لجريدة عمان:
2024-10-02@09:01:51 GMT

الأردن يتسلح بالتاريخ في مواجهة ماليزيا غداً

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

الأردن يتسلح بالتاريخ في مواجهة ماليزيا غداً

الدوحة «د.ب.أ»: يتسلح منتخب الأردن بالتاريخ حينما يواجه نظيره الماليزي غدا في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الخامسة للنسخة الثامنة عشرة من كأس أمم آسيا لكرة القدم.

والتقى المنتخبان خمس مرات من قبل حيث فاز المنتخب الأردني ثلاث مرات مقابل تعادلين، ولم تعرف ماليزيا طعم النصر طوال تلك المواجهات، التي جاءت أربع منها على الصعيد الودي مقابل مواجهة واحدة رسمية في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 1988 وانتهت بالتعادل السلبي.

ولم يسبق لمنتخب ماليزيا زيارة شباك نظيره الأردني خلال المواجهات المباشرة بينهما، في الوقت الذي منيت شباكه بستة أهداف أردنية.

ويسعى منتخب الأردن (النشامى) للخروج بأفضل نتيجة ممكنة من مواجهة ماليزيا لكي تكون حافزا للفريق في باقي المشوار الآسيوي، والذي يسعى من خلاله الفريق للذهاب إلى أبعد محطة ممكنة.

وستكون مشاركة الأردن في كأس أمم آسيا 2023 في قطر، هي الخامسة للفريق في تاريخه، وذلك بعدما سبق له المشاركة في نسخ 2004 و2011 و2015 و 2019.

وجاء تأهل منتخب الأردن للبطولة للمرة الخامسة في تاريخه والرابعة على التوالي، لتؤكد على التواجد المميز للفريق في البطولة في السنوات الأخيرة، رغم عدم قدرته على تجاوز ما هو أفضل من الدور الثاني بالبطولة خلال النسخ الثلاث الماضية.

وكانت المشاركة الأولى في البطولة التي أقيمت في الصين عام 2004 تاريخية، حيث وصل الفريق إلى دور الثمانية (كانت البطولة تقام بمشاركة 16 فريقا)، بعدما تعادل سلبيا مع كوريا الجنوبية والإمارات، ثم فاز على الكويت 2 / صفر، لكنه اصطدم في دور الثمانية بمنتخب اليابان حامل لقب نسخة عام 2000 والذي فاز باللقب في النهاية، ليخسر بضربات الترجيح 3 / 4 وينتهي حلمه في البطولة بقيادة مدربه المصري الراحل محمود الجوهري.

وبعد غيابه عن نسخة عام 2007، عاد المنتخب الأردني ليشارك في نسخة عام 2011 في قطر، ليتأهل الفريق لدور الثمانية مجددا، بعدما تعادل مع اليابان 1 / 1 وفاز على السعودية وسوريا، ليبلغ دور الثمانية، لكنه خسر أمام منتخب أوزبكستان ليودع البطولة.

وودع المنتخب الأردني البطولة من الدور الأول في نسخة عام 2015 بأستراليا، قبل أن يتصدر مجموعته في النسخة التالية في الإمارات عام 2019، على حساب أستراليا وفلسطين وسوريا، لكنه خسر أمام فيتنام بضربات الترجيح بعد التعادل 1 / 1في دور الـ16 في أول نسخة من البطولة تقام بمشاركة 24 منتخبا.

ويتسلح المنتخب الأردني بخدمات نجمه موسى التعمري، مهاجم مونبيليه الفرنسي، والذي تألق في أول مواسمه بالملاعب الفرنسية حتى الآن، وسجل ثلاثة أهداف حتى الآن في الموسم الحالي، كما يبرز اسم حمزة الدردور وأنس بن ياسين، كعناصر الخبرة في صفوف الفريق الذي يدربه المغربي حسين عموتة.

على الجانب الأخر يتطلع منتخب ماليزيا لمشوار مغاير في هذه النسخة من البطولة القارية، بعد فشله في عبور دور المجموعات خلال مشاركاته الثلاث السابقة أعوام 1976 و1980 و 2007.

وفي مجمل مشاركاته في البطولة الآسيوية خاض المنتخب الماليزي تسع مباريات فقط، فاز في مباراة واحدة وتعادل في ثلاث وخسر في خمس، وسجل لاعبوه سبعة أهداف فقط وتلقت شباكه 20 هدفا.

ويتولى الكوري الجنوبي كيم بان جون تدريب منتخب ماليزيا في الوقت الذي يحمل فيه ديون كولز شارة قيادة الفريق في البطولة القارية، بينما يبرز في صفوف الفريق أسماء ديون كولز وفيصل حليم وأريف أيمن هانابي وماثيو ديفيز .

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخب الأردنی منتخب الأردن دور الثمانیة فی البطولة نسخة عام

إقرأ أيضاً:

منتخب الإمارات يفوز ببطولة آسيا للرجبي

حافظ منتخب الإمارات للشباب على لقب بطولة آسيا لسباعيات الرجبي تحت 18 سنة، والتي استضافتها مدينة جوهر بهرو الماليزية، للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية التي أقيمت اليوم الأحد، على منتخب هونغ كونغ بنتيجة 43-0.

حقق منتخب الإمارات رقماً قياسياً بحسمه لقب البطولة دون استقبال أية نقاط "تراي"، في أية مباراة خاضها في البطولة.

وعقب ختام المنافسات، توج رئيس الاتحاد الآسيوي للرجبي قيس الظالعي منتخب الإمارات بكأس البطولة والميداليات الذهبية، في حين حصل منتخب هونغ كونغ على ميداليات الميداليات الفضية، وحل منتخب سيرلانكا في المركز الثالث ونال الميداليات البرونزية.

وعلى صعيد منافسات الشابات، حسم منتخب هونج كونج اللقب لصالحه بعد الفوز على نظيره التايلاندي في المباراة النهائية 31-5، فيما فاز منتخب ماليزيا بالميدالية البرونزية بعد تغلبه على منتخب الهند 12-0، فيما جاء منتخب الإمارات للشابات في المركز الخامس في الترتيب العام.
 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل وتهريب لكميات من المواد المخدرة قادمة من سوريا
  • البحيرة تكرم لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة
  • الجيش الأردني يغلق المجال الجوي ويقول إن مئات الصواريخ الإيرانية تتجه إلى إسرائيل عبر الأردن
  • الوزراء الأردني: التصعيد الخطير يوسع دائرة الصراع ويجر المنطقة والعالم لصراع كارثي
  • تصفيات "كان" لأقل من 17 و20 سنة: المغرب في مواجهة مصر والجزائر
  • أحمر الشباب يفشل في التأهل للنهائيات الآسيوية
  • منتخب اليابان ينضم إلى «أبوظبي جراند سلام» للجودو
  • فيديو لوفاة لاعب كرة قدم بنوبة قلبية.. وحزن يخيم على الشارع الأردني
  • حسام حسن يستقر على قائمة منتخب مصر
  • منتخب الإمارات يفوز ببطولة آسيا للرجبي