداد

قالت النائبة عن كتلة الصادقون زهرة البجاري، اليوم الاحد (14 كانون الثاني 2024)، إن الاحزاب العراقية تؤمن بمبدأ الرجل اولا، فيما لفتت الى أن الكوتا دعمت وجود المرأة في مجالس النواب والمحلية.

وأكدت البجاري لـ "بغداد اليوم"، أنه "لولا الكوتا في الانتخابات لكن وجود المرأة في مجلس النواب والمجالس المحلية ضعيف جدا"، مبينةً أن "الاحزاب العراقية لها طابع ذكوري وهي تعتمد مبدأ الرجل اولاً".

واضافت: "في البصرة على سبيل المثال لاتوجد أي إمرأة في منصب مدير عام او مستشار والامر على حاله في بقية المحافظات"، لافتةً الى أن "السياسة في العراق تهمش المراة ولولا الكوتا لما كان عدد من النساء في مجلس النواب وحتى المجالس المحلية".

واشارت البجاري الى أن "هناك كفاءات نسوية في المجالات كافة، لكن جميعهن مهمشات رغم اعلان الاحزاب دعمها لحقوق المرأة لكن الحقائق مختلفة جدا".

ويقصد بالكوتا النسائية تخصيص عدد محدد من المقاعد في الهيئات التشريعية للنساء، كما عرفت بأنها تخصيص مقاعد للمرأة في المجالس النيابية(4) وتطبيق هذا النظام يتطلب إلزام الأحزاب السياسية بتخصيص مقاعد لوجود النساء في مستوياتها التنظيمية كافة، فهناك عدد محدد من المقاعد في مجلس النواب يتم شغلهن من قبل النساء، بحيث لا يجوز أن يقل عدد هذه المقاعد عن النسبة المقررة قانوناً، أي هناك حصة نسائية محددة لابد من شغلها من قبل النساء،

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب

قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب إنه حين فُتح ملف المرأة في الأكاديمية الوطنية لتدريب، بدأت الأكاديمية بتدريب 11 سيدة، في منصب «وكيل نيابة» و56 امرأة، وأصبحن أول قضاة من النساء في محاكم مصرية متخصصة.

وأضافت «راغب» خلال لقائها ببرنامج «الحقيقة» المُذاع على قناة «إكسترا نيوز» تقديم آية عبد الرحمن: أنه منذ بداية أول برامج الأكاديمية الوطنية للتدريب، حرصنا على وجود نسبة عادلة من النساء لا تقل عن 50%.

وأكدت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، أنه منذ عام 2011 و حتى 2013، كانت المرأة المصرية متصدرة لمشهد في غاية النضج، بغض النظر عن مستواها الاجتماعي أو الأدبي أو التعليمي، إذ أن الوعي فطري لديها وتصميمها على الحفاظ على البلد كان موجودًا بالفطرة لديها، ولذلك قررنا أن يكون لها جزء خاص ومدرسة خاصة للقيادة.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • “شنيب” تكرم عدد من السيدات الكفيفات بمناسبة إتمام دورة اكتساب المهارات وفن الطبخ
  • “مجلس النواب” يكرم عددا من الكفيفات 
  • برلمانية تتقدم بطلب إطاحة لوزير الصحة بسبب الخريجين
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • جبالي يطالب الأحزاب بتحديد رؤساء هيئاتها البرلمانية
  • «النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم