البروتين سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من فوائد تناول البروتين سواء أكان النباتي أو الحيواني، ولكن الإفراط فى تناوله له العديد من الأضرار على صحة الإنسان، ويستعرض «الأسبوع» لكم خلال السطور التالية أضرار البروتين على صحة الإنسان، والكمية المناسبة التي يتناولها الإنسان.

أضرار الإفراط في تناول البروتين على صحة الإنسان

أكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أنه على الرغم من احتياج الجسم للعناصر الغذائية الموجودة في البروتين وأهميتها لصحة الإنسان، إلا أن الإفراط في تناول البروتين له العديد من الأضرار على صحة الإنسان، حيث إن تناول البروتين الزائد عن احتياج جسم الإنسان لا يستفيد منه الجسم، ويتحول إلى دهون زائدة تشكل عبئًا على الكليتين والكبد.

و أشار الدكتور محمد المنيسي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير والكبد، أن الإفراط في تناول البروتين من الممكن أن ينتهي بالإصابة بتليف الكبد وتكون الأورام.

ضرر البروتين على الكلىالأعراض الجانبية التي يسببها زيادة الإفراط في تناول البروتين

أوضح الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى يتسبب في:

- ألم في المفاصل

-خمول وإرهاق دائم

-انخفاض في ضغط الدم

-ضعف وإجهاد

صداع نصفي

- تساقط الشعر

-مشاكل في البشرة

- نزيف اللثة

-مشاكل في الجهاز الهضمي

-ضعف المناعة

الكمية الصحية من تناول البروتين للجسم

يوصي الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، بتناول 0.8 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم المثالي، على أن يكون مصدر البروتين متنوع ما بين النباتي والحيواني، لتجنب المخاطر المتعددة في زيادته.

اقرأ أيضاًوزير الصحة: الانتهاء من 12 مشروعًا بتكلفة 1.58 مليار جنيه بكفر الشيخ

وزير الصحة ومحافظ كفرالشيخ يتفقدان مستشفى كفر الشيخ العام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة على صحة الإنسان

إقرأ أيضاً:

دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة

يمكن للفواكه المجففة أن تحقق العديد من الفوائد الصحية، ولكن فقط إذا كانت لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالجسم، وإن تناول الفواكه المجففة المنتجة صناعياً غير آمن لصحة الإنسان، وقد نشرت صحيفة ZIV.ru الإلكترونية رأي الخبراء العلميين. 

 

ويعتقد العلماء أن أفضل طريقة لإثراء نظامك الغذائي بالفواكه المجففة هي إعدادها في المنزل من الفواكه الطبيعية، وفي حديثه عن سبب ضرورة شراء الفواكه المجففة الجاهزة بعناية فائقة، لاحظ العلماء: في الإنتاج، غالبًا ما تستخدم المكونات الضارة والخطرة لتحسين مظهر المنتج.

 

وأوضح الباحثون أننا نتحدث عن ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكبريت والدهون المهدرجة، وعلى سبيل المثال، يقوم منتجو المشمش المجفف والزبيب بمعالجة الثمار بثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة.

 

كما يتم إضافة ثاني أكسيد الكبريت إلى الفواكه المجففة، والذي يستخدم للحفاظ على اللون الأصلي للفاكهة وحماية المنتج من البكتيريا.

 

هذه المضافات الكيميائية يمكن أن تسبب العديد من المشاكل في الجسم، وإن الكبريت المضاف أثناء إنتاج الفواكه المجففة يساهم في حدوث اضطرابات في المعدة والجهاز التنفسي، ويثير الربو، كما ينشط الدهون التي تساهم في تكوين لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك، فإن ثاني أكسيد الكبريت، عند دخوله الجسم، يهيج الغشاء المخاطي في الأمعاء.

 

هل هذا يعني أنه من الأفضل التخلي عن الفواكه المجففة نهائيا؟

لا، لا تزال الفواكه المجففة مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن ووفقا للأطباء، فإن الفواكه المجففة مفيدة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقر الدم، والميل إلى تجلط الدم، وكذلك للإمساك، وإذا تم شراء الفواكه المجففة في المتجر، فيجب غسلها جيدا في الماء الساخن.

مقالات مشابهة

  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • أضرار شرب أكثر من كوب شاي يوميًا.. كيف يؤثر الإفراط على صحتك؟
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • تناول الحلاوة الطحينية تجعل الجسم أصغر سنًا
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب