تتجه مركبة هبوط قمرية تابعة لشركة أميركية كانت قد تعرضت لتسرب وقود، حاليا نحو الأرض، ومن المحتمل أن تحترق في الغلاف الجوي، وفق ما أعلنت شركة “أستروبوتيك” الناشئة، السبت.

وتنشر الشركة أخبارا منتظمة عن حالة مركبة الهبوط “بيريغرين” (Peregrine) منذ إطلاقها في 8 يناير على متن صاروخ “فولكان سنتور” (Vulcan Centaur) الجديد من مجموعة “يو إل إيه” (ULA) التي تضم “بوينغ” و”لوكهيد مارتن”.

وبعد وقت قصير من انفصالها عن الصاروخ، تعرضت المركبة الفضائية لانفجار على متنها، وسرعان ما أصبح واضحا أنها لن تكون قادرة على الهبوط بهدوء على القمر كما كان مخططا له في الأصل، بسبب تسرب في الوقود.

لكن فريق “أستروبوتيك” تمكن من إطلاق تجارب علمية قام بها نيابة عن وكالة ناسا الأميركية ووكالات فضائية أخرى، وجمع بيانات الرحلة.

وكتبت الشركة التي تتخذ مقرا في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية، عبر منصة “إكس”: “أحدث تقديراتنا تظهر أن المركبة الفضائية تتجه نحو الأرض، حيث من المحتمل أن تحترق في الغلاف الجوي”.

وأضافت: “يجري الفريق حاليا تقييما للخيارات الممكنة، وسنعلمكم في أقرب وقت ممكن” بالنتائج.

ولفتت “أستروبوتيك” إلى أن الروبوت موجود في الفضاء منذ أكثر من 5 أيام، هو حاليا على بعد 390 ألف كيلومتر من كوكبنا.

بالإضافة إلى المعدات العلمية، تحمل المركبة الفضائية بضائع لعملاء “أستروبوتيك” الخاصين، بما في ذلك علبة مشروب رياضي، وعملة بيتكوين مادية، ورماد، وحمض نووي من بشر وحيوانات.

كما تنقل المركبة معدات علمية لوكالة ناسا، بقيمة 108 ملايين دولار.

حتى الآن، نجحت 4 دول فقط، وهي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين والهند، في إنزال مركبة على سطح القمر. ومن بينها، الولايات المتحدة وحدها هي التي أرسلت بشرا إلى هناك.

وفي السنوات الأخيرة، حاولت شركات إسرائيلية ويابانية خاصة أيضا الهبوط على سطح القمر، لكن هذه المهام انتهت بحوادث.

ورغم هذا الفشل، أشار مسؤولو ناسا إلى أنهم يريدون تكثيف محاولاتهم لزيادة فرص النجاح. وسيكون الحدث التالي إطلاق مهمة “إنتويتيف ماشينز” في فبراير.

وستحصل شركة “أستروبوتيك” نفسها على فرصة أخرى في نوفمبر، من خلال مركبة الهبوط “غريفين” التي تحمل مركبة “فايبر” (VIPER) التابعة لوكالة ناسا، إلى القطب الجنوبي للقمر.

فرانس برس

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل نصر الله.. هذه الشخصية تدير حالياً حزب الله

تركت سلسلة ضربات إسرائيلية حزب الله اللبناني في حالة من الفوضى الشاملة، بعد أن أطاحت بالأمين العام حسن نصرالله، وعدد كبير من قيادات الصف الأول العسكريين والسياسيين.

ولتدارك المعضلة قبل فوات الأوان، يسابق الحزب الموالي لإيران، الزمن، لاختيار خليفة لحسن نصرالله، إضافة إلى تعيين قادة جدد لجبهاته، وفرقه العسكرية الكثيرة، في خضم هبوب رياح حرب شاملة، وتوغل بري، تستعد إسرائيل له، منذ أيام، وتتوعد ببدئه في أي وقت قريب، لدفع الحزب إلى ما وراء نهر الليطاني، وتمكين سكان الشمال من العودة إلى مدنهم ومساكنهم، بعد نزوح بدأ مع اندلاع حرب غزة، واستمر قرابة عام كامل.

بحث مستمر

وبعد 3 أيام من مقتل نصر الله في غارة الجمعة، خرج نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اليوم الإثنين، في حديث مسجل، لتوضيح مصير القيادة، واختيار أمين عام جديد.

وقال قاسم، إن الحزب سيواصل "مواجهة" إسرائيل مشدداً على استعداد مقاتليه في وجه توغل بري إسرائيلي في لبنان. 
وأوضح، أن الحزب الله سيختار أميناً عاماً جديداً "في أقرب فرصة".

ولم يحدد قاسم الذي يتولى عملياً مهام نصرالله حالياً بوصفه نائبه، موعد انتخاب الأمين العام الجديد للحزب أو يكشف أي تفاصيل عن تشييع نصرالله. 

لكنه أوضح "سنختار أميناً عاماً للحزب في أقرب فرصة وبحسب الآلية المعتمدة للاختيار في الحزب"، مضيفاً "كونوا مطمئنين لأن الخيارات ستكون سهلة ولأنها واضحة ولأننا على قلب واحد".

ويعود لمجلس الشورى، الهيئة التنظيمية العليا في الحزب والمؤلفة من 7 أعضاء، انتخاب الأمين العام للحزب.

ومن الأسماء البارزة لتولي قيادة الحزب، هاشم صفي الدين، وبرز اسمه في اليوم التالي، لاغتيال نصرالله. وبشغل صفي الدين حالياً منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وتربطه صلة قرابة عائلية مع حسن نصر الله، وشبه كبير في الشكل والكلام، حتى أنهما يتشاركا اللثغة ذاتها حرف الراء.

كما يشرف صفي الدين، بحكم منصبه كرئيس للمجلس التنفيذي على نشاطات حزب الله الاقتصادية والاجتماعية.

نقطة تحول

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم، من المتوقع أن يبقى حزب الله كمنظمة مسلحة وسياسية واجتماعية في لبنان، وهناك زعماء آخرون في رجالات الحزب، ينظر إليهم كخلفاء محتملين لحسن نصرالله. 

Hezbollah's next leader will confront the most challenging moment in the organization’s four-decade history https://t.co/9ELgNmxu7n https://t.co/9ELgNmxu7n

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 30, 2024

وأكدت المحللة الأمنية في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ريم ممتاز، إن "خليفة نصر الله سيربط مصيره بمصير بحزب الله المتعثر والمتدهور، وسوف تكون هذه نقطة تحول في تاريخ المنظمة".

ومن المناصب الشاغرة في حزب الله حالياً، مقعد الأمين العام، ونائب رئيس المجلس المركزي، وقيادة قوة الرضوان، وقيادة جبهة الجنوب، وقيادة وحدة الطائرات المسيرة، وقيادة وحدة الصواريخ، ومنصب كبير مستشاري الأمين العام للحزب. 

مقالات مشابهة

  • بعد مقتل نصر الله.. هذه الشخصية تدير حالياً حزب الله
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • هل حقا سيكون هناك قمر ثان للأرض قريبا؟
  • لا يوجد تفاوض حالياً، يوجد متحركات لا قبل لهم بها، وقواتهم محاصرة في كل مكان
  • اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة