أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، ومن خلال المشروع المشترك، الذي يتم تنفيذه بين الجانبين حول توسيع نطاق الإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية، عدد من النشرات والملصقات الإرشادية للتوعية بخطورة دودة الحشد الخريفية، وطرق مكافحتها والوقاية منها.

دودة الحشد الخريفية

من جانبه اشار الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، انه يتم بالتنسيق مع الفاو، اعداد عددا من المنشورات التوعوية، والنشرات الارشادية والملصقات، لتوعية المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، يتم توزيعها على مديريات الزراعة والادارات والجمعيات الزراعية بكافة المحافظات، لنشرها على المزارعين، فضلا عن التوسع في نشرها بالوسائل التكنولوجية المختلفة.

مدبولي: الزراعة أهم أولوية للدولة المصرية

أضاف عزوز انه يجرى حاليا التنسيق في إطار  التعاون المشترك، لاعداد كتيب تحت عنوان: "الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية في مصر"، فضلا عن  مجموعة من المواد الفيلمية المتميزة، وذلك بالتنسيق أيضا مع الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.والمنسق الوطني لمشروع الحراك العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفيه . 

 

تشمل الأدلة الارشادية التي تم اعدادها  : الدليل التعريفي بدودة الحشد الخريفية وطرق المواجهة، الدليل الارشادي لنظام المراقبة والانذار المبكر لدودة الحشد الخريفية في حقول الذرة، فضلا عن الدليل الارشادي لمراقبة ورصد دودة الحشد الخريفية في حقول الذرة بالفحص الحقلي بالاستعانة بتطبيق الفيتموس.

كما تشمل المطويات والنشرات التوعوية والارشادية أيضا: المبيدات الموصى بها لمكافحة دودة الحشد الخريفية في مصر، كذلك مظاهر الاصابة بدودة الحشد الخريفية، اضافة الى خطورة دودة الحشد الخريفية.

الزراعة تكشف عن مشروع لزيادة إنتاج القمح وتحسين جودته (فيديو)

كذلك تم اعداد ثلاثة ملصقات توعوية، يتم توزيعها على الجمعيات والادارات الزراعية، ومناطق تجمعات المزارعين، وجميعها تستهدف نشر الوعي لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، والوقاية منها وطرق مكافحتها حال وجودها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة قطاع الإرشاد الزراعي منظمة الاغذية فاو دودة الحشد الخريفية

إقرأ أيضاً:

حزب مصر أكتوبر: موقف مصر الداعم للبنان يعكس وعي مصر بخطورة الموقف الحالي

أكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أن موقف مصر الحازم في دعم لبنان يعكس التزامها الكامل بدعم استقرار المنطقة وحماية الأمن القومي العربي، في ظل التصعيد الإسرائيلي محفوف المخاطر ضد لبنان، مشددة على أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تواصل أداء دورها المحوري في دعم الدول الشقيقة من أي تهديد يمس سيادتها أو استقرارها، موضحة أن دعم مصر للبنان في هذه اللحظات الحرجة يأتي استكمالًا لدورها الرائد في المنطقة، والذي لطالما تميز بالسعي إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي والدفاع عن حقوق الشعوب العربية.

وأضافت جيهان مديح، في تصريحات صحفية لها اليوم، أن موقف الرئيس السيسي الحازم والداعم للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي يعكس وعي مصر الكامل بخطورة الموقف الحالي، ليس فقط على لبنان، بل على المنطقة ككل، مؤكدة أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسال مساعدات طبية وإغاثية فورية للبنان يعبر عن التزام مصر الإنساني والدائم تجاه الشعب اللبناني، وهو ما يؤكد أن مصر لا تتوانى عن تقديم العون والمساندة للأشقاء العرب في الأوقات الصعبة.

ولفتت مديح، إلى أن تصريحات الرئيس السيسي بضرورة الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في لبنان وغزة، تمثل رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته تجاه الممارسات العدوانية التي تهدد السلم والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أن غياب التحرك الدولي الجاد في مواجهة هذه التحديات قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع وجر المنطقة إلى تصعيد أكبر قد يضع السلم الإقليمي والدولي على المحك.

وأشادت رئيس حزب مصر أكتوبر بالدور الفعال الذي تلعبه مصر في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أن مصر ستظل الحصن المنيع الذي يحمي الشعوب العربية من المخاطر والتحديات، مشيرة إلى أن القيادة المصرية تواصل السير بخطى ثابتة نحو تعزيز التعاون العربي ودعم استقرار الدول الشقيقة، لافتة أن دور مصر الإقليمي يتجاوز مجرد الدعم السياسي، ليشمل الدعم الإنساني الفوري والمباشر، وهو ما يعزز مكانتها كقوة إقليمية لا غنى عنها في الحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • حزب مصر أكتوبر: موقف مصر الداعم للبنان يعكس وعي مصر بخطورة الموقف الحالي