قالت الدكتورة لبنى سعيد ، رئيس برنامج تصميم المنظومات الميكرو الكترونية (MSD) بجامعة النيل الأهلية، والرئيس المشارك لــ(AGYA) في مصر، أن الجامعة تنظم  ورشة تدريبية تشهد عقد جلسة حوارية حول التحديات التي تواجهها المرأة التي تعمل في مجال التكنولوجيا "الخبرات والحلول"، ويديرها الدكتور أحمد مدين، مدير برنامج الإلكترونيات وهندسة الحاسب، بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة النيل الأهلية، ومدير مركز أبحاث النانو إلكترونيات للنظم المتكاملة، ويشارك فيها بالنقاش من جامعة النيل الاهلية الدكتورة إيرين سامي، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الصناعية، ومدير مركز النظم الهندسية الذكية للأبحاث بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية، والدكتور محمود شعبان، مدرس بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية، ومن الجزائر الدكتورة نادية بحرة، الأستاذ في جامعة قسطنطين بالجزائر، وجلسة حول " التحديات في بيئة العمل العلمية" وتشارك فيها بالنقاش الدكتورة أمل أمين، الرئيس المؤسس لمنظمة المرأة في العلوم بلا حدود (WISWB) مصر، وتتضمن فعاليات الورشة في يومها الثاني تدريب لعدد 30 مشارك عن أخلاقيات العمل ومهارات القيادة، وعرض لمجموعة من قصص النجاح.

وأضافت الدكتورة لبنى سعيد، أن نتائج الورشة تسعى إلى وضع توصيات وحلول لسد الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا و الهندسـة والـريـاضـيـات، وإنهاء التحيزات القائمـة على الجنس في هذا المجال.

وأشارت إلي أنه تنظم جامعة النيل الأهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، رئيس الجامعة، ورشة تدريبية موسعة حول " التحديات التي تواجه بيئة عمل المرأة في مجال التكنولوجيا " بالتعاون مع الأكاديمية العربية الألمانية الشبابية للعلوم الانسانية (AGYA) وذلك بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد.

تهدف الورشة التي تعقد اليوم وغدا 14 -15 يناير الجاري إلى كيفية مساعدة المرأة على تخطي التحديات التي تواجهها في مجال التكنولوجيا، كما تستعرض نتائج استطلاع الرأي حول بيئة العمل وآليات دعم وتمكين المرأة في مجال التكنولوجيا، وعرض نماذج بلدان مماثلة لمصر في هذا المجال.

يفتتح ورشة العمل الدكتور حسن علي، نائب رئيس جامعة النيل الأهلية للتعاون الدولي والاستدامة، و Dörthe Engelcke الأستاذة في معهد ماكس بلانك للمقارنة بألمانيا والمتخصصة في القانون الدولي الخاص، ويشارك في فعاليات الورشة نخبة من المتخصصين من الجامعات المصرية بمختلف تصنيفاتها.

 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإلكترونيات التكنولوجيا العلوم والتكنولوجيا جامعة النيل الأهلية فی مجال التکنولوجیا جامعة النیل الأهلیة

إقرأ أيضاً:

جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

عقدت جامعة سمنود التكنولوجية، ورش عمل قام بها الخبراء من بنك QNB؛ بهدف نشر فكر ريادة الأعمال، والفكر الإبتكاري لدى الطلاب بما فيها دراسة احتياجات السوق المبدئية، ونموذج العمل التجاري، وكيفية إنشاء خطة العمل لأي مشروع.

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يستقبل ممثل مؤسسة صناع الخير رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك

جاء ذلك في إطار سعي جامعة سمنود التكنولوجية للإهتمام برعاية المبتكرين والنوابغ من طلاب الجامعة، وأعضاء الهيئة المعاونة.

وكان في استقبال فريق التدريس الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، الدكتور السيد العجوز نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتورة هبة الفوطي منسق مشروع أولمبياد الشركات الناشئة ومدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال.

ومن فريق التدريس ضم باسم نبيل مدير الشراكة والاتفاقيات بالبنك، ونهى مجدي مدير الشمول المالي للتجزئة المصرفية قطاع التجزئة المصرفية، وإسلام الأمير مسئول أول تطوير الأعمال.

وصرح الدكتور منتصر دويدار، أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع أولمبياد الشركات الناشئة، والتي تهدف إلى تحويل الأفكار المبتكرة إلي مشاريع انتاجية أو خدمية، وتدريب أصحاب الأفكار على كيفية عمل دراسات الجدوى الإقتصادية للمشروع، من خلال عمل دراسة للسوق والدراسة الفنية والدراسة المالية.

وأكد إسلام الأمير، على أن بنك QNB يسعى للقيام بدوره المجتمعي من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات، حتى يتسنى لهم القيام بمشاريعهم الخاصة بعد التخرج.

وأوضحت الدكتورة هبة الفوطي أن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يدعم المشاريع التي تقدم بها طلاب جامعة سمنود التكنولوجية والهيئة المعاونة، وعددها ١٩ مشروع يتم التنافس فيما بينهم لاختيار أفضل المشاريع وتصعيدها للتنافس على مستوى الجامعات المصرية، حيث يتم وضع معايير المفاضلة بين هذه المشاريع من حيث ابتكارية الفكرة وقابليتها للتحويل إلى منتج وحاجة السوق لهذا المنتج.

وتناولت ورشة العمل عدة مشروعات متمثلة في التعريف ببنك QNB ونشأته، و الموضوع الثاني تناول الحديث عن الخدمات التي يقدمها البنك، بينها تمت إنهاء المناقشة بالحديث عن ريادة الأعمال.وفتح حلقة نقاشية بين المحاضرين والحضور.

يذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي إحدى جامعات الجيل الرابع التي تهتم بالتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتركز على الإبتكار وريادة الأعمال، لذا تم إنشاء مركز الإبتكار وريادة الأعمال بها؛ كي يتم الإهتمام بالطلاب الشين يملكون الفكر الإبتكاري والإبداعي ولديهم التوجيه لريادة الأعمال، ويأتي هذا عبر صقل  موهبتهم وتنميتها من خلال التدريب المستمر.


 

مقالات مشابهة

  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • شروط الالتحاق ببرنامج هندسة الاتصالات والمعلومات بجامعة حلوان.. تعرف عليها
  • ملتقى توظيفي بكلية الهندسة جامعة القناة.. فرص جديدة لربط الخريجين بسوق العمل
  • القاصد يتابع سير العمل بجامعة المنوفية الأهلية
  • عميد القبول بجامعة جدة: للطالب حرية اختيار 3 تخصصات يرتبها حسب أولويته
  • دعاء زهران: المرأة المصرية استعادت مكانتها بعد ثورة 30يونيو وتعيش أزهى عصورها