موسكو/ ريو دي جانيرو -(د ب أ)- قال وزير خارجية البرازيل مورا فييرا، إن موقف بلاده حول ضرورة مناقشة سبل التسوية السلمية في أوكرانيا يثير الاهتمام في العالم، مشيرا إلى إعراب عدة دول عن الاستعداد للانضمام إلى هذه الجهود. وكان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، قد اقتراح في وقت سابق تشكيل صيغة مشابهة لمجموعة العشرين لتقوم بمناقشة الوضع في أوكرانيا.

وأضاف الوزير البرازيلي، معلقا على اقتراح رئيس بلاده حول إنشاء مجموعة من الدول غير المتورطة في النزاع في أوكرانيا بهدف فرض السلام: “الرئيس لولا، في جميع تصريحاته العامة وفي اتصالاته الخاصة مع رؤساء الدول والحكومات، يشدد على الضرورة الملحة لمناقشة سبل بناء السلام. وطبعا هذا الموقف يثير الاهتمام الكبير”. وتابع الوزير في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” نشرتها اليوم الإثنين: “أعربت عدة دول عن استعدادها للانضمام إلى هذه الجهود، وكمثال على ذلك يمكن ذكر مبادرة الدول الإفريقية. سيستغرق هذا الأمر وقتا، لكنه سيقود إلى السلام الذي نسعى جاهدين من أجله “. وشدد الدبلوماسي البرازيلي على أن حكومة بلاده فيما يتعلق بالنزاع الأوكراني، تتمسك بالموقف الذي أعرب عنه الرئيس لولا مرات عديدة وهو عدم إرسال أسلحة إلى أطراف النزاع. وكان رئيس البرازيل قد أعلن أنه يجب على الولايات المتحدة وأوروبا البدء في الحديث عن التوصل إلى تسوية في أوكرانيا، بدلا من تأجيج النزاع. وحث دا سيلفا الدول غير المتورطة في النزاع على تحمل مسؤولية دفع المفاوضات من أجل التسوية، وكذلك توفير “الحد الأدنى من الشروط” لروسيا لإنهاء هذا النزاع.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شارك الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، في وقت متأخر مساء الخميس، بجلسة نقاش خلال اجتماعات المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد، تحت عنوان "الحروب وحروب الظل: ما هي خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط؟".

وبحسب وزارة الخارجية السعودية، فقد "تناولت الجلسة مستجدات الوضع المأساوي في قطاع غزة، وأهمية مواصلة الجهود الدولية للوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية".

وأكد الأمير فيصل بن فرحان أن "المملكة تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي مهمتها دعم السلطة الفلسطينية".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "السلطة الفلسطينية يمكنها تولي المسؤولية، وهم لديهم أشخاص يستطيعون تحمل هذه المسؤولية، خصوصا في مجال الخدمات المدنية، لكنهم بحاجة إلى دعم من القوات الدولية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أنه من المهم أن يكون الوضع الأمني في غزة تحت السيطرة من قبل جهات يمكن الثقة بها، كما نتفق جميعا".

وقال وزير الخارجية السعودي خلال الجلسة، إن "الوضع في قطاع غزة لا يؤثر فقط على القضية الفلسطينية وحدها، بل على المنطقة بأكملها ويسهم في زيادة التصعيد وحدة التوتر، وهو ما يحدث حالياً في جنوب لبنان بسبب اتساع رقعة الأزمة في قطاع غزة "، طبقًا لما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد الأمير فيصل بن فرحان "أهمية مواصلة العمل للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار"، مشيراً إلى أن "غالبية المجتمع الدولي يتفقون على أن الحل الدائم والعادل للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي هو حل الدولتين، إلا أنهم يقفون مكتوفي الأيدي أمام الأمور التي قد تقوض حل الدولتين كاستمرار توسع إسرائيل في عمليات الاستيطان"، حسب وصفه.

وأوضح وزير خارجية السعودية "أن أقل ما يمكن أن تقوم به الدول الأوروبية هو إدانة عدم التزام إسرائيل بتعهداتها، ثم اتخاذ خطوات أكثر صرامة مثل فرض عقوبات على بعض المسؤولين الذين ينتهكون حقوق الإنسان".

وعن الأوضاع في اليمن، أكد الأمير فيصل بن فرحان "مواصلة دعم الحوار السياسي"، وقال: "إننا بحاجة للانتقال إلى حالة أفضل، لأن الأوضاع في اليمن لا تزال صعبة وبخاصة على الصعيد الاقتصادي"، بحسب ما أوردت وكالة "واس".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • بوتين يعلن استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام لحل الأزمة الأوكرانية
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • أوربان: بدأنا "مهمة السلام" حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى بالاتحاد الأوروبي