ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن "مخاوف داخل شركة بوينغ بشأن طريقة تصنيع الطائرات، كانت موجودة قبل فترة طويلة" من الحادث الذي تعرضت له مؤخرا طائرة تابعة لشركة "آلاسكا إيرلاينز"، حيث اخلع مخرج طوارئ خلال تحليق الطائرة.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن مهندس طيران في بوينغ يدعى جون هارت سميث، طرق ناقوس الخطر محذرا من التعاقد مع شركات فرعية لتصميم مكونات الطائرات، وذلك عام 2001.

وحذر سميث زملاءه من مخاطر استراتيجية التعاقد من متعهدين فرعيين لصناعة بعض مكونات الطائرات، خاصة إذا قامت بوينغ بالاستعانة بمصادر خارجية كثيرة، ولم توفر الجودة الكافية والدعم في موقع العمل الفني لمورديها.

وكتب سميث في ورقة لزملائه: "إن أداء الشركة المصنعة الرئيسية لا يمكن أن يتجاوز أبدا قدرات الموردين الأقل كفاءة".

وكانت شركة بوينغ، مثل العديد من الشركات المصنعة الأميركية الأخرى، تستعين بمصادر خارجية لتوريد المكونات التي تدخل في تصنيع أجهزتها المعقدة، وهو أمر تفعله شركة "إيرباص" المنافسة أيضا.

بوينغ تقر بمسؤوليتها عن حادث طائرة "ألاسكا إيرلاينز"  أقر، ديف كالهون، الرئيس التنفيذي لبوينغ، الثلاثاء، بمسؤولية شركته العملاقة في مجال صناعة الطيران عن الحادث الذي تعرضت له رحلة "ألاسكا إيرلاينز" الجمعة، متعهدا بـ"كامل الشفافية" في هذا الملف.

وبعد أن تقاعد سميث في وقت لاحق من شركة بوينغ، قال عن تحذيره من الإفراط في الاستعانة بمصادر خارجية: "إنه أمر منطقي".

وبعد مرور عقدين من الزمن، بدأت بوينغ في التعامل مع تداعيات استراتيجية الاستعانة بمصادر خارجية.

وحادث "آلاسكا إيرلاينز" هو الأحدث في سلسلة مشكلات الجودة في شركة بوينغ، التي صنعت براعتها الهندسية طائرة 747، التي يطلق عليها "ملكة السماء".

ومساء الجمعة، أعلنت الوكالة الأميركية للطيران المدني الإبقاء على منع تحليق جميع الطائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس 9" حتى تقدم الشركة المصنعة مزيدا من البيانات حول حادثة انفصال أحد أبواب طائرة "آلاسكا إيرلاينز" بعد الاقلاع.

ووقع الحادث الأخير في 5 يناير، بعيد إقلاع الرحلة من مطار بورتلاند الدولي في ولاية أوريغون بشمال غرب الولايات المتحدة متجهة إلى أونتاريو بولاية كاليفورنيا، لكنه لم يتسبب إلا في عدد قليل من الإصابات الطفيفة، وتمكنت الطائرة من العودة والهبوط بسلام.

وقالت الوكالة في بيان: "من أجل سلامة الركاب الأميركيين، أمرت إدارة الطيران الفدرالية بإيقاف تحليق الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 9 حتى الانتهاء من عمليات الفحص والصيانة الشاملة، ودراسة البيانات التي تم جمعها".

وتقوم العشرات من المصانع بإنتاج القطع الرئيسية لطائرات 737 و787 دريملاينر، قبل أن تقوم بوينغ بتجميعها. 

أحد تلك المنشآت عبارة عن مصنع مترامي الأطراف لجسم الطائرة في ويتشيتا بولاية كنساس، والذي كانت بوينغ تمتلكه حتى عام 2005.

بوينغ تتلقى "مطلبا جديدا" من واشنطن قبل السماح لـ"737 ماكس 9" بالتحليق مجددا طلبت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية من شركة بوينغ تقديم بيانات إضافية قبل أن توافق على إجراءات التفتيش والصيانة التي يجب على شركات الطيران إكمالها من أجل استئناف الرحلات الجوية عبر طائراتها من طراز "بيونغ 737 ماكس 9". "شكاوى يتم تجاهلها"

في ذلك الوقت، قال المدير التنفيذي لشركة بوينغ آنذاك، آلان مولالي، إن بيع المصنع لشركة مساهمة خاصة سيسمح لبوينغ بـ"التركيز على التجميع النهائي، حيث يمكنها إضافة أكبر قيمة لطائراتها".

وتدير المصنع الآن شركة تدعى "سبيرت"، حيث "عانى من مشاكل الإنتاج، وهفوات الجودة، منذ أن تنازلت شركة بوينغ عن الكثير من المسؤولية عن عملها"، طبقا للصحيفة.

وتعد "سبيريت" هي المورد الوحيد لأجسام كثير من الطائرات التي تصنعها بوينغ، بما في ذلك طائرة "آلاسكا إيرلاينز" التي قامت بهبوط اضطراري. 

وتعتمد الشركة بشكل كبير على بوينغ في الحصول على الإيرادات، وقد تقاتلت الشركتان لسنوات حول قضايا التكاليف والجودة، بحسب الصحيفة. 

وأدى إيقاف تشغيل طائرة بوينغ 737 ماكس في وقت سابق، ووباء كورونا، إلى استنفاد الموارد المالية لشركة "سبيريت". كما ألغت الشركة آلاف الوظائف، مما تركها في تواجه نقصا في الأيدي العاملة عندما انتعش الطلب.

وقال بعض موظفي "سبيريت" إن "مشاكل الإنتاج كانت شائعة، وتم تجاهل الشكاوى الداخلية حول الجودة"، حسب "وول ستريت جورنال".

وقال كورنيل بيرد، رئيس فرع الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء الجوي الذي يمثل العمال في مصنع "سبيريت" بمدينة ويتشيتا: "لدينا طائرات في جميع أنحاء العالم تعاني من مشكلات لم يكتشفها أحد، بسبب الضغط الذي تمارسه سبيريت على الموظفين لإنجاز المهمة بهذه السرعة".

في المقابل، قالت "سبيريت": "نركز على جودة كل طائرة تغادر منشآتنا". من جانبها، قالت بوينغ إنها "ستعمل على طمأنة المسؤولين بأن كل طائرة تحمل بوينغ اسمها في السماء، هي في الواقع آمنة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: آلاسکا إیرلاینز شرکة بوینغ

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يكرم رؤسائه لآخر عقدين

قام عصام الدين الوكيل، رئيس مجلس إدارة بنك مصر غير التنفيذي وهشام عكاشه – الرئيس التنفيذي لبنك مصر بحضور حسام الدين عبد الوهاب – نائب الرئيس التنفيذي،  وأحمد عيسى – نائب الرئيس التنفيذي اليوم الاحد الموافق 29 سبتمبر 2024، بتكريم كلا من محمد الاتربي - رئيس مجلس إدارة بنك مصر السابق خلال الفترة من عام 2015 الي عام 2024.

وشمل محمد بركات -رئيس مجلس إدارة بنك مصر السابق خلال الفترة من عام 2002 الي عام 2014 والذين قادا البنك العريق على مدار أكثر من عقدين من الزمان شهد فيهما البنك طفرة عملاقة في جميع نتائجه ومؤشرات أدائه .

كما تم تكريم عاكف المغربي – نائب رئيس مجلس ادارة  بنك مصر السابق خلال الفترة من  عام 2016 الي 2024 .

وتم تكريم أعضاء مجلس الادارة غير التنفيذين بمناسبة انتهاء مدتهم عام 2024 و هم ، احمد الجندي، و تامر جاد الله -أعضاء مجلس إدارة بنك مصر السابقين خلال الفترة من عام 2017  الى عام 2024 ، والوزير المستشار محمود فوزي – وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، ومحمد سيف النصر- أعضاء مجلس إدارة بنك مصر السابقين خلال الفترة من عام 2020  الى عام 2024 ،على إسهاماتهم القيمة وعطائهم المميز خلال هذه الفترة ، وقد حضر التكريم لفيف متميز من رؤساء القطاعات ببنك مصر .

وأشاد عصام الدين الوكيل - رئيس مجلس إدارة بنك مصر الغير تنفيذي في إطار الاحتفاء بالسادة المكرمين، بمسيرة العطاء المتميزة، والجهد المبذول خلال فترة عضويتهم وما تم تحقيقه من إنجازات وأعمال ذات قيمة وأثر ايجابي على نتائج اعمال بنك مصر على مدار السنوات السابقة.

وأكد هشام عكاشه – الرئيس التنفيذي لبنك مصر أن تكريم هذه القيادات هو دعوة لشباب العاملين ببنك مصر للاقتداء بالقيادات المكرمة في إخلاصها وتفانيها في عملها، موضحًا أن جزء كبير من قوة القطاع المصرفي المصري يكمن في قياداته المستنيرة، حيث أن القطاع المصرفي يزخر بالخبرات القيادية والفنية التي أهلته للوصول للمكانة المرموقة التي يحظى بها اليوم.

ويؤمن بنك مصر أن موظفيه هم أهم أصول المؤسسة، وركيزته في استمرار النجاحات التي تحققت على مدار تلك السنوات، ويسعي البنك دائما باعتباره مؤسسة مصرفية رائدة لتعزيز تميز خدماته والحفاظ على نجاحه طويل المدى والمشاركة بفاعلية في الخدمات التي تلبي احتياجات عملائه، حيث أن قيم واستراتيجيات عملها تعكس دائماً التزامها بالتنمية المستدامة والرخاء لمصر. 

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • بلومبيرغ: مسيّرات حزب الله تشكل تهديدا لإسرائيل التي تدرس غزو لبنان
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • البنتاغون يوقع عقدا مع شركة “بوينغ” لإنتاج قنابل لأوكرانيا واليابان وبلغاريا
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • بنك مصر يكرم رؤسائه لآخر عقدين
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية