دمشق-سانا

تطرح رواية “شهاوى” للأديب الدكتور محمد عامر المارديني نتائج الخلل في السلوك الإنساني والاجتماعي، وتخلي الإنسان عن قيمه، بسبب عدم الالتزام بالأخلاق والعادات، ما يؤدي إلى حصاد النتائج المؤلمة.

في مجريات الأحداث يترك الأديب المارديني العاطفة ويعتمد على العقل والتركيب الفني والفلسفي لأحداث واقعية غالباً يرى نتائجها وصورها بتوازن موضوعي يأخذ المتلقي معه ليصل إلى نتيجة مؤثرة تفرضها الظروف التي اختارها بعض أبطال الرواية.

ومن خلال تحولات الحياة في سلوك أبطال الرواية هاني وزوجته، وتخليه عنها بسبب مرضها وتشويهها برغم وقوفها إلى جانبه وحزنها عليه عندما نقل إلى المشفى تبدأ تداعيات اجتماعية مخربة بسبب التورط بتعامل مغلوط.

ويصور الأديب المارديني عدم التماسك الأسري وقيام الأبناء بدور حقيقي بسبب التربية التي فقدت كثيراً من المعايير والاعتماد على الخادمة صاحبة السلوك المتلون والمتبدل، والتي لا تلتزم بما هو مطلوب من المرأة الأخلاقية.

والأخطاء التي وقع فيها الطبيب غسان حسب الرواية، وتورطه بالرضوخ لمتطلبات الخادمة جعلته في النتيجة يتخلى عن مهنته وولده ويصل إلى اضطرابات اجتماعية وإنسانية.

“هايكو” الشاب الذي ولد بعاهات مختلفة ونقل إلى ألمانيا وعاش هناك ضمن متغيرات حياتية مختلفة مارس كثيراً من الطقوس العلمية التي أوصلته إلى الشهرة، ولكن الخلل التربوي والنفسي والاجتماعي جعله يفكر بالنتيجة بالإجرام والتخلي عن الأهل.

تتفرد الرواية بربط أحداثها الكثيرة بموضوع واحد وهو ما تصل إليه الأغلاط والفساد، بتقنية عالية يفرضها العقل وتحركها الموهبة بأسلوب متوازن.

تأتي نتائج أحداث الرواية دائماً خلافاً لما يتوقعه المتلقي فيتابعها بفكره، لكن النتيجة تؤدي إلى تأثر عاطفته وانصدامه بألم كبير.

وتتفرد الرواية التي تعتبر المؤلف الخامس الصادرة عن مطبعة النسر، والتي تقع في 142 صفحة من القطع المتوسط بالإبداع في تركيبها وأسلوبها وعدم التورط بالمألوف المتردي في كتابة السرد وطرح الموضوع.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية

الجديد برس|

في أول ظهور له بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، نسف حزب الله اللبناني، يوم الاثنين، مزاعم الاحتلال بشأن اجتماع نصر الله بقيادات الحزب قبيل استشهاده.

ظهر نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، في خطاب متلفز، حيث كشف عن تفاصيل جديدة حول الحادثة، مؤكداً أن الأمين العام حسن نصر الله “لم يكن في اجتماع مع 20 قيادياً” كما ادعت إسرائيل.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد روج، خلال الأيام الماضية، لرواية مفادها أن قائمة تضم 20 قيادياً في حزب الله، بينهم نعيم قاسم، قد سقطت في الهجوم الذي استهدف مربّعاً سكنياً في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأسفر عن استشهاد نصر الله.

تصريحات نعيم قاسم وضعت حداً لتلك المزاعم، وأكدت أن الرواية الإسرائيلية لا أساس لها من الصحة، في وقت يواصل فيه الحزب نضاله رغم استشهاد أمينه العام.

مقالات مشابهة

  • تكريم الدكتور محمد العجمي بإعلام 6 أكتوبر
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • العنقري: من الأولى بالإقالة في الأهلي المدرب أو اللي اختاره والفراج يرد .. فيديو
  • نعيم قاسم ينفي رواية اسرائيل حول اغتيال نصرالله: مستعدون للمواجهة البرية
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: مختارات من «جِرون نَامَه»
  • هل يؤثر شرب الماء البارد على القلب؟.. الدكتور محمد عبدالهادي يوضح
  • محافظ الشرقية يُؤدي واجب العزاء في وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • مسلسلات رمضان 2025.. آيتن عامر تكشف حقيقة تعاقدها على مسلسل «الحلانجي»
  • تن هاج: أحترم المنتقدين لكن لا أركز معهم كثيرا