شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن بعد 5 أيام تفعيل قرار بمنع منتجات فيها مادة ضارة والمخالِف غرامته 1000 ريال، رصد 8211; أثيريبدأ بعد أيام وتحديدًا في 22 يوليو 2023م تفعيل القرار الوزاري رقم 2023 11 الخاص بمنع إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بعد 5 أيام: تفعيل قرار بمنع منتجات فيها مادة ضارة.

. والمخالِف غرامته 1000 ريال، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بعد 5 أيام: تفعيل قرار بمنع منتجات فيها مادة ضارة.....

رصد – أثير

يبدأ بعد أيام وتحديدًا في 22 يوليو 2023م تفعيل القرار الوزاري رقم 2023/11 الخاص بمنع إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائية التي يضاف إليها مادة “ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide (E171”.

وأبرز ما نصَّ عليه القرار عدم إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائية التي يضاف إليها مادة “ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide (E171” ويتم تنفيذه في 22 يوليو 2023م، وعقوبة مخالفة ذلك غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني.

فما هي مادة “ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide (E171”؟ وما المنتجات الغذائية التي تدخل في صناعة هذه المادة؟

”أثير“ تواصلت في وقتٍ سابق مع أمل بنت عيسى الهميمية اختصاصية مواصفات غذائية من مركز سلامة وجودة الغذاء، التي أوضحت بأن ثاني أكسيد التيتانيوم هي مادة ملونة يتم إضافتها إلى بعض أنواع الحلويات والعلكة والسكاكر والطحين وغيرها من المنتجات الغذائية بهدف التبييض وإعطائها اللون الأبيض.

وأضافت: في حالة إضافتها للمنتج الغذائي يرمز لها بالرمز الدولي ( E171) ويتم الإشارة إليها في بطاقة البيانات الإيضاحية للمنتج الغذائي كمادة مضافة.

كما ذكرت بأن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أضرار هذه المادة على صحة الإنسان، حيث تم منع إضافتها في المواد الغذائية من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت بقولها: تماشيا مع التوجهات الدولية قامت هيئة التقييس الخليجية بعمل إخطار دولي يفيد بحذف السماح بهذه المادة من اللوائح الفنية الخليجية، ومنع إضافتها إلى المنتجات الغذائية، وعلى ضوء ذلك قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بإصدار قرار وزاري رقم (11/2023) “بمنع إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائية التي يضاف لها هذه المادة الملونة”. على أن يتم منح فترة سماح ستة أشهر للشركات بتعديل أوضاعها لحين تطبيق القرار في 22 يوليو 2023.

وأضافت: تم تحديد غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني في حالة مخالفة هذا القرار، حيث من المتوقع بعد تطبيق هذا القرار خلو المنتجات سواء كانت المصنعة محليا أو المستوردة الموجودة في السوق المحلي من احتوائها على هذه المادة المضافة، ورفض أي منتجات غذائية مستوردة تحتوي على هذه المادة عبر المنافذ الحدودية.

وبحسب ما رصدته ”أثير“ من موقع منظمة المجتمع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس هذه المادة بعد 5 أیام

إقرأ أيضاً:

«الحجار» أميناً لتنظيم حزب المصريين الأحرار بمحافظة القليوبية

أصدرت الدكتورة هبة واصل الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، القرار رقم 9 لسنة 2024 بتكليف مدحت الحجار أمينا لتنظيم الحزب بمحافظة القليوبية، وصدق على القرار النائب الدكتور عصام خليل رئيس الحزب.

وجاء نص القرار كالتالي بعد الاطلاع على قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 وتعديلاته، ولائحة النظام الأساسي لحزب المصريين الأحرار، تقرر الآتي، إعادة هيكلة وتشكيل أمانة الحزب بمحافظة القليوبية.

مادة (1): تكليف مدحت عبد العزيز عبد الله شعبان الحجار أمين تنظيم محافظة القليوبية.

مادة (2): يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره، ويلغي ما يخالف ذلك.

وكان حزب المصريين الأحرار برئاسة النائب د.عصام خليل، قد قال إن زيارة الرئيس الألماني" فرانك فالتر شتاينماير" الأولى من نوعها لمصر منذ 25 عامًا، رغم التهاب وإضرابات المناطق المحيطة والدفع باستثمارات واتفاقات ثنائية، تمثل انعكاسًا لثقل مصر دوليًا وتقديرًا لقيادتها الرشيدة.

وقال الحزب في بيان صحفي، إن زيارة رئيس ألمانيا وهي واحدة من أقوى الدول الاقتصادية لمصر والدفع باستثمارات صناعية متنوعة حصيلة الأسس التي وضعها الرئيس السيسي ورسخت قواعد الأمن القومي المصري وحققت بنية تحتية متطورة ووفرت كل أوجه السبل المحفزة للاستثمارات الكبرى.

وأكد الحزب أن الشراكة الإقتصادية بين مصر وألمانيا مع تعزيز الإستثمارات سوف تأتي بثمارها وتسهم بصورة كبيرة في ضبط الميزان التجاري.

مقالات مشابهة

  • تفعيل بدائل الحبس لـ54 متهما.. مادتان بالقانون لاستبدال العقوبة بالتشغيل
  • روسيا.. ابتكار مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • «الصناعات الغذائية» تطلق برنامج البصمة الكربونية لتعزيز تنافسية المنتجات
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • يُدرسها معلم واحد.. تفاصيل منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي
  • صدور قرارات تحديد أهداف واختصاصات عدد من الوزارات
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة الإعلام
  • «الحجار» أميناً لتنظيم حزب المصريين الأحرار بمحافظة القليوبية