ترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، قداس افتتاح مشروع سنة الصلاة، لكنائس الإيبارشية البطريركية، بالإسكندرية، وذلك بكاتدرائية القيامة، بمحطة الرمل، بالإسكندرية.

شارك في الصلاة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركية، والقمص أنطونيوس غطاس، وكيل عام بطريركية الأقباط الكاثوليك، والأب يوحنا جورج، راعي الكاتدرائية، وعدد من الآباء الكهنة، والأخوات الراهبات، بالإضافة إلى أبناء مختلف كنائس الإسكندرية.

في بداية القداس، ألقى البطريرك كلمة ترحيبية، أكد فيها أهمية الصلاة في حياة المسيحي، وأنها الأساس الذي تقوم عليه الحياة الروحية. وقال: "الصلاة هي القوة الناعمة المقدسة التي تحفظنا وتحمينا، وتساعدنا على مواجهة التحديات التي نواجهها في حياتنا اليومية".

وأضاف البطريرك: "مشروع "سنة الصلاة" هو دعوة لنا جميعًا إلى التأمل في أهمية الصلاة، وممارستها بانتظام، حتى ننمو في حياتنا الروحية، ونصبح أكثر قربًا من الله".

وقدم البطريرك الشكر إلى جميع المشاركين في هذا المشروع، ودعا الجميع إلى الالتزام بتنفيذه، وتحقيق أهدافه وفي ختام القداس، تم توزيع كتيبات عن المشروع، وإعلان عن الخطة التنفيذية له.

يهدف مشروع "سنة الصلاة" إلى تحقيق الأهداف التالية: تنمية الحياة الروحية للمؤمنين، وتعزيز علاقتهم بالله و تعليم المؤمنين كيفية الصلاة، وممارستها بانتظام.

مساعدة المؤمنين على مواجهة التحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية.

تتضمن خطة تنفيذ المشروع مجموعة من الأنشطة والفعاليات، منها: تنظيم دورات تدريبية حول كيفية الصلاة و إقامة مؤتمرات ولقاءات روحية حول أهمية الصلاة و نشر مواد تعليمية عن الصلاة في وسائل الإعلام المختلفة و إنشاء صفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمشروع.

الجدير بالذكر أن قداسة البابا فرنسيس كان قد خصص عام 2024، ليكون “سنة الصلاة”، على مستوى جميع الكنائس الكاثوليكية في العالم، استعدادًا للاحتفال، بسنة اليوبيل حجاج الرجاء، المقرر لها العام المقبل، عام 2025.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الأقباط الكاثوليك سنة الصلاة

إقرأ أيضاً:

الأنبا تكلا يشارك الأقباط في دشنا احتفالية عيد الرسل

احتفل الأقباط في كاتدرائية الشهيد مارجرجس، اليوم الجمعة، بمناسبة عيد الرسل الأوائل وذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس مؤسسين الخدمة ونشر المسيحية في العالم، ذلك بحضور الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

استهل خورس الشمامسة والآباء الكهنة الفعاليات ثم بدأ مطران دشنا مراسم قداس العيد وفق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة "اللقان".

 عادة تقوم الكنائس في اليوم الذي يسبق عيد الرسل بأداء صلوات عشية، ثم تفتح ابوابها صباح اليوم التالي لأداء صلوات اللقان وقداس عيد الرسل وخلاله تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات وتترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

ويتخلل الاحتفال بعيد الرسل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 يعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، ويتزامن هذا اليوم مع ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، ويأتي بعد فترة من الصوم عقب الخمسين المقدسة التي لاتصوم فيها الكنيسة ثم تبدأ مباشرةً  صوم الرسل وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا،  وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: “ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون”.

 يمتنع الأقباط في صوم الرسل عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 

مقالات مشابهة

  • «الدرة» أفضل مشروع إنمائي في الخابورة ضمن مسابقة المحافظات
  • لنقي: توقيع عقود تنفيذ مشروع أبراج بنغازي مع شركة TGG التركية خطوة مهمة
  • مشروع 2025.. من المشاركون وما مدى ارتباطه بترامب؟
  • افتتاح حركة المرور على طريق أبو حدرية باتجاه الخفجي
  • جامعة الأزهر تشارك في اجتماع مشروع تكنولوجيا المعلومات بالبرتغال
  • الأنبا تكلا يشارك الأقباط في دشنا احتفالية عيد الرسل
  • استكمال مشروع إعادة تأهيل وتوسعة شبكة المياه في المنصورة بعدن
  • المؤسسة الوطنية للنفط تدعم مشروع الربط الكهربائي ضمن برامج التنمية المستدامة
  • انجاز مشروع تعميق خور الحمرية وتوسعة المراسي
  • مشروع قانون لإسقاط جنسية مرتكبي الإبادة الجماعية على طاولة البرلمان التركي