شبكة انباء العراق:
2024-07-09@14:06:05 GMT

تعظيم سلام للسيدة عديلة هاشم

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

على خلاف كل القضاة والمحامين الذين حكموا وترافعوا في قضايا ملفقة ضد أبناء جلدتهم. وتورطوا في مواقف خدموا فيها الاستعمار البريطاني. وجاملوا فيها غزوات فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة على حساب مصير اخوانهم وأشقاءهم. أبتداءً من إبراهيم الهلباوي الذي ترافع عام 1906 ضد شهداء مذبحة دنشواي في محكمة ترأسها سيء الصيت (بطرس غالي)، الذي كان متحيزاً للإنجليز في أحكامه الجائرة ضد أبناء وطنه.

و وصولاً الى مرافعة (تال بيكر) المكلف رسميا من الكيان الصهيونى بالدفاع عن النتن في محكمة العدل الدولية، واستشهاده بتصريحات أبو الغائط عندما وصف رجال المقاومة بالارهابيين. .
وفي خضم هذه الحشود الإعلامية الغربية والعربية الداعمة لحملات الإبادة الجماعية، ومواقف السلطات المصرية التي اغلقت بوابات رفح، ومنعت وصول المساعدات، (وإن وصلت تُقصف في الطريق). ومواقف السلطات الأردنية التي أرسلت شاحناتها العسكرية لتنقل الذخيرة والعتاد إلى مخازن النتن ياهو. .
في هذا الأجواء التي اختفت فيها المبادئ الإنسانية والمعايير الأخلاقية، وغابت فيها العدالة، جاءت (عديلة هاشم) من جنوب أفريقيا لتقول كلمة الحق في مواجهة القوى الشريرة المدعومة أوروبياً وأمريكياً وماسونياً، فوقفت بكل بسالة وثبات للذود عن حقوق الشعب الفلسطيني الذي اجتمعت عليه الجيوش الهمجية لترتكب أبشع مجازرها أمام أنظار العالم. .
صدحت (عديلة) بصوتها المجلجل أثناء مرافعتها تحت قبة محكمة العدل، واستعرضت لائحتها المؤلفة من 84 صفحة استغرقت نحو 25 دقيقة، لإدانة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة. وكان العالم كله يتابع سردها القانوني الموثق، لتصبح أول محامية تنبري لجرائم إسرائيل في معركة قانونية تابعها الملايين، فلفتت الأنظار ببلاغتها وشجاعتها وحسن أداءها في تقديم الحجج الدامغة. .
تمتد مسيرة عديلة هاشم المهنية لعقود نجحت فيها في الدفاع عن قضايا مرتبطة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وهي متخصصة في القانون الدستوري والإداري والصحي. ثم عملت في سلك القضاء، وساهمت في العديد من الدوريات الحقوقية، وشاركت في تأسيس منظمة Corruption Watch المعنية بمكافحة الفساد، ولديها العديد من المؤهلات الأكاديمية، تشمل بكالوريوس في الآداب والقانون، وماجستير في القانون، ودكتوراه في العلوم القضائية. وقد تم قبولها في نقابة المحامين في جوهانسبرج منذ عام 2003. .
حصلت خلال مسيرتها الناجحة على جوائز وتكريمات، من بينها جائزة (حقوق الإنسان) من منظمة العفو الدولية عام 2002، وجائزة (المرأة المتميزة) من جنوب إفريقيا، وجائزة (القانون والعدالة) من مؤسسة فورد عام 2010، وغيرها. .
شيء آخر: ينبغي ان ندرك ان كل ما يزعج العدو هو انتصار لنا، وكل ما يغضبه هو مكسب لنا. وكل من يقف ضد عدونا فهو صديقنا. لقد أبدى العدو انزعاجه الشديد من اللغة الرصينة التي تحدثت بها عديلة. وكانت بحق عديلة وعادلة ومعدلة. .
ختاماً: نقف بكل تقدير واحترام لصاحبة الرسالة الإنسانية السامية الشريفة. رسالة المبادئ والأخلاق والعلم والمواقف النبيلة. ونرفع القبعة للسيدة التي ارتقت بمهمتها نحو تحقيق الأهداف السامية. وتباً لكل متخاذل ومتواطئ. وسحقا لكل شيطان اخرس. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

رسالة الى زينب ع

بقلم : وجيه عباس ..

بعباءتين، أحمل قلقي، ألمُّ خطاك المتعثرات وهن يبحثن عن كفيلٍ لك في رمل كربلاء، لي أن أقف أنا الغريب بينك وبين الأمس وأقول: متى تتوقفين عن الانتظار مولاتي؟ لقد رحل جيش ابن سعد وبقيت الأعراب هنا بانتظار أن يتم تمليكهم الأرضَ التي قطعوا على أديمها رؤوس بني هاشم، كلهم.
للغربة وجه زينب، ولفاطمة بيتٌ للأحزان هناك، ومابين البيت وبين عباءة زينب، يخرج العراقُ لاطماً على رأسه وهو يصيح: إنها لهي المواساة، ولنا نحن اللا…نسمّى أن نحتفي بالقتلة، كل قاتل عربي يشهر سيفه بوجه الحسين حتى ينال رضا ولاة الربيع السلفي، وللضحايا أن يتلذذوا بحلاوة الدعاء على جدران أي حائرٍ حسينيٍ أبقانا حائرين حتى هذه الغفلة!.
قبل سنين من كربلاء، كانت زينب تحمل كوناً اسمه العباس، كانت تدلل هذا الباذخ بالغيرة، قمرٌ يسعى بين يديها، كانت كلَّه حين تغفو الأعين أو حين تصطف الأقدامُ للصلاة بين يدي الله، كان العباسُ يحبو لكفالتها منذ أن تعلّم كيف يُمسكُ بالقمر، وحين كبرت كفاه أوقفهما لها، كانت زينبُ خيمتَهُ التي تظلّلُه من الحزن، وكان العباس ظهراً لقدميها وهي تصعد إلى ظهر كربلاء لتسقط أصنام أميّة، كانت خيمته الكبرى حين تنوحُ الفاختة، وأقول طوبى لكفيك ياعباس وشفاه زينب تغمسهما بالدمع حتى لايأكل الترابُ جودها، وطوبى لعباءتك السوداء مولاتي وهي تقطرُ بالأكفِّ على جسد العلقمي وهو يشرب آخر قطرات الماء من جبين العباس.
دثار ليلك أيتها الزينبيةُ موحشٌ، وللنهارِ أسئلةُ السبايا، وأقول يازينبُ: ياجبلَ الصبر ترفّقي بأدمعنا وأنت تقفين هناك، بيننا وبينك رأسٌ حسينيٌّ وكفّان قطيعان أنبتهما عليٌّ في العباس.
لزينبَ هذا الليلُ نافذةٌ وبابٌ يبحثان عن يدٍ تطرقه في ليل المواجع، لا أحد هناك يجيبك عن يومنا هذا، للحسين كربلاءُ الدم، ولك هذي الكربلاءات التي توشحتْ بالسواد، الرؤوسُ التي توسَّدت الرملةَ حملتها النسوةُ إلى حيث ينتظرهنَّ رحيل جديد، وأقول يا ابنة الباب الذي باطنُه الرحمةُ وظاهرُه العذابُ: كيف تأتّى لك أن تخرجي في ليل الغاضرية تبحثين عن جسدٍ تغسّلينه بالدموع وعن كفّين تقبلينهما بالخشوع؟ وكيف يمكن لصوتك أن يحملَ كلَّ هذه الثورات؟.
خضابُكِ سِدرٌ، وحنّاؤك هذا الدمُ العلويُّ الذي يفيضُ بالفواطم، هذا الليل جَمَلٌ يحمل ركابَكِ وهو يبحث عن كفيلٍ يخرج من قبرِه ليجيء إليك كما البحرُ…كما النحرُ، أرايتِ بحراً مقطوع الكفين يلثم عتبة مرقدِكِ الموحشِ إلا من بضع عيونٍ حيرى؟.
سلامٌ عليك يوم ولدتِ، ويوم كبرتِ، ويوم خرجتِ، ويوم سُبيتِ، ويوم نطقتِ…سلامٌ عليك مذ كنتِ زينبَ ولمّا تزال..سلامٌ على خدرِكِ المسبيّ.. سلامٌ على صوتِكِ العلويّ.. سلامٌ على دمعتك السكيبة.. سلام على تربتك الغريبة… أيتها الحسينُ في النساء… أيتها الكربلاء التي حفظت دم الشهداء…سلامٌ عليك يا أميرة السبايا…أيتها البلايا…سلامٌ على ضياك..سلام على بُكاك…سلامٌ على العَلَويّات تساقطنها يداِك، سلامٌ على خباك..على عيونِك الدامعات…على جفونك الساهرات…اغفري للجميع انهم نائمون!.

وجيه عباس

مقالات مشابهة

  • رسالة الى زينب ع
  • سلام من دار الفتوى: الخطاب الطائفي لا يساعد في هذه المرحلة الصعبة
  • احذر 5 حالات لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء طبقا للقانون
  • هيهات منَّا الذلة
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • «محكمة اليوم الواحد» برأس الخيمة تنهي نزاعاً بين مستثمرَين بـ55 مليون درهم
  • ما هى الخطوة القادمة لمصر في الترحيب بالسودانيين وقفل حتى مدارسهم ؟؟
  • أوروبان يصل الصين في مهمة سلام
  • مصطفى بكري يوجه التحية لـ سامح شكري: تعظيم سلام لأسد الخارجية المصرية
  • لا سلام وتعايش مع الإرهاب والأفضل لك أن تقاتل مائة عام بدل الإستسلام للمجرم