محور «فيلادلفيا» الحدودي، هو شريط يمتد بين مصر وقطاع غزة، ويمتد بطول 14 كيلو متر من البحر المتوسط إلى معبر كرم أبو سالم.

ومنذ معاهدة السلام في عام 1979، كان هذا المحور منطفة عازلة تخضع لسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلى، قبل أن تنسحب في عام 2005 من قطاع غزة والمعروف بخطة فك الارتباط.

لماذا تريد إسرائيل السيطرة على محور «فيلادلفيا»؟

في ظل احتدام الاشتباكات في قطاع غزة، عادت الخطة الإسرائيلية للواجهة مرة أخرى، وهي السيطرة على محور «فيلادلفيا» الحدودى مع مصر، بحجة منع تدفق الأسلحة إلى غزة، لأن ذلك سيشكل «ضربة استراتيجية» لحركة «حماس»، وسيسمح لإسرائيل باستهداف الأنفاق الحدودية.

ماذا قال نتنياهو عن محور «فيلادلفيا»؟

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أنه يجب السيطرة على الشريط الحدودي مع مصر، وإن إسرائيل لم تتخذ قرارا بعد بشأن السيطرة العسكرية على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والمعروف باسم "محور فيلادلفيا" (طريق صلاح الدين).

تحذير مصري بشأن محور «فيلادلفيا»

قال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، ردًا على تصريحات نتنياهو، إن مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل، وأن تلك المسائل "تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية"، وشدد على أن أي حديث في هذا الشأن يخضع للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة.

حقيقة دخول أسلحة من محور«فيلادلفيا»

وعن حقيقة دخول أسلحة لفلسطين عن طريق الحدود المصرية عبر طريق صلاح الدين، أشار متحدث الخارجية المصرية إلى أن مصر تضبط حدودها بصورة كاملة ولديها القدرة على تأمين حدودها.

هل تشارك قوات أجنبية للإشراف على محور «فيلادلفيا»؟

كشفت 3 مصادر أمنية مصرية لوكالة "رويترز"، أن القاهرة رفضت مقترحًا إسرائيليًا لتعزيز الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة، محور «فيلادلفيا»، مشيرا إلى أن الأولوية المصرية هي جهود الوساطة لوقف إطلاق النار قبل العمل على ترتيبات ما بعد الحرب.

رفض الفكرة نهائيا

وذكرت المصادر أن المفاوضين المصريين رفضوا الفكرة، ونفى المصدر وجود أي تعاون بين مصر وإسرائيل بشأن محور صلاح الدين "فيلادلفيا"، على الحدود بين مصر وغزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طريق صلاح الدين فيلادلفيا قطاع غزة قوات الاحتلال الإسرائيلى محور فيلادلفيا محور فيلادلفيا الحدودي معبر كرم أبو سالم نتنياهو على محور بین مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب

مصر – وصف رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، امس السبت، الادعاءات الإسرائيلية تجاه مصر في أزمة محور فيلادلفيا، بـ “الأكاذيب المضللة التي لا أساس لها من الصحة”.

وقال رئيس البرلمان العربي في تصريح لـ RT إن موقف مصر واضح وصريح، ونؤمن بالموقف المصري الداعم وبقوة للقضية الفلسطينية، أمام ادعاءات وأكاذيب إسرائيلية المضللة التي تتماشى مع النهج الإسرائيلي في تغييب الحقائق بهدف عرقلة جهود الوساطة التي تقودها مصر لوقف إطلاق النار ووقف العدوان الغاشم على قطاع غزة

وقال رئيس البرلمان العربي إن التصريحات التي يطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بين الحين والأخر ضد مصر، تعكس فشل كيان الاحتلال على المستوى الداخلي، وتكشف زيف ادعاءاته لتضليل الرأي العام العالمي على المستوى الخارجي، وتشتيت انتباه المجتمع الدولي عن سياسات التعنت الواضحة التي يتبعها كيان الاحتلال لإفشال كافة الجهود العربية والدولية التي تهدف إلى وقف إطلاق النار.

وشدد على جهود مصر الرائدة التي تقوم بها لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أنها “لا تحتاج إلى شهادة وهي محل تقدير على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية”، فضلًا عن مواقفها المخلصة المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال قبل أيام، إن حركة الفصائل تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا، وأنه حرص على ألا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر.

ومحور فيلادلفيا هو شريط حدودي بطول 14 كيلومترا بين غزة ومصر، ويعدّ منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب عام 1979، ومنذ اندلاع حرب غزة وشن الجيش الإسرائيلي لعمليات واسعة في شمال قطاع غزة بات محور فيلادلفيا أزمة بين القاهرة وتل أبيب.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • إسبانيا: الوضع تحت السيطرة في سبتة بسبب جهود الأمن المغربي الإستثنائية
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تستعيد السيطرة على بلدتين في منطقة كورسك
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • ‏الخارجية الروسية: أمريكا وبريطانيا تدفعان إلى تصعيد بأوكرانيا لا يمكن السيطرة عليه
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح