أكد رئيس المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين بالمغرب، شكيب بن عبد الله، أمس السبت بمراكش، عزم الهيئة الراسخ على تقديم دعمها وخبرتها في إعادة تأهيل المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي.

وأبرز بن عبد الله، خلال أشغال اليوم الوطني الـ38 للمهندس المعماري، التعبئة الطارئة لأزيد من 470 مهندسا معماريا على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، للمساهمة في إعادة إعمار المناطق المتضررة.

وفي هذا السياق، شدد على الجهود التي بذلت من أجل إعادة إيواء الأسر المتضررة، وإشراكها في عملية إعادة التأهيل والإسكان، وأيضا احترام وحماية وصيانة التراث المعماري بهذه المناطق وكافة مناطق المغرب.

وشدد على أهمية البناء المضاد للزلازل لحماية الأرواح في حال وقوع كوارث طبيعية، مشيرا إلى أن التقنيات التقليدية المستخدمة في هذه البنايات أبانت عن استدامتها وصمودها مع مرور الوقت.

وأوضح في هذا السياق، الطابع الاستعجالي للتفكير في إصلاح الأضرار التي خلفها الزلزال مع الحرص على حماية هذا التراث المعماري.

وعرف هذا اللقاء حضور عدد من الضيوف الأجانب من بينهم ليلى بن جدو، رئيسة هيئة المهندسين المعماريين التونسيين، وريجينا جونتييه، رئيسة الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، ودوناتيان كاسييت كالوم، رئيس اتحاد المهندسين المعماريين بإفريقيا، وأمير تركي، رئيس اتحاد المهندسين المعماريين بحوض البحر الأبيض المتوسط، وفودي ديوب، رئيس اتحاد المهندسين المعماريين الناطقين بالفرنسية في إفريقيا.

وناقش اللقاء المنظم من قبل الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، موضوع “المهندسون المعماريون وحالات الطوارئ: آفاق متكاملة لإعادة إعمار مستدامة”.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الكويتية عصام الربيعان إنه "ليست لدينا بطالة في الكويت وفق مفهوم البطالة، وهي أن سوق العمل لا ينتج وظائف بينما هناك أناس يحتاجون لوظائف".

بينها السعودية.. ترتيب أول 8 دول في مجموعة العشرين من حيث البطالة الأدنى

وذكر الربيعان أن مجموع الخريجين لعام 2023 من مختلف مؤسسات التعليم العالي 28109 خريجين، بينما هناك من 29 إلى 30 ألف وظيفة متوافرة في القطاع الحكومي، منها 24 ألف وظيفة وفرتها الدولة في الميزانية، ومن 5500 إلى 6500 من المتقاعدين.

وأشار إلى أن هناك نحو 1200 خريج يتوجهون للقطاع الخاص، بينما القطاع النفطي أيضا يستوعب نحو 600 إلى 700 شخص سنويا، هذا فضلا عن استيعاب القطاع العسكري والإطفاء وغيرهما من القطاعات آلاف الخريجين.

ولفت إلى أن هناك وظائف لا يقبل عليها الكويتي، مثل بعض وظائف التعليم، وأيضا في القطاع الصحي، فهناك ندرة في الممرضين والصيادلة والطب المساعد، وهناك أيضا ندرة في الأئمة والمؤذنين، إذ لا يُقبل عليها الكويتيون كوظائف دائمة.

وذكر الربيعان أن مزايا كادر المهندسين والمزايا في كل الجهات الحكومية واحدة، وما يفرق من جهة إلى أخرى هو البدلات المرتبطة بطبيعة العمل، كنظام النوبة وغيره، مبينا أن ديوان الخدمة المدنية اجتمع مع الجهات الحكومية بشأن المهندسين.

المصدر: "القبس"

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • الحجار شكر لبخاري إدراج مشروع إعادة تأهيل معهد شحيم الفني
  • مسؤولة أممية تبدي قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • تقرير هندسي.. ما المستندات المطلوبة لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء؟
  • غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية
  • مصدر إسرائيلي: حماس تمكنت من إعادة تأهيل نفسها
  • عاجل | يديعوت أحرونوت عن مصدر في الجيش الإسرائيلي: حماس تمكنت من إعادة تأهيل نفسها عسكريا وماليا
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة
  • ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد